تقارير النفطتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعاتنفط

ثاني أكبر مصفاة نفط في أوروبا تعود لإنتاج الديزل جزئيًا

بعد إضراب عمالي شامل

أمل نبيل

تعود ثاني أكبر مصفاة نفط في أوروبا للعمل جزئيًا يوم الإثنين المقبل 28 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، بعد توقف العمل بها منذ أسبوع تقريبًا جرّاء إضراب عمالي.

وتأتي الإضرابات العمالية في وقت تعاني فيه أوروبا أزمة طاقة حادة إزاء نقص الإمدادات الروسية من النفط والغاز، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

ويعتزم الاتحاد الأوروبي حظر استيراد النفط الروسي، بدءًا من 5 ديسمبر/كانون الأول (2022)، وحظر استيراد المشتقات النفطية من البنزين والديزل بحلول 5 فبراير/شباط (2023).

مصفاة روتردام

ثاني أكبر مصفاة نفط في أوروبا
شعار شركة النفط البريطانية بي بي

قالت النقابات العمالية في مصفاة روتردام العملاقة التابعة لشركة النفط البريطانية بي بي، يوم السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إنها تخطّط لإجراء محادثات مع الإدارة يوم الإثنين 28 نوفمبر/تشرين الثاني، في خطوة محتملة نحو حل نزاع على الأجور، تسبّب في تعطل العمل بالمحطة لأكثر من أسبوع، بحسب رويترز.

وتُعَد روتردام ثاني أكبر مصفاة نفط في أوروبا، وتمثّل ما يقرب من 3% من الطاقة الإنتاجية، وتقع في قلب المركز الرئيس لتجارة النفط في المنطقة.

وقال المتحدث باسم اتحاد (سي إن في) النقابي، إن العمال في مصفاة روتردام يخططون لإعادة تشغيل منشأة واحدة، وهي وحدة تقطير الخام 4 يوم الإثنين المقبل 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وتعرّضت المصفاة بأكملها -وهي موردة رئيسة للديزل إلى شمال غرب أوروبا- لانقطاع غير متوقع لإمدادات البخار منذ أكثر من أسبوع، ورفض العمال إعادة تشغيل الوحدات بوصفه جزءًا من نزاع مستمر على الأجور.

وكان جزء من المصفاة -التي تُعد أكبر المصافي المملوكة لشركة النفط البريطانية "بي بي" في أوروبا- يخضع لعمليات صيانة مخططة منذ سبتمبر/أيلول من العام الجاري 2022.

الطاقة الإنتاجية للمصفاة

تصل الطاقة الإنتاجية لثاني أكبر مصفاة نفط في أوروبا إلى نحو 400 ألف برميل يوميًا، في حين تبلغ الطاقة الإنتاجية لوحدة التقطير الرابعة من المصفاة 200 ألف برميل يوميًا، سيبدأ العمال الإنتاج بالحد الأدنى، حتى التوصل إلى اتفاقٍ مُرضٍ حول الرواتب.

ثاني أكبر مصفاة نفط في أوروبا
مصفاة روتردام التابعة لشركة النفط البريطانية بي بي

وستضع إعادة التشغيل الجزئي ضغوطًا متجددة على هوامش تكرير الديزل، التي وصلت إلى أدنى مستوياتها في شهرين، يوم الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني، إذ استمرت المخزونات في الارتفاع، في حين ظل الطلب أقل بكثير من المستويات المعتادة لهذا الوقت من العام.

وقال كبير المفاوضين في اتحاد "سي إن في" النقابي ياب بوسما، إن الوحدات الأخرى في المصفاة ليست جاهزة للتشغيل بعد، وسوف يستغرق الأمر أسبوعًا آخر قبل إعادة تشغيلها.

وأضاف: "نأمل أنه بحلول ذلك الوقت، سيكون لدينا عرض مقبول من إدارة بي بي"، بحسب موقع كوانتوم كوموديتي إنتلغينس (Quantum Commodity Intelligence)

وطالبت النقابات العمالية في ثاني أكبر مصفاة نفط في أوروبا، بزيادة الأجور بنسبة 6% بأثر رجعي حتى أبريل/نيسان من هذا العام، وتنفيذ برنامج مطابقة الأسهم لمدة 3 سنوات، الذي يسمح للعمال بالاستفادة من أرباح شركة النفط البريطانية بي بي، بعد أن بلغ التضخم في هولندا 14.3%، الشهر الماضي.

ورفضت شركة الطاقة البريطانية -التي عرضت زيادة في الأجور بنسبة 5% الشهر الماضي- الطلبات العمالية قبل أسبوعين، واصفة إياها بأنها "غير مقبولة ولا تتماشى مع السوق".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق