سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

إيران تحاول إغراء اليابان: "لدينا طاقة إنتاجية 4 ملايين برميل يوميًا"

دعا وزير النفط في إيران جواد أوجي الشركات اليابانية إلى الاستثمار بمشروعات النفط والغاز في بلاده، أسوة بالشركات الروسية والصينية.

وقال أوجي على هامش إحياء ذكرى رئيس الوزراء الياباني الراحل شينزو آبي، إن طهران تحاول جذب الاستثمارات الأجنبية دون توقّع التوصل إلى اتفاق في الموضوع النووي، مشيرًا إلى استعداد بلاده 100% لقبول استثمارات الشركات اليابانية.

تأتي محاولة إغراء وزير النفط الإيراني للشركات اليابانية في وقت تواجه فيه طوكيو ضغوطات كبيرة، لخفض وارداتها من النفط والغاز الروسي استجابة للعقوبات الغربية على موسكو لغزوها أوكرانيا.

إنتاج النفط الإيراني

وجّه أوجي الدعوة إلى الشركات اليابانية لتوسيع حضورها في الأسواق الإيرانية، قائلًا: "لدينا طاقة إنتاجية يومية تبلغ 4 ملايين برميل من النفط الخام، وتمكّنّا من زيادة صادراتنا من النفط الخام إلى عدّة بلدان".

وتسعى إيران لرفع طاقتها الإنتاجية إلى 4 ملايين برميل يوميًا بحلول نهاية العام المالي الجاري (ينتهي في 20 مارس/آذار 2023 حسب التقويم الفارسي)، وسط محاولات لإزالة العقبات التي تعترض إنتاج النفط وتوفير الظروف والإمكانات اللازمة.

يأتي ذلك على الرغم من إنتاج النفط الإيراني خلال أغسطس/آب سجل نحو 2.572 مليون برميل يوميًا بزيادة 5 آلاف برميل يوميًا عن شهر يوليو/تموز، وهو ما يجعلها بعيدة بنحو 1.43 مليون برميل عن هدفها لزيادة الإنتاج بنهاية العام، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

أكبر صفقة في تاريخ صناعة النفط الإيرانية تشهد تطورات جديدة
وزير النفط الإيراني جواد أوجي - الصورة من وكالة إرنا الإيرانية

صفقة النفط الإيرانية

قال وزير النفط الإيراني، إن بلاده وقّعت مذكرة تفاهم مع شركة غازبروم الروسية في يوليو/تموز الماضي؛ لتوسيع التعاون في صناعتي النفط والغاز.

وأشار إلى أن هناك توسعًا بالعلاقات الإيرانية مع الدول الصديقة، مثل الصين وروسيا، في مجال الطاقة، رغم الحظر الاقتصادي المفروض على بلاده.

في 19 يوليو/تموز (2022)، وقّعت إيران مع روسيا صفقة لتطوير عدد من حقول النفط الغاز، لا سيما حقول كيش وبارس الشمالي وبارس الجنوبي، بالإضافة إلى استكمال مشروعات الغاز الطبيعي المسال، وإنشاء خطوط أنابيب لتصدير الغاز بقيمة 40 مليار دولار، مما يُعدّ أكبر صفقة في تاريخ صناعة النفط الإيرانية.

زيارة أوجي لليابان

غادر وزير النفط جواد أوجي طهران أمس الأحد، متوجهًا إلى طوكيو؛ للمشاركة في اجتماع الشراكة الخضراء الآسيوية وإجراء لقاءات متعددة الجوانب.

وسيلقي أوجي كلمة أمام وزراء النفط والطاقة للدول الآسيوية، كما سيشارك نيابة عن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مراسم تكريم ذكرى رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية

ويشمل جدول أعمال زيارة وزير النفط الإيراني إلى اليابان تبادل وجهات النظر مع الشركات اليابانية الكبرى ووزراء الاقتصاد والخارجية والمالية والصناعة والاقتصاد والتجارة في اليابان حول فرص وأرضيات التعاون المقبل.

وتسعى اليابان لجذب العملاء الآسيويين المتضررين من زيادة أسعار النفط في محاولة للتغلب على العقوبات الأميركية، إذ عملت مؤخرًا على خفض أسعار الخامات الإيرانية لتعزيز وجودها في السوق الصينية، بعدما زادت روسيا من حدّة المنافسة خلال الشهور الأخيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق