أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

تأجيل مراجعة أسعار الوقود في الهند بسبب المفاجأة السعودية

لحين تحديد آثار قرار المملكة بخفض إنتاج النفط

حياة حسين

بدأت تظهر ترجيحات تأجيل مراجعة أسعار الوقود في الهند بعد قرار السعودية بخفض إنتاجها طوعيًا بمقدار مليون برميل نفط يوميًا لمدة شهر يبدأ أول يوليو/تموز، وذلك عقب الاجتماع الوزاري لتحالف "أوبك+"، أمس الأحد 4 يونيو/حزيران 2023، وزيادة الأسعار الناجمة عن ذلك في أسواق الطاقة العالمية في الجلسة التالية للاجتماع مباشرة.

ومن المتوقع أن تنتظر السلطات الهندية حتى تحدد آثار هذا القرار في الأسعار خلال المدة المقبلة، بحسب ما قالته مصادر في الصناعة لصحيفة "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد" المحلية، اليوم الإثنين 5 يونيو/حزيران 2023.

وقررت السعودية خفضًا طوعيًا لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا، خلال يوليو/تموز المقبل، قابلة للتمديد، في حين مددت الدول الأعضاء الأخرى في تحالف أوبك+ الخفض الطوعي السابق، الذي قررته في أبريل/نيسان الماضي، وبدأ تطبيقه في شهر مايو/أيار الجاري بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا، إلى نهاية عام 2024.

وكان التحالف قد قرر خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول من 2022، وبدأ تطبيقه في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022، ويستمر حتى ديسمبر/كانون الأول من 2023، ما يعني أن إجمالي الخفض يصل إلى 4.6 مليون برميل يوميًا، تمثّل نحو 4.5% من الطلب العالمي، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط الخام

في انعكاس سريع لقرار السعودية خلال الاجتماع الوزاري لتحالف أوبك+ بخفض الإنتاج، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 1.33%، إلى 77.14 دولارًا، بحلول الساعة 6:44 صباحًا بتوقيت غرينتش (9:44 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، اليوم الإثنين 5 يونيو/حزيران 2023.

كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يوليو/تموز- 1.45%، ليسجل 72.78 دولارًا.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 2 يونيو/حزيران، على ارتفاع بنحو 2.5%، إلّا أنها سجلت خسائر أسبوعية، وخلال الأسبوع الماضي، تراجع كلا الخامين برنت وغرب تكساس بنحو 1.1% و1.3% على التوالي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المرجح أن ينعكس ذلك على أسعار الوقود في الهند، بسبب زيادة تكلفة واردات النفط بالبلاد اللازم لتشغيل مصافي التكرير، وفق مصادر في الصناعة.

ويدور متوسط سعر برميل النفط في الواردات الهندية -حاليًا- حول 72 دولارًا، ما أحيا الآمال في خفض جديد قد تتخذه الحكومة لأسعار البنزين والديزل.

واستطاعت شركات الدولة تعويض خسائرها بعد انخفاض سعر النفط الشهر الماضي (مايو/أيار) عبر الاحتفاظ بأسعار الوقود مرتفعة، لكن الآن عندما يرتفع سعر النفط، سيتقلّص هامش الربح من انخفاض الفارق بين الخام ومشتقاته، وفق ما قاله مصدر من الصناعة، فضَّل عدم ذكر اسمه.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- استهلاك النفط في الهند منذ عام 2019 حتى نهاية 2022:

الطلب على النفط في الهند

واردات النفط

تستورد نيودلهي 85% من احتياجاتها النفطية، وترتبط أسعار الوقود في الهند بأسعار الخام العالمية، لذلك تجري مراجعة تكلفة البنزين والديزل وباقي المشتقات بصورة يومية، وتعتمد على متوسط سعر الخام في الـ15 يومًا السابقة.

غير أن الحكومة كانت قد جمّدت أسعار الوقود في الهند لمدة 14 شهرًا، أي منذ 6 أبريل/نيسان 2022، ويدور لتر البنزين -حاليًا- حول 96.72 روبية (1.17 دولارًا أميركيًا)، والديزل حول 89.62 روبية (1.08 دولارًا أميركيًا).

وشهدت أسعار الوقود في الهند تغييرًا آخر مرة يوم 22 مايو/أيار (2022)، إذ ألغت الحكومة ضريبة الوقود لتخفيف ضغط الزيادات المتواصلة للأسعار جراء الارتفاع العالمي للخام.

وعلّق مساعد رئيس بحوث سوق النفط في "إس آند بي غلوبال كوميديتي إنسايتس" جيم بوركهارد قائلًا: "إن مراجعة أسعار الوقود في الهند تعتمد على تطور موقف أسعار النفط العالمية، ومدى تفاعلها مع قرار خفض الإنتاج من السعودية، ومعنويات الأسواق واتجاه نمو الاقتصادات، إضافة إلى الأحداث الجيوسياسية".

وقدّرت "إس آند بي غلوبال" حجم خفض الإنتاج السعودي من 9.9 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 8.9 مليون برميل يوميًا.

وتقف عوامل عدّة وراء تراجع أسعار النفط العالمية، منها: تفاوت الانتعاش الاقتصادي الصيني وعدم وصوله إلى مستوى التوقعات، وأزمة إفلاس المصارف الأميركية، وما سبّبته من ارتباك أسواق المال، والتي تضامنت مع رفع سعر الفائدة المتكرر من قبل الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي).

كما تحظى الأسواق بإنتاج نفطي كبير -حاليًا- من خارج دول تحالف أوبك+، خاصة من الولايات المتحدة والبرازيل وكندا والنرويج وغايانا.

وأضاف بوركهارد: "إنه على مستوى العرض والطلب، يبدو أن خفض الإنتاج السعودي يعزز التوقعات السابقة بانخفاض المعروض في الربع الثالث من 2023.. الأسعار كانت ضعيفة مؤخرًا، لكن سنرى آثار القرار المدة المقبلة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق