رئيسيةأخبار النفطنفط

إغلاق بأكبر مصفاة نفط في أوروبا يهدد بنقص الديزل

الطاقة

تهدد عمليات إغلاق داخل أكبر مصفاة نفط في أوروبا بنقص إمدادات الديزل في القارة العجوز، ما يُنذِر بارتفاع أسعار الوقود بالتزامن مع نقص إمدادات الخام على خلفية تخفيضات الإنتاج من قبل السعودية وروسيا.

واضطرت شركة شل "shell" العالمية متعددة الجنسيات إلى وقف وحدة بمصفاة برنيس في ميناء روتردام، مما يشير إلى تراجع حادّ بإمداد الديزل في سوق تعاني من نقص شديد.

جاء وقف إحدى وحدات أكبر مصفاة نفط في أوروبا- وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة- بعد تسرب للغاز هذا الأسبوع، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

الطاقة الإنتاجية لأكبر مصفاة نفط في أوروبا

من المقرر أن تستمر مصفاة برنيس -التي تبلغ طاقتها 404 آلاف برميل يوميًا- في العمل، إلّا أن توقّف ما يُعرف بوحدة هايكون Hycon سيعقّد إنتاج المشتقات النفطية، وخاصة الديزل.

وكانت سوق الديزل في أوروبا تعاني من تراجع الإمدادات لبعض الوقت، إذ فقدت موردًا خارجيًا رئيسًا عندما فُرضت العقوبات على روسيا.

مصفاة برنيس، أكبر مصفاة نفط في أوروبا - الصورة من شل
مصفاة برنيس، أكبر مصفاة نفط في أوروبا - الصورة من شل

كما أدى الصيف الحار إلى كبح الإنتاج، مما ترك المخزونات في مركز تجارة النفط في المنطقة أقلّ من المعتاد لهذا الوقت من العام.

وتسببت التخفيضات في إمدادات بعض خامات أوبك+ أيضًا في انخفاض إنتاج الديزل، على خلفية تعهّد السعودية بتمديد الخفض الطوعي للإنتاج البالغ مليون برميل يوميًا إلى نهاية العام الجاري.

إنتاج الوقود في أكبر مصفاة نفط أوروبية

لم يُلْحَظ أيّ تغييرات مهمة اليوم الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول (2023) على وحدات إنتاج الوقود الرئيسة المعروفة باسم وحدة التكسير التحفيزي للسوائل والتكسير الهيدروجيني، وفقًا لشركة وود ماكنزي، التي تستعمل آلات التصوير لمراقبة عمليات التكرير.

وقد تعززت علاوة الوقود على خام برنت بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، وكان المؤشر، وهو مقياس رئيس لربحية التكرير، عند 32 دولارًا للبرميل اليوم الأربعاء، وهو أعلى بكثير من مستواه قبل الحرب الروسية الأوكرانية.

وتبلغ قدرة وحدة هايكون بأكبر مصفاة نفط في أوروبا نحو 25 ألف برميل يوميًا، وفقًا لتحذير انقطاع الخدمة من وود ماكنزي Wood Mackenzie العام الماضي.

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تواجه فيها أكبر مصفاة نفط في أوروبا الإغلاق، إذ تعرضت للأمر نفسه في أكتوبر/تشرين الأول 2022، بعد أن أبلغت شل عن حرق الغاز المصاحب في مصفاة بيرنيس، بسبب عطل في إحدى منشآت الموقع.

وقالت -عبر حسابها في تويتر-: "بسبب عطل في إحدى منشآتنا، أُجبِرنا على حرق الغاز المصاحب"، إذ توقَّف ضاغط وحدة التكسير التحفيزي الثانية بأكبر مصفاة نفط في أوروبا، بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وفقًا لتحذير السلامة من الحرائق في المنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق