طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

بي بي تستحوذ على شركة أميركية في صفقة ضخمة

بقيمة 4 مليارات دولار

حياة حسين

أعلنت شركة النفط البريطانية بي بي، اليوم الإثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول، موافقتها على الاستحواذ على "أركيا إنرجي" الأميركية لإنتاج الغاز الحيوي؛ ما يساعدها على تحقيق هدف الحياد الكربوني.

وقالت الشركة في بيان، إن هذا الاستحواذ سيدعم إنتاج بي بي في مجال الوقود الحيوي، إذ إنه واحد من 5 قطاعات تعتزم تسريع نمو نشاطها فيها خلال عقد من الزمن.

وتتوقع بي بي أن تمثّل أنشطة تحول الطاقة 40% من نفقاتها السنوية بحلول عام 2025، وتستهدف نموها إلى 50% بحلول عام 2030، وفق بيان الشركة الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

صفقة ضخمة لشركة النفط البريطانية

تخطط شركة النفط البريطانية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050؛ لذلك عدَّت خطوتها التي أعلنتها اليوم الإثنين بالاستحواذ على شركة "أركيا إنرجي" الأميركية، واحدة من تلك المجهودات.

وأشارت الشركة في بيانها إلى أن تلك الصفقة الضخمة ستمكّنها من توسيع رقعة وجودها بسوق الغاز الحيوي في الولايات المتحدة، ويعزز من قدرتها على دعم عملائها لتحقيق الحياد الكربوني، وخفض كثافة الكربون في منتجاتها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بي بي برنارد لوني: "إن الاستحواذ على أركيا سيؤدي إلى تسريع نمو الطاقة الحيوية في أنشطتنا، ويجعلنا رائدًا في مجال الغاز الحيوي، ويدعم طموحنا في تحقيق الحياد الكربوني".

وأضاف أن "التركيز على الأنشطة المرتبطة بتحقيق الحياد الكربوني يأتي بالتوازي مع التنفيذ المنضبط للإدارة المالية للشركة، وإيجاد القيمة المضافة في استثمارات بي بي؛ ما يحولها في النهاية إلى شركة طاقة متكاملة".

زيادة إمدادات الغاز الحيوي

شركة النفط البريطانية بي بي
أحد مقار شركة أركيا إنرجي في أميركا - الصورة من "هيوستن كروينكل"

ترفع أركيا الأميركية إمدادات الغاز الحيوي من شركة النفط البريطانية بنسبة 50% مباشرة فور إتمام عملية الاستحواذ التي أعلنتها بي بي اليوم الإثنين.

كما تمتلك الشركة الأميركية -التي تتخذ من ولاية تكساس مقرًا لها- نحو 80 مشروعًا تحت الإنشاء، تزيد إنتاجها بمقدار 5 أضعاف بحلول عام 2030.

وكانت أركيا قد أعلنت في بداية العام الجاري (2022) إطلاق شركة مشتركة مع "ريبابليك سيرفيسز" لتطوير 40 مشروعًا من المشروعات الـ80 في أنحاء الولايات المتحدة.

ومن المرتقب أن تقوم الشركة المشتركة –أيضًا- بتوليد الغاز الحيوي من النفايات وضخّه للصناعات المختلفة، بوصفه بديلًا للغاز الطبيعي.

أكبر المنتجين في أميركا

قال الرئيس التنفيذي لأركيا، نيك ستورك: "إن الشركة أصبحت من أكبر وأسرع منتجي الغاز الحيوي نموًا في أميركا، واستحواذ بي بي عليها سيمكّنها من تحقيق قدرتها كاملة".

وتبلغ قيمة صفقة استحواذ بي بي البريطانية على أركيا الأميركية 3.3 مليار دولار؛ ما يعني أن قيمة السهم الواحد تصل إلى 26 دولارًا، وهو يزيد عن متوسط قيمة السهم السوقية خلال 30 يومًا بنسبة 38%.

وتبلغ قيمة ديون أركيا 800 مليون دولار أميركي، تتحملها بي بي؛ ما يعني أن إجمالي قيمة الصفقة 4.1 مليار دولار.

وتخطط بي بي لاستكمال صفقة الاستحواذ على أركيا الأميركية قبل نهاية العام الجاري (2022).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق