التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بنمو الطلب على الطاقة الحيوية 41% بحلول 2050 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

من المتوقّع نمو الطلب على الطاقة الحيوية بشكل مطّرد حتى عام 2050، وسط تقديرات بانخفاض استعمال النوع التقليدي منها الذي يمثل أحد ملوثات البيئة.

ويوضح تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- أن الطاقة الحيوية قد شكّلت نحو 10% من مزيج الطاقة العالمي في عام 2022، مع توفير الكتلة الحيوية التقليدية 45% تقريبًا من الإجمالي.

وتُستهلك الطاقة الحيوية التقليدية بصورة أساسية في القطاعات السكنية لأغراض التدفئة والطهي، ويتركّز استعمالها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ودول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

والطاقة الحيوية التقليدية هي عبارة عن استعمال روث الحيوانات أو حرق الغابات في التدفئة والطهي، أما أشكال الطاقة الحيوية الحديثة فمنها الغاز الحيوي والميثان الحيوي وغيرهما.

الطلب على الطاقة الحيوية يشهد نموًا مطردًا

توقّع التقرير الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز نمو الطلب على الطاقة الحيوية بمعدل 1.2% سنويًا ليصل إلى 2.025 مليار طن نفط مكافئ بحلول عام 2050، مقابل 1.437 مليار طن نفط مكافئ في عام 2022، أي بنسبة ارتفاع 41%.

محطة لإنتاج الوقود الحيوي
محطة لإنتاج الوقود الحيوي - الصورة من رويترز

ومن هذا الإجمالي، من المتوقّع تراجع الطلب على الطاقة الحيوية التقليدية بنسبة 17% تقريبًا ليصل إلى 530 مليون طن نفط مكافئ بحلول عام 2050.

وأرجع التقرير ذلك إلى أن الحكومات تدعم إنتاج الوقود الحيوي والكتلة الحيوية الحديثة للتدفئة في المناطق السكانية والقطاع الصناعي، وتستعملها -كذلك- في توليد الكهرباء وإنتاج وقود الطيران المستدام، بصفتها أحد حلول مواجهة التغيرات المناخية.

ويؤكد التقرير أن الطاقة الحيوية التقليدية تُعَد ضارة بالبيئة ولها تأثيرات سلبية في الصحة العامة والاقتصاد؛ إذ تعتمد على ممارسات غير مستدامة وتسهم في إزالة الغابات وانبعاث ملوثات ضارة.

تضاعف الطلب على الطاقة الحيوية المستدامة

توقّع التقرير تضاعف الطلب على الطاقة الحيوية الحديثة ليصل إلى 1.495 مليار طن نفط مكافئ؛ بدافع رئيس من استعمالها في توليد الكهرباء ليكون المحرك الأساسي للنمو.

كما توقّع انخفاض الطلب على الطاقة الحيوية التقليدية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بصورة كبيرة؛ بدعم من المبادرات الوطنية في الصين والهند الهادفة إلى تحسين جودة الهواء عبر التخلص من مصادر الطهي والتدفئة الملوثة.

ويشير التقرير إلى إمكان استعمال مصادر الطاقة الحديثة، بما ذلك غاز النفط المسال في تلبية احتياجات الطهي النظيف لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ ودول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهو ما يمكن أن يسهم في معالجة فقر الطاقة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتوقّع التقرير زيادة الاعتماد على الوقود الحيوي في النقل البري، بالإضافة إلى احتسابه خيارًا واعدًا لقطاع الطيران بسبب محدودية توافر أنواع وقود بديلة.

ورغم أن الغاز الحيوي والميثان الحيوي يمثلان جزءًا أصغر من الطلب على الطاقة الحيوية؛ فإنه من المتوقّع نمو الطلب على الكتلة الحيوية الحديثة عالميًا بقيادة الصين والهند والولايات المتحدة والدول الأوروبية.

وتمتلك الدول الأوروبية خططًا طموحة لإنتاج الميثان الحيوي، بصفته مصدرًا لإمدادات الغاز منخفض الانبعاثات، وفق التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

سعة توليد الطاقة الحيوية

بحسب بيانات مؤسسة غلوبال إنرجي مونيتور، وصلت سعة توليد الكهرباء عالميًا من الطاقة الحيوية إلى 72.38 غيغاواط حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بالإضافة إلى 19.67 غيغاواط سعة مرتقبة.

وجاءت الصين على رأس قائمة أكثر الدول توليدًا للكهرباء من الطاقة الحيوية بحجم 19.19 غيغاواط، وتلتها البرازيل بسعة 13.30 غيغاواط، والولايات المتحدة في الترتيب الثالث بحجم توليد بلغ 7.37 غيغاواط.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أكثر 10 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة الحيوية:

أكثر 10 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة الحيوية

ومن المتوقّع ارتفاع قيمة سوق الطاقة الحيوية إلى 500 مليار دولار بحلول عام 2050، في حالة نجاح العالم بالوصول إلى الحياد الكربوني، وفقًا لتقرير سابق صادر عن شركة الأبحاث وود ماكنزي.

وبحسب السيناريو الأساسي لشركة الأبحاث الأميركية، قد ترتفع قيمة سوق الطاقة الحيوية عالميًا إلى 125 مليار دولار بحلول عام 2050، مقابل 44 مليار دولار حاليًا.

وهناك بعض المعوقات أمام انتشار الوقود الحيوي؛ ومنها الطريقة الاقتصادية للحصول على المواد الخام؛ إذ تتجاوز تكلفة شحن المواد الخام الأولية لإنتاج الوقود الحيوي في بعض الأحيان تكلفة محتويات الشحنة نفسها.

كما تتجاوز تكلفة إنتاج الكتلة الحيوية والميثان الحيوي والوقود الحيوي بصفة عامة تكلفة إنتاج الوقود الأحفوري في بعض الحالات؛ إذ تصل تكاليف المواد الأولية للوقود الحيوي السائل إلى ضعف سعر النفط الخام تقريبًا، وفقًا لوود ماكنزي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق