رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

وزير البترول المصري يناقش مستجدات النفط والغاز مع قادة الصناعة (صور)

على هامش أسبوع سيرا 2023

الطاقة

التقى وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، على هامش مشاركته في أسبوع سيرا 2023، المنعقد في مدينة هيوستن الأميركية، عددًا من كبار المسؤولين الأميركيين ورؤساء الشركات العالمية العاملة في مجال النفط والغاز.

وعقد الملا مباحثات على مدار يوم الإثنين 6 مارس/آذار (2023)، تناولت سبل تعزيز التعاون والشراكة بمجال إنتاج النفط والغاز، وزيادة الاستثمارات في مصر، في ظل ارتفاع الأسعار العالمية، بجانب التنسيق والتعاون لتحقيق الاستفادة من الخبرات العالمية والتكنولوجيات الداعمة لعمليات تحول الطاقة وخفض الانبعاثات، وفق ما جاء في بيان للوزارة.

كما التقى وزير البترول المصري مساعد وزير الخارجية الأميركي لموارد الطاقة جيفري بيات، ومساعد وزيرة الطاقة الأميركية بمكتب الطاقة الأحفورية والكربون براد كرابتري، لبحث التعاون بمجال التحول الطاقي وخفض الانبعاثات في صناعة النفط والغاز، ضمن الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

النفط والغاز في مصر

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن بلاده تواصل تنفيذ مبادرات وبرامج تحول الطاقة في صناعة النفط والغاز على أرض الواقع، التي سبق إعلانها خلال تنظيم قمة المناخ كوب 27، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وزير البترول المصري وصناعة النفط والغاز
لقاءات وزير البترول المصري مع قادة صناعة الطاقة العالميين - الصورة من صفحة الوزارة على تويتر (7 مارس 2023)

واستعرض طارق الملا خلال اللقاء الدور المتزايد إقليميًا لمنتدى غاز شرق المتوسط، بصفته نموذجًا لتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد الغاز في المنطقة، بما يسهم في تأمين الإمدادات والعمل في الوقت نفسه على تحقيق الاستدامة، من خلال مبادرته لإزالة الكربون من الغاز الطبيعي، التي أشاد بها الجانب الأميركي.

وفي السياق نفسه، التقى الملا رئيس شركة النفط البريطانية "بي بي" برنارد لوني، إذ بحثا مشروعات الشركة وخططها الاستثمارية في مصر، بمجال التنقيب عن النفط والغاز، بهدف زيادة الإنتاج.

وقال لوني، إن شركة النفط البريطانية بي بي مهتمة بتعزيز الشراكة الإستراتيجية مع قطاع النفط المصري، من خلال ضخ مزيد من الاستثمارات في أنشطة البحث والاستكشاف، مؤكدًا أن القاهرة صنعت تجربة فريدة في تطوير قطاع الطاقة، وتعزيز بنيته التحتية لجذب المستثمرين والشركات الكبرى.

التعاون مع شركات عالمية

التقى وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، الرئيس التنفيذي للعمليات بقطاع الموارد الطبيعية في شركة إيني الإيطالية جويدو بروسكو، إذ ناقشا الجهود المشتركة لتسريع تنفيذ خطط التنمية والإنتاج لحقول واكتشافات الزيت الخام والغاز، للاستفادة من الأسعار المرتفعة عالميًا، وتأمين الاحتياجات المحلية.

كما التقى الملا وفدًا من شركة "أدنوك" الإماراتية، يضم الرئيس التنفيذي لقطاع الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي مصبح الكعبي، ونائب الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك العالمية محمد العرياني، وأكدوا اهتمامهم بتنمية الأعمال والاستثمارات في مصر، لا سيما مع وجود فرص واعدة في قطاع النفط والغاز.

وزير البترول المصري طارق الملا
لقاءات وزير البترول المصري مع قادة صناعة الطاقة العالميين - الصورة من صفحة الوزارة على تويتر (7 مارس 2023)

بالإضافة إلى ذلك، بحث وزير البترول المصري مع الرئيسة التنفيذية لمبادرة المناخ في مجال النفط والغاز "الاستثمار في المناخ"، الدكتورة براتيما رانجاراجان، سبل الاستفادة من أنشطة المبادرة، بما في ذلك كفاءة الطاقة وإزالة الكربون من الغاز، وخفض انبعاثات غاز الميثان.

وقالت رانجاراجان، إن المبادرة مستعدة للتعاون ونقل تقنياتها الجديدة إلى مصر، في حين رحّب الوزير بالأنشطة التي تقدّمها المبادرة لدعم صناعة النفط والغاز، مشيرًا إلى الترتيب لعقد اجتماع بين مسؤولي المبادرة والمختصين بالقطاع لمناقشة الجوانب الفنية وكيفية الاستفادة المُثلى من هذه التقنيات.

وعقد الملا لقاءً مع رئيس شركة شنايدر إلكتريك لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا كاسبر هيرسبرغ، استعرض خلاله سبل تعزيز التعاون بمجالات التحول الرقمي في صناعة النفط والغاز، لا سيما أن شنايدر إلكتريك تشارك حاليًا في تنفيذ خطط قطاع النفط المصري للتحول الرقمي.

لقاء "الطاقة في مصر"

من جهة أخرى، شارك وزير البترول المصري المهندس طارق الملا في اللقاء السنوي التاسع للطاقة في مصر، والذي نظّمته الغرفة العربية-الأميركية للتجارة في هيوستن، بالشراكة مع شركة أباتشي الأميركية، بحضور الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز.

وزير البترول المصري وصناعة النفط والغاز
وزير البترول المصري طارق الملا والأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز- الصورة من صفحة الوزارة على تويتر (7 مارس 2023)

واستعرض الوزير طارق الملا دور مصر الحالي بصفتها مركزًا إقليميًا لتجارة وتداول الطاقة، ومساهمتها في تحقيق جانب من أمن الإمدادات على المستوى الإقليمي، بجانب انفتاحها على التعاون مع الدول والشركات العالمية، عبر العديد من الشراكات، وفي مقدّمتها منتدى غاز شرق المتوسط.

وأكد الوزير أن التعاون والتكامل بين الدول هو السبيل لمواجهة تداعيات التغيرات السريعة التي شهدتها أسواق الطاقة العالمية، مشيرًا إلى أهمية العمل على التوازي لتحقيق أمن الطاقة، من خلال زيادة الاستثمارات في إنتاج الوقود الأحفوري، لتلبية احتياجات العالم.

وفي الوقت نفسه، شدد وزير البترول المصري على ضرورة دعم مسارات التحول الطاقي وخفض الكربون في إنتاج الوقود الأحفوري، والتعاون بتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا والطاقات الخضراء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق