أخبار الغازرئيسيةغاز

واردات الصين من الغاز المسال تقفز 34% في أغسطس

أسماء السعداوي

أظهرت أحدث البيانات ارتفاع واردات الصين من الغاز المسال بنسبة 34.1% على أساس سنوي خلال شهر أغسطس/آب 2023.

وبحسب بيانات الإدارة العامة للجمارك، التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة، فإن الصين استوردت 6.30 مليون طن من الغاز المسال خلال أغسطس/آب.

وتأتي واردات الغاز المسال في أغسطس/آب مرتفعة عن واردات يوليو/تموز السابق له، التي بلغت 5.86 مليون طن، بحسب التقرير الذي نشرته منصة "إل إن جي برايم" (lngprime) المتخصصة في أخبار الغاز المسال.

كما ارتفعت واردات الصين من الغاز المسال خلال أول 8 أشهر من 2023، بنسبة 12.1% على أساس سنوي، إلى 45.51 مليون طن.

واردات الصين من الغاز المسال في أغسطس

خلال المدة بين يناير/كانون الثاني 2023 وأغسطس/آب 2023، ارتفعت واردات الصين من الغاز، بما في ذلك المنقولة عبر الأنابيب بنسبة 9.4% على أساس سنوي، إلى 77.70 مليون طن.

وعلى نحو خاص، ارتفعت واردات الأنابيب بنسبة 10.4% في أغسطس/آب 2023 إلى 4.56 مليون طن، لتنتزع الصين لقب أكبر مستورد للغاز المسال في العالم من اليابان، خلال النصف الأول من هذا العام 2023.

ورغم عدم صدور بيانات شهر أغسطس/آب، فقد انخفضت واردات اليابان من الغاز المسال في يوليو/تموز إلى نحو 5.09 مليون طن، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال المدة بين يناير/كانون الثاني ويوليو/تموز 2023، استوردت اليابان 37.71 مليون طن من الغاز، بأقلّ بنحو 1.53 مليون طن في الصين.

يوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- واردات الصين من الغاز المسال منذ بداية 2023 وحتى شهر أغسطس/آب:

واردات الصين من الغاز المسال حتى أغسطس 2023

توقعات واردات الغاز المسال حتى 2035

تتوقع تقديرات شركة أبحاث الطاقة "وود ماكنزي" (woodmac) أن تنمو واردات الصين من الغاز المسال إلى أكثر من 120 مليون طن سنويًا بحلول عام 2035، وذلك رغم التحديات التي تواجه تعافي الطلب على المدى القصير.

وكان الغاز المسال الأكثر تضررًا من تداعيات قيود كوفيد-19 في 2022؛ إذ انخفض حجم الطلب، وتراجعت الواردات بنسبة 20% على أساس سنوي في 2022 المنصرم.

ونما الطلب المحلي على الطاقة في الصين منذ إلغاء قيود كوفيد-19 في يناير/كانون الثاني من هذا العام 2023، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفع الطلب على الغاز بنسبة 5% على أساس سنوي خلال النصف الأول من 2023، بدعم من قطاعي الكهرباء والصناعة على الترتيب.

وأضافت الصين نحو 10 غيغاواط من قدرات توليد الكهرباء من الغاز، الذي أدى دورًا رئيسًا في تلبية الطلب على الكهرباء خلال أوقات الذروة في موجات الحر الصيفية وعوض نقص إنتاج الطاقة الكهرومائية.

وبحسب التقرير، واصل إنتاج الغاز محليًا نموه، كما تسارعت وتيرة الواردات الغاز الروسي المنقول عبر الأنابيب، لكن تلك القفزة لا تقارن بالانتعاشة في الإنتاج والاستيراد بين عامي 2017 و2021، لكن الصين ما زالت مصدرًا رئيسًا للطلب العالمي على الغاز المسال.

وأشار التقرير الذي أعدّته مديرة أبحاث الغاز في منطقة آسيا الباسيفيك مياورو هوانغ إلى محددات الطلب والعرض على الغاز في الصين على المدى القصير.

على جانب الطلب، تسعى الصين لبلوغ ذروة استهلاك الفحم ثم تخفيضه خلال مدة الخطة الخمسية المقبلة بين عامي 2026 و2030، وستحدد سرعة تراجع الطلب على الفحم حجم الطلب على الغاز.

وعلى جانب العرض، يرتبط المعروض من الغاز في الصين صعودًا وهبوطًا بحجم إنتاج الغاز الصخري، وواردات الغاز المنقولة عبر خطوط الأنابيب الجديدة من تركمانستان وروسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق