أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

كيف تنهض صناعة مكوّنات الطاقة الشمسية في الهند؟

تمتلك الهند قدرة تصنيع مثبتة من الخلايا الكهروضوئية، تبلغ قرابة 3.1 غيغاواط، و11 غيغاواط من الوحدات الشمسية، ومع ذلك لازال يجري استيراد مايقرب من 85% من هذه المعدّات.

في الوقت الذي عطّلت فيه أزمة تفشّي فيروس كورونا سلاسل التوريد العالمية، التي أعادت التأكيد على الحاجة إلى أمن الطاقة ، تطلّبت صناعة الطاقة المتجدّدة تدخّلات مبتكرة، مثل المناقصات، مع مسار وصول واضح إلى السوق، إلى جانب نهج متعدّد الجوانب للمساعدة في تعزيز التصنيع المحلّي.

وقال شينتان شاه -المدير التقني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية-، إنّه من أجل دفع التصنيع المحلّي لمنتجات الطاقة المتجدّدة، يجب على الحكومة أن تخرج بمخطّطات مماثلة لمخطّط CPSE، الذي تبلغ طاقته 12 ألف ميغاواط.

وقال شينتان شاه -المدير الفنّي لـ IREDA- إنّه من أجل دفع التصنيع المحلّي للمنتجات المتجدّدة، يجب على الحكومة أن تخرج بخطط مماثلة لمخطّط CPSE، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 12000 ميجاواط.

وأطلقت وزارة الطاقة الجديدة والمتجدّدة الهندية، مؤخّرًا، خطّة CPSE التي سيتمّ من خلالها تنفيذ مشروعات من قبل وحدات الأمن المركزية والدولة، وهذا سيستغرق -على الأقلّ- من أربع إلى خمس سنوات.

وأضاف شاه، في مائدة مستديرة من قبل إيكونوميك تايمز: "أنا متأكّد من أنّه سيكون هناك المزيد من المبادرات لدفع التصنيع".

والهدف الرئيس من إنشاء قاعدة للتصنيع في الهند، هو الحصول على أمن الإمدادات في الأجلين المتوسّط والطويل، حيث تشير تنبّؤات مختلفة إلى أن الطاقة المتجدّدة ستضمّ ما بين 30 و 35 %من مزيج الطاقة، بحلول عام 2030.

وقال سانتوش كاماث -مدير شركة الطاقات البديلة-: " في الماضي، لم تكن هناك خارطة طريق واضحة لدعم السياسات من حيث الحوافز وتوفير اليقين في الطلب، ممّا أدّى إلى خلق قدرات مجزّأة، وعدم وجود حجم. ومع ذلك، يبدو أن الحكومة الآن حريصة على دعم وتشجيع التصنيع المحلّي، على نطاق واسع".

وقال سايبابا فوتوكوري -الرئيس التنفيذي لشركة فيكرام سولار-، إنّه من أجل بناء قاعدة تصنيع كاملة في الهند، فإن المصنّعين يحتاجون إلى دعم من حيث الرسوم الجمركية، لوقف الإغراق من جانب الصينيّين.

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق