طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسية

موطن أول محطة طاقة نووية في العالم يستضيف منتدى دوليًا

الطاقة

استضافت مدينة أوبنينسك، التي تُعدّ موطن أول محطة طاقة نووية في العالم، منتدى الشباب الدولي للطاقة النووية "Obninsk NEW"، الذي انطلق اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول لعام 2023.

وحسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، تأتي هذه الفعالية الكبيرة جزءًا من أسبوع التعليم النووي الروسي الذي تنظّمه مؤسسة روساتوم الحكومية بالتعاون مع الجامعة الوطنية للأبحاث النووية (الجامعة الرئيسة التابعة لروساتوم) ومعهد أوبنينسك للهندسة النووية.

لا تُعَدّ هذه الفعالية المهمة استعدادًا لمنتدى الشباب العالمي 2024 فحسب، ولكنها أيضًا تتزامن مع عقد روسيا الطموح 2022-2031 للعلوم والتكنولوجيا، كما أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين.

يشارك في فعاليات المنتدى طلاب البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه، بالإضافة إلى الباحثين الشبان من أكثر من 70 دولة، جنبًا إلى جنب مع خبراء متميزين من الجامعة ومؤسسات دولية كبيرة وجهات حكومية.

يتمحور موضوع المنتدى هذا العام حول "التعليم القوي أساس للتنمية العالمية المستدامة".

منتدى الشباب الدولي للطاقة النووية

صُممت هذه الفعالية -التي تستضيفها مدينة أوبنينسك، موطن أول محطة طاقة نووية في العالم- لتكون تفاعلية بشكل كبير، إذ تهدف جميع المناقشات والأنشطة إلى أن تكون حية ومشوقة.

وبحسب البيان الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، فإن الهدف الرئيس هو معالجة تحديات العالم بشكل شامل، واستكشاف الآفاق الواعدة للعلوم النووية، والتطرق إلى الاتجاهات التكنولوجية الناشئة.

ويسلّط المنتدى أيضًا الضوء على الدور الحيوي للمنظمات الشبابية بتقدّم التعليم في مجال التكنولوجيا النووية.

منتدى الشباب الدولي للطاقة النووية
جانب من فعاليات منتدى الشباب الدولي للطاقة النووية - الصورة من روساتوم (21 سبتمبر 2023)

وتهدف هذه الفعالية إلى إقامة بيئة شاملة تفتح أبواب الصناعة للجميع، بالإضافة إلى جعل مدينة أوبنينسك مركزًا عالميًا لتدريب الكوادر في صناعة الطاقة النووية، وتعزيز سمعتها بصفتها مركز تميز في هذا المجال.

يشارك في المنتدى، المدير العام لمؤسسة روساتوم الحكومية ألكسي ليخاتشيف، ضمن المتحدثين البارزين، إلى جانب مساعد الرئيس الروسي (أمين المجلس، عضو في هيئة الرئاسة للمجلس) أندريه فورسينكو، ونائب المدير العام رئيس قسم الطاقة النووية في الوكالة الدولية للطاقة النووية ميخائيل تشوداكوف.

جلسات منتدى الشباب الدولي للطاقة النووية

يشارك في جلسات المنتدى -الذي يُقام هذا العام في مدينة أوبنينسك (موطن أول محطة طاقة نووية في العالم)- كلّ من مستشار التعليم العالي في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية فلاديمير شيفتشينكو، ورئيس معهد الطاقة الذرية في فيتنام تران تشي ثانه، وحاكم مقاطعة كالوغا في روسيا فلاديسلاف شابشا، ورئيس مدينة أوبنينسك، تاتيانا ليونوفا، ورئيس "الجيل الشاب الأفريقي في مجال الطاقة النووية" (منظمة غير ربحية مقرّها كينيا) رافائيل تشيسوري، ونائب رئيس اللجنة التنفيذية، مجلس شباب بروناي، رادين ماس محمد مخريز بن رادين ماس إمران.

منتدى الشباب الدولي للطاقة النووية
جانب من فعاليات منتدى الشباب الدولي للطاقة النووية - الصورة من روساتوم (21 سبتمبر 2023)

يشمل برنامج المنتدى العروض الرئيسة، مثل جلسة الجمعية العامة، إذ سيُناقَش "التعليم القوي أساس للتنمية العالمية المستدامة" بمشاركة ألكسي ليخاتشيف، بالإضافة إلى جلسة متخصصة بعنوان "الطاقة من أجل البشرية: استغلال إمكانات الطاقة النووية" بمشاركة أناتولي تشوخاريف، وفي الختام، ستتوجه نائبة المدير العام للموارد البشرية في روساتوم تاتيانا تيرنتييفا بالتصريحات الختامية في نهاية الحدث.

بالإضافة إلى هذه الجلسات الرئيسة، يتضمن البرنامج عروضًا من علماء الفيزياء النووية الذين سيشاركون أحدث اكتشافاتهم البحثية، ومؤتمرًا علميًا وتكنولوجيًا للشباب، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفعاليات التعليمية والرياضية والترفيهية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق