رئيسيةأخبار الغازغاز

سلطنة عمان توقع صفقة غاز مسال لمدة 10 سنوات

الطاقة

أبرمت سلطنة عمان صفقة غاز مسال جديدة لمدة 10 سنوات، في خطوة من شأنها أن تدعم خطط البلاد للقيام بدور حيوي في سوق متنامية، وتدعم أمن الطاقة العالمي.

إذ وقّعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اتفاقية بيع وشراء الغاز المسال مع شركة جيرا اليابانية.

تقتضي الاتفاقية بتوريد ما يصل إلى 0.8 مليون طن متري سنويًّا من الغاز المسال من سلطنة عمان من المجمع الصناعي التابع للشركة العُمانية للغاز المسال لصالح شركة جيرا على مدار 10 أعوام، بدءًا من عام 2025.

الغاز المسال العماني

تعدّ الاتفاقية الجديدة ثاني صفقات الغاز المسال خلال العام الحالي (2024)، بعد أن وقّعت في مارس/آذار الماضي اتفاقًا مع شركة سيفي لتزويد ألمانيا بنحو 400 ألف طن سنويًا من الغاز المسال ابتداءً من 2026.

وتسهم الاتفاقية الجديد في دعم التعاون القائم بين مسقط وطوكيو، إذ تعدّ شركة جيرا أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال من سلطنة عمان في اليابان.

الغاز في سلطنة عمان

وتتطلع الشركة العُمانية للغاز المسال من خلال التعاون إلى ترسيخ مكانتها في الأسواق اليابانية، إذ تعدّ اليابان إحدى أبرز الوجهات للغاز الطبيعي المسال من سلطنة عُمان على مدى العقدين الماضيين.

كما تأتي الاتفاقية الجديدة لتدعم الصفقات التي وقّعتها الشركة خلال العام الماضي، والتي وصلت إلى 12 صفقة، تتراوح مدّتها بين 4 و10 سنوات، ومن المقرر بدء عمليات التصدير خلال عامي 2025 و2026.

الشركة العمانية للغاز المسال

قال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، حمد بن محمد النعماني، إن اتفاقية البيع والشراء ستسهم في تعزيز الشراكة المتنامية بين الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة جيرا اليابانية، التي تعدّ أحد أبرز رواد قطاع الطاقة في اليابان.

وأضاف أن الاتفاقية تسهم في تسليط الضوء على الثقة التامة من قِبل شركة جيرا بالشركة العُمانية للغاز المسال، كما تسهم في ضمان فرص النمو الاقتصادي لكلا الطرفين، من خلال تسهيل عمليات الوصول للأسواق الرئيسة.

وأشار حمد النعماني إلى أن الاتفاقية تعزّز سمعة الشركة العُمانية للغاز المسال بصفتها مزودًا يمكن الاعتماد عليه في الغاز الطبيعي المسال، كما تُظهر قدرتها الريادية على إدارة العمليات التجارية بكفاءة لتوفير طاقة آمنة ومستدامة للعملاء حول العالم.

ويقع مجمع الشركة العمانية للغاز المسال على الساحل الشمالي الشرقي لسلطنة عمان، ويتكوّن من خطَّي إسالة، تبلغ قدرة كل منهما 3.8 مليون طن متري من الغاز المسال سنويًا.

وهذا المجمع مجاور لمشروع شركة قلهات للغاز المسال، ويضمّ خطًا واحدًا بقدرة 3.8 مليون طن سنويًا، وتمتلك الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حصة فيه، وبذلك يصل إجمالي إنتاج الموقع إلى 11.4 مليون طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق