أخبار الغازرئيسيةغاز

غازبروم: واردات الصين من الغاز الطبيعي تحطم الأرقام القياسية

أسماء السعداوي

أعلنت شركة غازبروم الروسية (Gazprom)، أن صادراتها من الغاز الطبيعي إلى الصين عبر خط أنابيب "باور أوف سيبيريا" (Power of Siberia) قد حطمت الرقم القياسي اليومي، أمس الثلاثاء 2 يناير/كانون الثاني (2024).

وبحسب البيانات، التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة، بلغ إجمالي صادرات الشركة إلى الصين عبر خط الأنابيب 22.7 مليار متر مكعب، وذلك خلال عام 2023 بأكمله.

يزيد ذلك بمقدار 1.5 ضعفًا عن حجم الغاز الذي صدرته الشركة الروسية إلى الصين في عام 2022، الذي بلغ 15.4 مليار متر مكعب.

في المقابل، تراجعت صادرات غازبروم إلى دول قارة أوروبا بنسبة 55.6% خلال 2023، على أساس سنوي.

ووجد الغاز الروسي ضالته في الصين، لتعويضه عن خسارة معظم مبيعات الغاز التي كانت تتجه غربًا نحو أوروبا، والتي انخفضت بصورة كبيرة بعد اندلاع الحرب على أوكرانيا.

شركة غازبروم الروسية

لم تكشف شركة غازبروم عن حجم الإمدادات القياسية اليومية من الغاز الروسي إلى الصين يوم أمس الثلاثاء.

غير أنها قالت إن حجم صادراتها من الغاز إلى بكين في 2023 ارتفع بمقدار 700 مليون متر مكعب بنسبة 3.2% عن حجم الشحنات الملزمة بتصديرها، وفق العقود المبرمة بين الجانبيْن من خلال خط أنابيب "باور أوف سيبيريا".

ومن المقرر أن يصل الخط إلى قدراته التصديرية القصوى البالغة 38 مليار متر مكعب في عام 2025 المقبل، وفق ما ذكره تقرير نشرته وكالة رويترز.

ودخل الخط حيز التشغيل في عام 2019، ويمتد من شرق سيبيريا إلى مقاطعة هيلونغجيانغ بشمال شرق الصين.

خط أنابيب باور أوف سيبيريا
خط أنابيب باور أوف سيبيريا - الصورة من منصة "يورو نيوز"

خط باور أوف سيبيريا 2

تجري روسيا محادثات لبناء خط أنابيب جديد "باور أوف سيبيريا 2"، القادر على نقل 50 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، وسيمتد من منطقة يامال في شمال روسيا إلى الصين عبر منغوليا.

ويماثل الخط الجديد خط أنابيب نورد ستريم 1 تحت سطح بحر البلطيق، المتوقف حاليًا جراء انفجارات في عام 2022.

ويحمل "باور أوف سيبيريا 2" أهمية ملحة بالنسبة إلى روسيا الرامية لمضاعفة صادرات الغاز إلى الصين صاحبة ثاني أكبر تعداد سكاني في العالم وأكبر اقتصاد في آسيا، لتعويض انهيار صادرات الغاز إلى أوروبا، إلا أن الخلافات بشأن نقاط منها آلية التسعير، ربما تجعل منه حلمًا بعيد المنال.

وتريد بكين خفض سعر الغاز القادم عبر الخط الجديد، كما تنتابها شكوك حول ضعف الطلب المحلي، وأن يتسبب "باور أوف سيبيريا 2" في الإضرار بمبيعات الغاز المحلية.

وتعليقًا على ذلك، تقول المديرة في منصة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس"، جيني يانغ: "روسيا بحاجة إلى إيجاد سوق جديدة لغاز غرب سيبيريا، لكن الصين لديها خيارات إمداد أخرى، ومنها وارداتها من الغاز المسال، والإمدادات الإضافية القادمة عبر الأنابيب من وسط آسيا".

وأكدت: "ما لم تعرض غازبروم اتفاقًا جيدًا، ستتجه الصين إلى خيارات أخرى ربما تتميز بالمرونة والتنوع، مثل وارداتها من الغاز المسال".

وكان من المحتمل أن يوقّع البلَدان اتفاقًا بشأن خط أنابيب الغاز الجديد خلال زيارة الرئيس الروسي بوتين إلى الصين لحضور احتفالات العيد الوطني في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

إلا أن البلدين لم يتفقا بعد رسميًا، واكتفى الرئيس الصيني شي جين بينغ بالإعراب عن أمله في أن يحرز الخط الجديد تقدمًا جوهريًا في أقرب وقت ممكن.

الرئيسان الروسي والصيني
الرئيسان الروسي والصيني - الصورة من "irrawaddy"

صادرات غازبروم إلى أوروبا

انخفضت صادرات شركة غازبروم من الغاز الطبيعي إلى أوروبا بنسبة 55.6% إلى 28.3 مليار متر مكعب خلال عام 2023 المنصرم.

يُقارن ذلك بوقت وصولها للذروة عند 175 مليار متر مكعب، و180 مليار متر مكعب في عامي 2018 و2019 على الترتيب، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ المعدل اليومي لصادرات الشركة الروسية إلى القارة العجوز في 2023، 77.6 مليار متر مكعب، انخفاضًا عن 174.8 مليون متر مكعب في 2022.

وخلال العام 2022، زوّدت روسيا أوروبا بما إجماليه 63.8 مليار متر مكعب عبر الوسائل المختلفة.

وتعتمد تلك التقديرات على بيانات هيئة "إنتسوغ" (Entsog) أو الشبكة الأوروبية لمشغلي أنظمة نقل الغاز، والتقارير اليومية لشركة غازبروم بشأن عبور صادرات الغاز عبر أوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق