سياراتأخبار السياراترئيسية

بي إم دبليو تستعد لإطلاق طراز سيارات الهيدروجين الجديد في هذا الموعد

عمرو عز الدين

تستعد شركة بي إم دبليو الألمانية لإطلاق طراز سيارات الهيدروجين الجديد، بحلول الربيع المقبل من عام 2023، وسط حالة من الترقب لنتائج تشغيل هذه النوعية من السيارات في ألمانيا و العالم.

وتتوقع بي إم دبليو إطلاق الطراز الجديد من سيارتها الهيدروجينية "آى إكس 5" في مناطق محددة لقيادتها بداية من ربيع عام 2023، وفقًا لموقع إنرجي نيوز المتخصص (energy news).

لم تحدد الشركة شهرًا بعينه لعملية الإطلاق الرسمي لهذا الطراز من سيارات الهيدروجين، علمًا بأن فصل الربيع يمتد من مارس/آذار إلى مايو/أيار من كل عام، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الإنتاج ما يزال محدودًا

سيارات الهيدروجين
اختبار سيارة هيدروجين من إنتاج بي إم دبليو - الصورة من بلومبرغ

أعلنت الشركة الألمانية -الرائدة في صناعة السيارات- خططًا طموحة لدخول عالم السيارات الهيدروجينية عبر تطوير نماذج خاصة تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية، بالتوازي مع تطوير نماذج أخرى من السيارات الكهربائية.

وتأتي خطط بي إم دبليو لإنتاج سيارات الهيدروجين والسيارات الكهربائية في إطار مواكبة التوجهات المناخية العالمية التي تستهدف الاستغناء عن السيارات العاملة بمصادر الوقود الأحفوري الملوث للبيئة.

ورغم إعلان هذه الإستراتيجية منذ سنوات، فإن خطط الإنتاج الفعلي للشركة الألمانية مازالت في نطاق محدود لا يبشّر بنقلة نوعية سريعة في مجال إنتاج سيارات الهيدروجين عالميًا.

كما يسود الغموض حول المدى الزمني الذي تحتاجه الشركة الألمانية لطرح نماذج سيارات الهيدروجين الوليدة في الأسواق للبيع على نطاق واسع، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل بي إم دبليو في الوقت الحالي على تطوير نماذج جديدة من سيارات الهيدروجين بمركز الأبحاث والابتكار "إف آى زد" التابع ببلدة غارشينغ باي مونشن بمدينة ميونخ.

واختبر مركز الأبحاث والابتكار- مؤخرًا- أول مركبة رياضية مزودة بتقنية خلايا الهيدروجين من طراز (إس يو في) متعدد الاستعمال على الطرق الوعرة.

الهيدروجين لا ينفد ولا يشحن

تعدّ تقنية خلايا وقود الهيدروجين بديًلا مكملًا مفيدًا للسيارات الكهربائية التقليدية، ما قد يسهم بمساعدة عملاء الشركة في المناطق التي لا تتوافر فيها محطات شحن كهربائية كافية.

ويتميز الهيدروجين بكونه وقودًا قابلًا للتجدد تلقائيًا ولا ينفد، خلافًا للسيارات الكهربائية التي تحتاج بطارياتها إلى إعادة شحن من حين لآخر، بينما لا تحتاج سيارات الهيدروجين إلى ذلك أبدًا.

وتخطط بي إم دبليو لتزويد الطراز الجديد من سيارات الهيدروجين "آى إكس 5" بتقنيات عالية صُنِّعَت بفرع الشركة في الولايات المتحدة الأميركية.

ويقترح التصميم المُعَدّ لطراز "آى إكس 5" تزويدها بخزانين من الهيدروجين؛ ما قد يمثل ثورة في عالم تصميم السيارات الهيدروجينية مستقبلًا.

كما يشمل التصميم تزويد الطراز بنظام كهربائي عالي الجودة بجهد 12 و400 فولت، إضافة إلى بطاريات عالية الكفاءة مع خلية وقود ذات سمات خاصة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

محرك من الجيل الخامس

سيارات الهيدروجين
طراز سيارة " آي هيدروجين نكست" من إنتاج بي إم دبليو - الصورة من هيدروجين سنترال نيوز

صُنِّعَ المحرك الكهربائي للطراز باستعمال تقنية "بي إم دبليو إي دريف" من الجيل الخامس، وهي التقنية المستَعمَلة في سيارات بي إم دبليو الهجينة.

وتخطط بي إم دبليو لاقتحام مجال شاحنات النقل والحافلات الكبيرة عبر تطوير نماذج خاصة تعمل بالهيدروجين، إلّا أن غالبية الجهد مازالت منصبة على بدائل السيارات الخاصة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأجرت بي إم دبليو اختبارًا لطراز "آي هيدروجين نكست" في يونيو/حزيران 2021، بعد أن أظهرته للمرة الأولى في معرض فرانكفورت للسيارات عام 2019.

وتقول الشركة الألمانية، إن لديها أسطولًا تجريبيًا يضم 100 سيارة هيدروجينية قابلة للاختبار في عام 2022، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

فرض الحظر 2035

تتسابق شركات السيارات الألمانية والأوروبية في مجال تطوير السيارات الكهربائية وسيارات الهيدروجين، أملًا في إنتاج نماذج خاصة وبراءات اختراع حصرية قبل حلول عام 2035.

وحدّد الاتحاد الأوروبي عام 2035 موعدًا لفرض الحظر الفعلي على سيارات الوقود الأحفوري؛ ما يمثّل تهديدًا صريحًا لكل شركة تتلكأ في اللحاق بركب التقنيات النظيفة.

وتمثّل مبيعات سيارات الهيدروجين في الوقت الحالي أقلّ من 0.1% من مبيعات السيارات في أوروبا، ومن المتوقع حدوث نقلة نوعية كبرى بمبيعاتها بحلول عام 2035.

ومن المرجح أن يبدأ الاتحاد الأوروبي بدعم سيارات الركّاب التي تعمل بالهيدروجين في غضون 3 أعوام على الأكثر، وفقًا لمحلل السيارات في مؤسسة فيتش سوليوشنز جوشوا كوب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق