سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

اكتشاف نفط وغاز في ليبيا

الطاقة

تمكنت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز من تحقيق اكتشاف نفط وغاز في ليبيا، الذي جاء تنفيذًا للخطة الإستراتيجية لمؤسسة النفط الوطنية، لزيادة معدلات إنتاج النفط والغاز.

وأعلنت مؤسسة النفط الليبية، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الثلاثاء 9 أبريل/نيسان (2024)، أن شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز حققت اكتشافًا مهمًا في مجالي الغاز والمكثفات.

وجاء أحدث اكتشاف نفط وغاز في ليبيا على يد الشركة الوطنية، عقب عملية حفر البئر الاستكشافية (و و و و و1-6) ضمن تركيب جيولوجي جديد في منطقة العقد (م. ن.6)، التي تقع في جنوب شرق حقل اللهيب الليبي.

اكتشاف غاز في ليبيا

خضعت البئر الاستكشافية (و و و و و1-6) يوم السبت 6 أبريل/نيسان الجاري للاختبار، بعد نجاح عمليات الحفر والوصول للعمق النهائي الذي بلغ 8 آلاف و666 قدمًا (أي ما يعادل 2641 مترًا).

وأظهرت نتائج اختبار الإنتاجية في أحدث اكتشاف نفط وغاز في ليبيا -من مكمن طبقة الواحة بحجم خانق يبلغ 48/64 بوصة- إنتاج نحو 16.8 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز.

كما أظهر الاختبار التوصل إلى اكتشاف 626 برميلًا يوميًا من النفط الخام، بكثافة نوعية بلغت 49 (API)، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

النفط والغاز في ليبيا

ويعدّ التوصل إلى أحدث اكتشاف نفط وغاز في ليبيا نتاجًا طبيعيًا للعمل الدؤوب والمتابعة المستمرة والاهتمام البالغ التي توليه مؤسسة النفط الليبية للوصول إلى المستهدفات الطموحة، وفق ما جاء في البيان.

وتعمل المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا على رفع معدلات إنتاج النفط والغاز بمختلف المواقع النفطية، من خلال التعاون مع الشركات المحلية والأجنبية على حدّ سواء.

وفي هذا الإطار، تَقدَّم مجلس إدارة المؤسسة بالشكر للعاملين في شركة "سرت" على تحقيق أحدث اكتشاف نفط والغاز في ليبيا، بما يسهم في إضافة كميات الغاز المطلوبة لتزويد الشبكة الساحلية باحتياجاتها.

النفط والغاز في ليبيا

تتواصل جهود استكشاف النفط والغاز في ليبيا، بهدف تقديم الدعم لاقتصاد الدولة الذي يعاني تداعيات الأزمة السياسية والعسكرية التي تتعرض لها البلاد منذ عام 2011.

وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، شهدت ليبيا انتعاشًا في قطاع النفط والغاز، دعمتها مساعي الحكومة لجذب الشركات العملاقة في سوق الطاقة العالمية، للاستثمار في القطاع.

النفط الليبي

وخلال العام الماضي 2023، تحقق أكثر من اكتشاف نفط وغاز في ليبيا، ليتخطى إنتاج البلاد النفطي الإجمالي خلال العام نفسه حاجز الـ432 مليون برميل من النفط الخام، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتطلع البلاد إلى تحقيق اكتشاف ونفط وغاز في ليبيا في أقرب وقت، مع اقتراب أول مناقصة دولية منذ عام 2005، تستهدف تعزيز إنتاج أحواض سرت وغدامس ومرزق، بحسب موقع إنرجي كابيتال باور (Energy Capital Power).

ويتزامن هذا التطلع مع إعلان رفع حالة القوة القاهرة عن مربعات نفطية برية وبحرية مؤخرًا، الأمر الذي يقدّم دعمًا كبيرًا لأنشطة التنقيب عن النفط والغاز في ليبيا.

وخلال الأشهر الماضية، وقّعت مؤسسة النفط الليبية اتفاقيات كبرى مع شركات عملاقة، مثل سوناطراك الجزائرية، التي عقدت معها اتفاقًا لإدخال تعديلين لتمديد أوقات التنقيب في مربعات حوض غدامس، لتعويض التوقف الناتج عن القوة القاهرة خلال نوفمبر/تشرين الثاني (2023).

جانب من توقيع ملاحق مذكرات التفاهم بين سوناطراك ومؤسسة النفط الليبية
جانب من توقيع ملاحق مذكرات التفاهم بين سوناطراك ومؤسسة النفط الليبية - الصورة من المؤسسة

كما رفعت شركتا إيني الإيطالية (Eni) وشركة النفط البريطانية بي بي (bp) ومؤسسة النفط الليبية حالة القوة القاهرة عن مناطق الاستكشاف البرية إيه (A) و بي (B) والمنطقة البحرية سي (C) بحوض غدامس خلال أغسطس/آب (2023).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ما فائدة زيادة الانتاج اذا كان سيذهب هدرا ولن يستفيد منه في تطوير الطاقة المستدامة وتطوير الزراعة والنزاع والتوجه إلى الاكتفاء الذاتي الاستراتيجي.وهذا يحتاج رجال دولة قلبهم على الوطن.وليس عصابة لا هم لها إلا نهب مقدرات الوطن وبهدلة الشعب.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق