رئيسيةتقارير النفطنفط

مصفاة الدقم في سلطنة عمان منفذ جديد لصادرات الوقود الكويتي (فيديو)

ياسر نصر

تشكّل مصفاة الدقم في سلطنة عمان أحد نماذج الاستثمارات العربية المشتركة، إذ تتولى تطويرها كل من شركة البترول الكويتية الدولية ومجموعة أوكيو العمانية.

وتشكّل المصفاة -التي اقتربت من عمليات التشغيل التجاري- أحد استثمارات مؤسسة البترول الكويتية لتوفير منافذ آمنة لتسويق النفط الكويتي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية، شافي العجمي، إن من أهم الإنجازات التي شهدتها مصفاة الدقم، مؤخرًا، تحميل أول شحنة ديزل عالي الجودة إلى الأسواق العالمية.

وصدّرت مصفاة الدقم، مؤخرا، أول شحنة من الديزل، إذ حمّلت 35 ألف طن متري من الديزل على الناقلة هيلاس مارغاريتا، واتجهت الشحنة إلى شرق أفريقيا.

تجارة الوقود

تسعى شركة البترول الكويتية العالمية أن تكون لاعبًا عالميًا في مجال الطاقة من خلال الدخول في شراكات عالمية كان آخرها مشروع مصفاة الدقم في سلطنة عمان، تماشيًا مع رؤية وإستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية باعتماد أعلى المعايير لتحقيق التميز التشغيلي.

قال شافي العجمي، إن أول شحنة ديزل تأتي استكمالًا لمجموعة من الشحنات التي تمّت خلال الـ3 أشهر الأخيرة، من بينها 3 شحنات من زيت الوقود، والنافثا، وغاز النفط المسال.

ووفقًا لبيانات كبلر، صدّرت مصفاة الدقم في سلطنة عمان نحو 25 ألف طن من النافثا في يونيو/حزيران، فضلًا عن تصدير ما يقرب من 90 ألف طن من زيت الوقود عالي الكبريت بين نهاية أبريل/نيسان ومنتصف مايو/أيار.

يضيف العجمي -وفق تصريحات متلفزة لقناة الكويت الأولى طالعتها منصة الطاقة-: "جاءت خطوة الاستثمار بمصفاة الدقم في سلطنة عمان لموقعها الإستراتيجي في تزويد الأسواق العالمية بالمشتقات النفطية عالية الجودة، إذ صُمِّمَت المصفاة وفق أعلى المعايير".

استثمارات عمانية كويتية

تُطَوَّر مصفاة الدقم في سلطنة عمان، باستثمارات تصل إلى 8.5 مليون دولار أميركي، من قبل شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية (أوكيو 8)، وهو مشروع مشترك بين مجموعة أوكيو وشركة البترول الكويتية العالمية.

يرى العجمي أن مشروع مصفاة الدقم أحد المشروعات الإستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية، تنفّذها شركة البترول الكويتية العالمية، بالشراكة مع شركة أوكيو العمانية.

تتميّز مصفاة الدقم بموقعها الإستراتيجي على الساحل الجنوبي الشرقي لسلطنة عمان، الذي يطل على خطوط الملاحة الدولية الرئيسة في المحيط الهندي وبحر العرب، لتكون على طريق التجارة العالمية، وتسهم في الربط بين الأسواق العالمية شرقًا وغربًا، كما تبعد نحو 600 كيلومتر عن العاصمة مسقط.

يضيف العجمي أن المشروع يقع في منطقة الدقم، إحدى المناطق الاقتصادية الصناعية الجديدة في سلطنة عمان، وتقع على بحر العرب، وتمثّل ممرًا للتجارة العالمية، وهذا موقع فريد يساعد في تحقيق فائدة كبيرة للمشروع.

وتعالج المصفاة مجموعة من النفط الخام بمعدل يومي يبلغ 230 ألف برميل يوميًا، أي ما يقرب من ربع المعدل اليومي الحالي لسلطنة عمان، وترفع إجمالي الطاقة التكريرية لسلطنة عمان إلى 500 ألف برميل يوميًا، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كان العجمي قد أكد في تصريحات، مؤخرًا، أن نسبة الإنجاز بمشروع مصفاة الدقم في سلطنة عمان بلغت 98.9% بنهاية يوليو/تموز الماضي.

والتزمت مؤسسة البترول الكويتية بتوريد نحو 65% من احتياجات المصفاة من النفط الخام الكويتي، وهو ما يتماشى مع رؤية وإستراتيجية المؤسسة لتوفير منافذ تسويق آمنة للنفط الكويتي.

ويتألف المشروع من 3 حزم رئيسة للهندسة، هي التوريد والإنشاء والتشغيل، إذ تشمل الحزمة الأولى وحدات التصنيع والمعالجة، في حين تشمل الحزمة الثانية المرافق والخدمات، وتضم الحزمة الثالثة المرافق الخارجية، ومنها بناء ميناء لتصدير المنتجات، وإنشاء صهاريج لتخزين النفط الخام، تقع في منطقة رأس مركز، إلى جانب خط أنابيب بطول 90 كيلومترًا تقريبًا، يربط هذه الصهاريج بالمصفاة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق