تقارير الغازالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الغاز في بوليفيا قد يهبط مليار قدم مكعبة يوميًا بحلول 2030 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

يكافح إنتاج الغاز في بوليفيا للاستمرار وسط تراجع عمليات التطوير والاستكشاف؛ ما يهدد مصدرًا مهمًا لاقتصاد دولة أميركا الجنوبية.

وتُعَد بوليفيا أحد أكبر منتجي الغاز الطبيعي في أميركا الجنوبية، وتذهب غالبية صادراتها إلى البرازيل والأرجنتين، لكن يبدو أن الدولة ستكافح كثيرًا للحفاظ على هذا المورد، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقع انخفاض إنتاج بوليفيا من الغاز الطبيعي إلى 400 مليون قدم مكعبة يوميًا (11.3 مليون متر مكعب يوميًا) بحلول 2030، مقابل 1.4 مليار قدم مكعبة يوميًا (0.039 مليار متر مكعب يوميًا) في 2022، وفق تقرير صادر مؤخرًا عن شركة الأبحاث وود ماكنزي.

الغاز الطبيعي في بوليفيا

شهد إنتاج الغاز في بوليفيا انخفاضًا ثابتًا منذ عام 2015، قبل أن يرتفع بوتيرة طفيفة في عام 2021، لكن مع قلة الاكتشافات الجديدة ونقص المعروض في الحقول الناضجة، سيبدأ الإنتاج في الانخفاض بوتيرة أسرع من المتوقع، وفق التقرير.

وارتفع إنتاج الغاز البوليفي نحو 5% تقريبًا خلال 2021، ليسجل 1.46 مليار قدم مكعبة يوميًا (0.041 مليار متر مكعب يوميًا)، بعدما بلغ ذروته عند 1.96 مليار قدم مكعبة يوميًا (0.55 مليار متر مكعب يوميًا) عام 2014، بحسب تقديرات شركة النفط البريطانية بي بي.

إنتاج الغاز في بوليفيا
إنتاج الغاز في بوليفيا - أرشيفية

بينما بلغت احتياطيات الغاز الطبيعي في بوليفيا 10.7 تريليون قدم مكعبة (0.30 تريليون متر مكعب يوميًا) بنهاية 2022، دون تغيير عن العام السابق له، وفق تقديرات أويل آند غاز جورنال.

ورغم ذلك؛ فإن بوليفيا قد تصبح مستوردًا للغاز بحلول 2030، حينما يتجاوز الطلب المحلي المعروض كما هو متوقع، في حين أنه يمثل -حاليًا- 30% من إجمالي الإمدادات.

وتعمل الحكومة على دعم إنتاج الغاز في بوليفيا؛ حيث أصدرت خطة لتعزيز الاستكشاف خلال عام 2021، ولم يُحفر سوى 3 آبار من إجمالي 20 بئرًا معلَنة، لكن عمليات الحفر لم تسفر عن شيء.

هذا بالإضافة إلى أن الشروط المالية في بوليفيا من بين الأقل تنافسية في منطقة أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي؛ لذلك لم تفعل كثيرًا لجذب استثمارات من خارج البلاد لتعزيز الاستكشاف.

صادرات بوليفيا من الغاز

بالطبع سيؤدي انخفاض إنتاج الغاز في بوليفيا إلى توقف الصادرات، التي تعد موردًا حيويًا لاقتصاد دولة أميركا الجنوبية.

وتمثل البرازيل والأرجنتين أكثر من 70% من إجمالي إيرادات مبيعات الغاز و20% من إجمالي صادرات بوليفيا، وفق التقرير الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

وبحسب تقديرات منظمة أوبك، بلغت صادرات بوليفيا من الغاز الطبيعي 12.9 مليار متر مكعب (455.37 مليار قدم مكعبة) في عام 2021، بانخفاض 4% على أساس سنوي.

ورغم تراجع أهمية الغاز البوليفي بالنسبة إلى الأرجنتين، بعدما عززت الأخيرة إنتاجها؛ فإن البرازيل ما زالت بحاجة إلى الكثير من الواردات.

وبحسب التقرير، إذا فشلت الحكومة في تعزيز إنتاج الغاز في بوليفيا، ستتوقف الصادرات بحلول عام 2030؛ حيث يفوق الطلب المحلي الإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق