رئيسيةأخبار النفطنفط

أول عملية نقل نفط من ميناء الفحل إلى مصفاة الدقم في سلطنة عمان

شهدت سلطنة عمان اليوم الإثنين أول عملية نقل نفط خام من ميناء الفحل إلى مصفاة الدقم في سلطنة عمان، بخطوة من شأنها دعم أهداف تنويع الاقتصاد الوطني.

وقدّمت أسياد للنقل البحري، التابعة لمجموعة أسياد، حلولًا بحرية متكاملة لتنفيذ أول عملية نقل للنفط الخام الممزوج من ميناء الفحل إلى رأس مركز عبر ناقلة النفط العملاقة "سيق" التابعة لأسطول أسياد.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نُقِل النفط الخام إلى مصفاة الدقم في سلطنة عمان التي تُعدّ أحدث المشروعات الاقتصادية، والتي رفعت طاقة التكرير في البلاد إلى 500 ألف برميل يوميًا.

أول عملية من نوعها

تُعدّ العملية هي الأولى من نوعها في سلطنة عمان التي تجري بالتكامل بين شركات عُمانية بالاستعانة بسلسلة توريد محلية بالكامل في مجال النقل البحري والطاقة، مما يُسهم في رفع القيمة المحلية المضافة.

وقال الرئيس التنفيذي لأسياد للنقل البحري إبراهيم بن بخيت النظيري، إنَّ الشراكة مع مصفاة الدقم تعكس ريادة الحلول البحرية المبتكرة في توفير خدمات تنافسية فاعلة، وتجسّد الالتزام الراسخ لمدّ جسور التعاون مع الشركات المحلية بشكل مستدام.

خزانات نفط تابعة لمصفاة الدقم
خزّانات نفط تابعة لمصفاة الدقم - أرشيفية

وأشار إلى أنَّ ذلك يمثّل تأكيدًا فعليًّا على سعي أسياد للنقل البحري الدائم، لإيجاد حلول لوجستية تُسهم في دعم أهداف تنويع الاقتصاد الوطني، وترسيخ مكانة سلطنة عمان على خارطة التجارة العالمية.

وشدد على أن هذا الإنجاز يأتي شهادة على الخدمات الشاملة التي تُقدّمها أسياد للنقل البحري، ودورها الكبير بتحويل المشهد اللوجستي في المنطقة، ودفع عجلة النمو على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي.

مصفاة الدقم في سلطنة عمان

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، ديفيد بيرد، بالخبرات الفنية والبنية الأساسية المتطورة لشركة أسياد للنقل البحري، وقدراتها ومقوماتها التشغيلية الاستثنائية التي تتوافق مع أهداف مصفاة الدقم، مما يُشكّل شراكة مميزة من شأنها إيجاد معايير عالية وجديدة في القطاع.

وبيّن إلى أنه "بجهود الشركتين سوف نسعى للنهوض بقطاعي النقل البحري والطاقة في سلطنة عمان إلى أعلى المستويات الممكنة".

وكانت عمليات التشغيل التجاري لمصفاة الدقم في سلطنة عمان، التي تعدّ واحدة من أكبر الاستثمارات الخليجية المشتركة، قد انطلقت رسميًا يوم الأربعاء 7 فبراير/شباط (2024)، بحضور سلطان عُمان هيثم بن طارق، وأمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وتبلغ طاقة مصفاة الدقم في سلطنة عمان -هي مشروع مشترك بقيمة 9 مليارات دولار بين مجموعة أوكيو العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية- 230 ألف برميل يوميًا، وتعمل حاليًا بكامل طاقتها، وتعالج الخام بمعدل 65% للخام الكويتي و35% للخام العماني، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن أسياد للنقل البحري تُعدّ عنصرًا أساسيًّا في خدمات النقل البحري، إذ تمتلك أسطولًا متنوعًا يضّم أكثر من 83 سفينة، بسعة إجمالية تصل إلى 9 ملايين من الحمولة الساكنة، بما يضمن توفير حلول شحن عالية الجودة وفعّالة لمختلف عملائها حول العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق