أخبار النفطرئيسيةنفط

أكبر شركة تكرير خاصة في الصين تكثّف إنتاجها من الديزل

إلى 1.5 مليون برميل يوميًا

أمل نبيل

تسعى أكبر شركة تكرير خاصة في الصين (تشجيانغ للبتروكيماويات) إلى تحقيق أقصى استفادة من ارتفاع أسعار الديزل عالميًا، عبر زيادة خططها الإنتاجية خلال الشهر الجاري.

ويُحصَل على الديزل عن طريق تسخين النفط الخام إلى درجات حرارة تتراوح بين 200 و350 درجة مئوية؛ لذلك فهو أثقل من البنزين وأكثر لزوجة وأقلّ تبخرًا، إلا أنه يحتوي على طاقة أكبر من البنزين؛ لذلك يُستخدم في الشاحنات والقوارب والمعدّات الكبيرة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتكثف أكبر شركة تكرير خاصة في الصين إنتاج الديزل وتخفض إنتاج البتروكيماويات خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري (2022)؛ للاستفادة من هوامش تصدير أعلى للوقود الصناعي، بحسب رويترز.

إنتاج أكبر شركة تكرير خاصة في الصين

تُعَد تشجيانغ للبتروكيماويات من بين المصافي التي لديها حصص تصدير للمنتجات المكررة؛ حيث تسعى بكين إلى زيادة الأنشطة الاقتصادية في قطاع التكرير.

يُشار إلى أن الصين كانت قد أنعشت حصص تصدير الوقود بنحو 15 مليون طن، نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي؛ لدعم خطط مصافي التكرير تجاه زيادة معدل الصادرات.

أكبر شركة تكرير خاصة في الصين
عامل في محطة وقود في الصين - الصورة من auto.economictimes

وجاءت تلك الخطوة ضمن محاولات إنعاش قدرات تكرير النفط في الصين، بعدما تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ بداية عام (2020)، خلال الربع الثاني من العام الجاري (2022).

وتعتزم أكبر شركة تكرير خاصة في الصين زيادةَ إنتاج الديزل بنحو 200 ألف طن (1.5 مليون برميل) من مصفاة "تشوشان"، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، ارتفاعًا من 800 ألف برميل يوميًا.

وتخطّط الشركة الصينية لخفض إنتاج المواد العطرية مثل البنزين والباراسيلين، ذات الهوامش الربحية المنخفضة؛ لتوفير المواد الخام من أجل إنتاج وقود الديزل الأكثر ربحية.

في حين أن الزيادة في صادرات الديزل الصينية أسهمت في تراجع هوامش التكرير في المنطقة بشكل طفيف، في الأسابيع الأخيرة؛ فإن أسعار وقود الديزل الآسيوي الذي يحتوي على 10 أجزاء في المليون من الكبريت لا تزال أعلى بنسبة 192% عما كانت عليه قبل عام.

ومن غير الواضح إذا كانت أكبر شركة تكرير خاصة في الصين تعتزم الاستمرار في خطة إنتاج الديزل التوسعية خلال ديسمبر/كانون الأول (2022).

خلال الأسبوع الماضي، باعت الشركة شحنة وقود ديزل يحتوي على 10 أجزاء في المليون من الكبريت، سعة 35 ألف طن للتحميل في نهاية نوفمبر، بزيادة قدرها 2 دولار للبرميل على أسعار سنغافورة.

صادرات الصين من الديزل والبنزين

ارتفعت صادرات الصين من الديزل، في سبتمبر/أيلول (2022)، إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عام، بينما كانت شحنات وقود الطائرات هي الأكبر في 29 شهرًا، مع اندفاع المصافي للاستفادة من هوامش التصدير القوية، بحسب رويترز.

أكبر شركة تكرير خاصة في الصين
عامل في حقل نفطي في الصين - الصورة من thehindubusinessline

وزادت صادرات وقود الديزل، خلال الشهر قبل الماضي، بأكثر من الضعف عن العام السابق، لتصل إلى 1.73 مليون طن، وهو أعلى معدل شهري منذ يوليو/تموز (2021)، مقابل 830 ألف طن في أغسطس/آب (2022)، و780 ألف طن خلال سبتمبر/أيلول (2021).

وقفزت صادرات وقود الطائرات، بما في ذلك التزود بالوقود في المطارات الصينية لشركات الطيران التي تسير على طرق دولية، بنسبة 38.6% مقارنة بالعام السابق إلى 1.23 مليون طن، وهو أعلى معدل شهري منذ أبريل/نيسان (2020).

بينما تراجعت صادرات الصين من البنزين في سبتمبر/أيلول (2022)، بنسبة 28.3% إلى 660 ألف طن.

وفرضت الصين حزمة من القيود على تصدير الوقود هذا العام؛ ما أدى إلى انخفاض إجمالي صادرات الوقود في الأشهر الـ9 الأولى من عام 2022، بنسبة 28% عن العام السابق.

لكن فيما يعد تحولًا في سياستها التصديرية، أصدرت بكين، في أواخر سبتمبر/أيلول، 15 مليون طن إضافية من حصص التصدير؛ من بينها 13.25 مليون طن للبنزين والديزل ووقود الطائرات، والباقي للوقود البحري.

وفازت أكبر شركة تكرير خاصة في الصين "تشجيانغ للبتروكيماويات" بحصة إضافية من واردات النفط الخام لعام 2022 تبلغ 10 ملايين طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق