رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

روساتوم تشكل تحالفًا دوليًا يركز على "سوق العمل"

أعلنت شركة روساتوم الروسية تشكيل تحالف دولي يركز على سوق العمل من أجل تطوير قدرات الموظفين والباحثين عن العمل؛ بما يعود عليهم بالنفع في المستقبل.

وفي هذا الإطار وقّعت الشركة الروسية المتخصصة في مشروعات الطاقة النووية وشركة "غازبروم نفط" والأكاديمية الروسية للاقتصاد، اتفاقيات تعاون ضمن إطار التحالف الدولي للمنظمات المركزة حول الإنسان.

وكانت شركة روساتوم هي المبادرة في إنشاء التحالف، وانضمت إليها "غازبروم نفط" والأكاديمية الروسية للاقتصاد بوصفهم أعضاء مؤسسين أوائل في التحالف الدولي.

جاء التوقيع خلال المنتدى الاقتصادي الدولي بمدينة سانت بطرسبرغ الـ26، الذي عُقد أمس الخميس 15 يونيو/حزيران 2023.

وشارك في مراسم توقيع الاتفاقية المدير التنفيذي لشركة روساتوم ألكسي ليخاتشيف، والمدير التنفيذي لشركة "غازبروم نفط" ألكساندر دوكوف، والقائم بأعمال رئيس الأكاديمية الروسية للاقتصاد العام ألكسي كوميساروف.

أهداف التحالف

يهدف إنشاء التحالف إلى تعزيز التعاون بناءً على مبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة والتفاهم والاحترام والثقة، بهدف تطوير إدارة تركز على الإنسان وسوق العمل، وتبادل أفضل الممارسات في هذا المجال.

وتشمل المجالات الرئيسة لعمل التحالف إجراء البحوث في مجال تركيز الإنسان وتشكيل مجتمع خبراء لمناقشة السبل المستقبلية لتطوير هذا النهج في الإدارة.

روساتوم الروسية وسوق الطاقة النووية

من جانبه، قال أليكسي ليخاتشوف: "بالنسبة إلى شركة روساتوم فإن الاهتمام بالعنصر البشري هو أساس نشاطنا وفلسفتنا؛ إذ تستند رؤية الشركة 2030 إلى الهدف الإستراتيجي المتمثل في أن تصبح الشركة الأفضل من ناحية الكشف عن الإمكانات الكامنة لكل موظف".

وأضاف: "لهذا السبب بادرنا في إنشاء تحالف دولي للمنظمات المتمحورة حول الإنسان، والتي تكون على استعداد ليس فقط لاعتماد مبادئ الاهتمام بالعنصر البشري، وإنما لتقديم الوعود لكل موظف بمراعاة هذه المبادئ في عملهم اليومي".

وأشار، في بيان تلقّت منصة الطاقة المتخصصة نسخة منه، إلى أنه من الواضح أنه طريق صعب، لكن لا بد من اجتيازه لمواجهة التحديات العالمية والمحلية.

تنمية قدرات الباحثين عن العمل

بدوره قال القائم بأعمال رئيس الجامعة للأكاديمية الرئاسية: "تتمثل إحدى المهام الرئيسة للأكاديمية الرئاسية في تهيئة الظروف لتنمية الطلاب والموظفين والباحثين".

وأضاف: "من المهم بالنسبة لنا أن ترتقي مؤشرات أداء الأكاديمية إلى مستويات مرموقة، ويزداد رضا جميع المشاركين".

وأكد أنه يدرك تمامًا حقيقة أن تحقيق ذلك والحفاظ عليه ليس بالأمر السهل"، موضحًا أنه بمشاركة الشركات المشاركة في التحالف، سنبحث معًا عن أدوات للعمل وندعم الموهوبين والمبدعين".

يشار إلى أن أنشطة التحالف تستند إلى مبادئ وأهداف الأمم المتحدة في مجال التنمية المستدامة، وإعلان الذكرى المئوية لمنظمة العمل الدولية بشأن مستقبل قطاع العمل، وكذلك إعلان قازان بشأن المهارات، الذي تم اعتماده عام 2019.

ويعد تحالف المنظمات المتمحورة حول الإنسان هو عبارة عن منصة للتعاون مع جميع المؤسسات والشركات المهتمة بإحداث تغيير نوعي في سوق العمل وتطوير تدابير منهجية وتغيير ثقافة العلاقات بين أصحاب العمل والموظفين من خلال المعلومات ومناقشات الخبراء وتبادل أفضل الخبرات العملية.

وقد تكون للمنظمات التي ترغب في الانضمام إلى التحالف درجات متفاوتة من المشاركة، بدءًا من المشارك المتطوع في برنامج البحث، وانتهاءً بالشريك أو المؤسس المشارك، وستتم مناقشة آليات الاختيار والدخول المحددة من قِبل مجلس التحالف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق