التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

أسياد العمانية تدخل بشراكة إستراتيجية لخفض انبعاثات الكربون

في قطاع الخدمات اللوجستية

وضعت العديد من الشركات العُمانية، وفي المقدمة منها مجموعة أسياد، خططًا إستراتيجية لخفض الانبعاثات، من أجل تحقيق تعهدات السلطنة المناخية.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة الخدمات اللوجستية الأكثر شمولًا في سلطنة عمان الدخول في شراكة بيئية مع شركة "44.01" لإزالة الكربون وإدارة النفايات وتحقيق التنوع البيولوجي.

يأتي ذلك في إطار خطط مجموعة أسياد العمانية الرامية لتحقيق إستراتيجية الريادة البيئية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في مختلف المجالات.

كما تأتي الشراكة تماشيًا مع الجهود الوطنية لخفض الانبعاثات بنسبة 7% بحلول عام 2030، بموجب "اتفاق باريس" و"رؤية عُمان 2040" لتحقيق الاستدامة البيئية.

مبادرات لخفض الانبعاثات

بموجب اتفاقية الشركة، ستعمل أسياد بالشراكة مع شركة "44.01"، على توفير مبادرات مشتركة لخفض انبعاثات الكربون في قطاع الخدمات اللوجستية والإسهام بتطوير صناعة لوجستية مستدامة في سلطنة عمان.

وستعمل شركة "44.01" على حصر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتحويلها إلى صخور بشكل دائم، بعملية تسمى "التمعدن"، والاستفادة من تقنيات التكنولوجيا النظيفة والثورة الصناعية الرابعة، في الحدّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمختلف العمليات التشغيلية التابعة للمجموعة.

أسياد
ناقلة في أحد المواني العمانية- أرشيفية

الوقود الحيوي

سيتعاون الطرفان على نشر الوعي بأهمية إزالة الكربون في مختلف أنشطة القطاع اللوجستي، بالإضافة إلى الاستفادة من الوقود الحيوي بالشراكة مع شركة "وقود" -شركة محلية ناشئة- عبر استخدام منتجاتها وتقنياتها في الحد من انبعاثات الكربون.

تنصّ اتفاقية الشراكة على حصر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في أسطول أسياد للنقل البحري، وإجراء دراسات وبحوث مشتركة لإقامة مبادرات بيئية وفق مواصفات عالمية في مختلف الأصول التابعة للمجموعة؛ دعمًا لتحقيق إستراتيجيتها نحو الريادة البيئية.

وتسعى مجموعة أسياد من خلال التعاون إلى مواصلة تفعيل إستراتيجيتها بإشراك القطاع الخاص لتحقيق النمو في مختلف عملياتها، وتوفير حلول مبتكرة لعملائها، وفتح فرص تنافسية جديدة للمؤسسات المحلية الناشئة كشركة "44.01"، ودعمها للتوسع والوصول للأسواق العالمية.

تحول الطاقة

قال نائب رئيس الاستدامة بمجموعة أسياد، عصام بن ناصر الشيباني، إن الشراكة تأتي لمواكبة التقدم السريع الذي يشهده قطاع الخدمات اللوجستية ودور المجموعة في وضع سلطنة عمان بمقدمة المستفيدين من التقنيات الحديثة على مستوى العالم.

وأكد الشيباني أن المجموعة تسعى إلى الاستثمار في مختلف المجالات البيئية، بما فيها الاستفادة من الفرص المتاحة في مجالات تحول الطاقة، والتي تمثّل مستقبل الطاقة عالميًا والأنشطة المتعلقة بحصر ثاني أكسيد الكربون وتخزينه والهيدروجين الأخضر والأزرق ومصادر الطاقة المتجددة وتبنّي وسائل النقل المستدام الخالية من انبعاثات الكربون.

وأضاف أن الشراكة مع شركة "44.01" تترجم إستراتيجية المجموعة لتمكين الشركات المحلية الناشئة والمتوسطة في مختلف المجالات التي تخدم القطاع اللوجستي، وتعزّز أنشطة البحث والتطوير في سلطنة عمان.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "44.01"، طلال حسن، إن قطاع النقل والخدمات اللوجستية سيشهد تحولًا جذريًا نحو الاستدامة في العقد المقبل.

وأوضح أن الشراكة مع مجموعة أسياد ستسهم بشكل مباشر في تقليل البصمة الكربونية للمجموعة، وضمان تحقيق أهداف سلطنة عُمان المنصوص عليها في "اتفاق باريس".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق