أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض 1%.. وخام برنت تحت 78 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 4 يناير/كانون الثاني (2023)، مع صدور بيانات مخزونات النفط والمشتقات الأميركية.

وأظهر التقرير الأسبوعي، الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية -اليوم الخميس -انخفاض مخزونات النفط الخام الأميركية بمقدار 5.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 29 ديسمبر/كانون الأول (2023)، ليصل الإجمالي إلى 431.1 مليون برميل.

بينما زادت مخزونات البنزين والمقطرات بأكثر من 20 مليون برميل خلال الأسبوع الأخير من ديسمبر/كانون الأول 2023، وهي زيادة ضخمة لم تشهدها مخزونات المشتقات منذ مدة طويلة.

و كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع بأكثر من 3% لتعوض الخسائر التي لحقت بها في أولى جلسات تداول العام الجديد.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار 2024، بنسبة 0.84%، لتصل إلى 77.59 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنسبة 0.7% لتصل إلى 72.19 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تلقت أسعار النفط دعمًا من تأكيد منظمة أوبك مجددًا التزامها بالوحدة والتماسك الكامل واستقرار السوق، من خلال إعلان التعاون المشترك بين الدول الأعضاء في المنظمة والدول المنتجة من خارجها فيما يُعرف بتحالف أوبك+، في أول تعليق يصدر من المنظمة بعد إعلان أنغولا انسحابها.

تحليل أسعار النفط

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، ييب جون رونغ: "أدى تضافر العناوين الرئيسة حول التوترات الإضافية في البحر الأحمر والإغلاق الكامل لحقل الشرارة النفطي الليبي بسبب الاحتجاجات المحلية إلى تجديد المخاوف بشأن انقطاع إمدادات النفط العالمية".

يوم الأربعاء، أدّت الاحتجاجات المحلية إلى إيقاف الإنتاج بالكامل في حقل الشرارة النفطي الليبي، الذي يصل إنتاجه إلى 300 ألف برميل يوميًا، إذ كان الحقل، وهو أحد أكبر الحقول النفط في ليبيا، هدفًا متكررًا للاحتجاجات السياسية المحلية والأوسع نطاقًا.

ناقلة نفط تستعد لتفريغ حولتها في أحد المواني الصينية
ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أعلنت حركة حماس مقتل نائب رئيس الحركة بغارة في بيروت، وهي الضربة الأولى التي تضرب العاصمة اللبنانية منذ ما يقرب من 3 أشهر من إطلاق النار شبه اليومي بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله والذي كان محصورًا في المنطقة الحدودية.

وتزايدت المخاوف بشأن الشحن في البحر الأحمر بعد أن قال الحوثيون، يوم الأربعاء، إنهم "استهدفوا" سفينة حاويات متجهة إلى إسرائيل.

من جابنها، قالت القيادة المركزية الأميركية إن الجماعة المسلحة أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن في جنوب البحر الأحمر خلال اليوم السابق.

توقعات الأسعار

قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) أمس الأربعاء إن التعاون والحوار داخل تحالف المنتجين الأوسع لأوبك+ سيستمر بعد أن قالت أنغولا عضو أوبك إنها ستنسحب من المنظمة الشهر الماضي.

وتم الإعلان عن اجتماع للمجموعة في الأول من فبراير/شباط لمراجعة تنفيذ خطط خفض إنتاج النفط.

ويتوقع المحللون في غولدمان ساكس أن يتراوح سعر برنت بين 70 دولارًا و90 دولارًا للبرميل في عام 2024 بناءً على إمدادات أوبك+ المرنة، وانخفاض مخاطر الركود ومشتريات الاحتياطيات النفطية الإستراتيجية من قبل الصين والولايات المتحدة.

وأضاف المحللون، في مذكرة للعملاء بتاريخ 3 يناير/كانون الثاني، أن سيناريوهات المخاطر الجيوسياسية ستظل تشكّل خطرًا صعوديًا رئيسًا على التوقعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق