أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2% وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 5 يناير/كانون الثاني (2024)، مسجلة مكاسب أسبوعية، وسط توقعات بانتعاش الطلب في العام الجديد.

يأتي ذلك بعد أن أشار محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) إلى أن التضخم تحت السيطرة، ومع استعداد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، لزيارة الشرق الأوسط؛ لمحاولة منع اتساع نطاق حرب غزة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 4 يناير/كانون الثاني، على تراجع بنسبة 1% مع صدور بيانات مخزونات النفط والمشتقات الأميركية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار 2024، بنسبة 1.5%، لتصل إلى 78.76 دولارًا للبرميل، لتسجل مكاسب أسبوعية بنسبة 2.2%.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنسبة 2.24% لتصل إلى 73.81 دولارًا للبرميل، لتسجل مكاسب أسبوعية بنسبة 3%، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وعوضت أسعار النفط خلال الأسبوع الأول من 2024، خسائر جلسة الخميس، عندما استقرت الأسعار على انخفاض في جلسة متقلبة بسبب تراكم مخزونات البنزين ونواتج التقطير في أميركا.

تحليل أسعار النفط

على الرغم من أن محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي لم يقدّم أدلة مباشرة حول الموعد المحتمل لبدء تخفيضات أسعار الفائدة؛ فإن المناقشات أشارت إلى شعور متزايد بأن التضخم تحت السيطرة والمخاوف المتزايدة بشأن المخاطر التي قد تنجم عن التدابير "المفرطة في التقييد"؛ قد تصمد السياسة النقدية للاقتصاد.

رافعة بأحد حقول النفط في الأرجنتين
رافعة بأحد حقول النفط في الأرجنتين - الصورة من رويترز

يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكاليف الاقتراض الاستهلاكي؛ ما يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي والطلب على النفط، وما زاد أيضًا من المخاوف المتعلقة بالإمدادات التطورات في الشرق الأوسط؛ إذ تخطط القوات الإسرائيلية لاتباع نهج لاستهداف قادة حركة حماس مع مواصلة استمرار الحرب في غزة.

بهدف المساعدة على منع توسع الصراع، كان من المقرر أن يسافر بلينكن، يوم الخميس، إلى الشرق الأوسط لقضاء أسبوع من الدبلوماسية.

إمدادات النفط

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات البنزين سجلت، الأسبوع الماضي، أعلى زيادة أسبوعية في أكثر من 30 عاما، في حين انخفضت منتجات نواتج التقطير، وهي مؤشر للطلب، إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1999.

لكن البيانات الهبوطية قابلتها مخاوف جيوسياسية وآمال في التعافي الاقتصادي بسبب احتمال تخفيف أسعار الفائدة ومخاوف الشحن المستمرة.

وقال محللو آي إن جي (ING)، في تقرير، اليوم الجمعة": "لا يزال هناك الكثير من التوتر في الشرق الأوسط؛ حيث أطلق الحوثيون طائرة بحرية دون طيار في البحر الأحمر، وضربة جوية أميركية في بغداد"، حسبما ذكرت رويترز.

وتوقع 7 خبراء، استطلعت منصة الطاقة المتخصصة آراءهم، أن تصعد أسعار النفط الخام فوق حاجز 80 دولارًا خلال الربع الأول من عام 2024، ومدى إمكان تمديد تخفيضات أوبك+ قبل نهاية الربع الأول.

ويبلغ حجم التخفيضات الطوعية الإضافية المعلنة من السعودية و7 دول في التحالف خلال الربع الأول 2.193 مليون برميل يوميًا، وفق البيانات التي أصدرتها الدول بعد اجتماع يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

في سياق متصل، أظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة، ارتفاع عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة بمقدار حفارة واحدة، ليصل الإجمالي إلى 501 حفارة خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق