نفطأخبار النفطرئيسية

تراجع واردات مصافي التكرير المستقلة في الصين خلال يناير

انخفضت بنسبة 4.3% الشهر الماضي

مي مجدي

تراجعت واردات مصافي التكرير المستقلة من المواد الخام في الصين، بانخفاض بنسبة 4.3% على أساس شهري، خلال شهر يناير/كانون الثاني.

كما تراجعت واردات المواد الخام، وتشمل النفط الخام ومزيج البيتومين وزيت الوقود، إلى 16.38 مليون طن متري في يناير/كانون الثاني من أعلى مستوى لها في 11 شهرًا خلال ديسمبر/كانون الأول 2021.

وانخفضت واردات النفط الخام النقي بنسبة 6.4% من 16.37 مليون طن متري في ديسمبر/كانون الأول 2021، إلى 15.3 مليون طن متري الشهر الماضي.

وأدّى الطلب القوي على المواد الخام من المصافي العملاقة دورًا بارزًا في دعم واردات الشهر الماضي، حسب موقع إس آند بي غلوبال بلاتس.

مصافي التكرير الصينية

في المقابل، ارتفع إجمالي واردات الخام لمصفاة هنغلي بتروكميكال وتشجيانغ بتروليوم آند كميكال بنسبة 11.2% على أساس شهري إلى 5.18 مليون طن، من 4.66 مليون طن في ديسمبر/كانون الأول.

ناقلات نفط في الصين
ناقلة نفط في ميناء تشوشان بشرق الصين- الصورة من موقع غلوبال تايمز

وزادت واردات مصفاة هنغلي بنسبة 42.1% على أساس شهري إلى 2.08 مليون طن في الشهر الماضي بعد تلقي حصتها الجديدة في عام 2022.

وكانت واردات مصفاة تشجيانغ في الشهر الماضي عند 3.1 مليون طن من الخام، وهي قريبة من مستويات ديسمبر/كانون الأول، البالغة 3.2 مليون طن.

ووفقًا للمصادر، لدى تشجيانغ -حاليًا- ما يقرب من 12 إلى 14 ناقلة نفط خام عملاقة لنقل الخام المستورد على أساس شهري، وتعمل المصفاة بطاقة تتراوح بين 85% و90% منذ أواخر الشهر الماضي عند 40 مليون طن متري/سنة، ويشير ذلك إلى ارتفاع الطلب على واردات المواد الخام.

ومع ذلك، لم تتلقَ شركة شنغهونغ بتروكميكال أي خام خلال الشهرين الماضيين، وتتوقع استئناف واردات النفط الخام في الأشهر المقبلة مع بدء تشغيل مصفاتها الجديدة.

وبحسب المصادر، من الممكن بدء التشغيل التجريبي للمصفاة الجديدة الواقعة شرق مقاطعة جيانغسو في مارس/آذار بدلًا من أواخر فبراير/شباط، وستعمل بقدرة 16 مليون طن/سنة.

واردات شاندونغ

بلغ إجمالي واردات المواد الخام من النفط الخام ومزيج البيتومين وزيت الوقود، لمصافي التكرير المستقلة في شاندونغ قرابة 10.8 مليون طن متري في يناير/كانون الثاني، بانخفاض قدره 9.5% من 11.9 مليون طن في ديسمبر/كانون الأول.

وانخفضت واردات النفط الخام بنحو 13% إلى 9.74 مليون طن متري خلال المدة نفسها، مع حرمان 4 مصافٍ مستقلة في شاندونغ من الدفعة الأولى لحصص استيراد الخام لعام 2022.

ونتيجة لذلك، اضطرت بعض المصافي إلى استيراد مزيج البيتومين أو زيت الوقود بصفتهما مواد خام تكميلية.

وفي يناير/كانون الثاني، استقبلت مواني شاندونغ قرابة 1.04 مليون طن متري من مزيج البيتومين، بارتفاع نحو 119%، في حين وصلت واردات زيت الوقود إلى 22 ألف طن متري فقط الشهر الماضي، ويرجع ذلك إلى نقص المعروض.

واردات الصين من النفط
أحد مستودعات تخزين النفط في الصين- الصورة من وكالة رويترز

تراجع شحنات فبراير

من المرجح انخفاض الشحنات المتوقع وصولها في فبراير/شباط مع فرض قيود على الإنتاج خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، التي تُقام من 4 إلى 20 فبراير/شباط.

وانخفض إجمالي الإنتاج في يناير/كانون الثاني بنسبة 3.4% من ديسمبر/كانون الأول، وهو أدنى مستوى له في 22 شهرًا قبل تنفيذ ضوابط الانبعاثات.

وقال محلل في شركة "جي إل سي" المحلية، إن مصافي التكرير تتوقع وصول عدد قليل من الشحنات خلال الشهر الجاري، لكن ستشهد انتعاشًا بطيئًا بداية من النصف الثاني لشهر مارس/آذار.

وأضاف أن عددًا قليلًا من مصافي التكرير المستقلة أُغلقت للصيانة في أواخر الشهر الماضي بسبب الأولمبياد، ومن المقرر إغلاق مصفاتين أخريين في فبراير/شباط، لكن جميع المصافي ستستأنف جميع عملياتها خلال الشهر المقبل.

على الجانب الآخر، تشهد مواني ريتشاو استقرارًا في الشحنات المتوقع وصولها مقارنة بالشهر الماضي، إذ لم يتأثر إنتاج مصافي التكرير في المنطقة بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق