رئيسيةأخبار النفطنفط

مؤسسة النفط الليبية تكشف خططها لتحقيق إستراتيجية 2030

سامر أبو وردة

تستهدف إستراتيجية مؤسسة النفط الليبية زيادة الإنتاج إلى مليونَي برميل من الخام يوميًا، بحلول عام 2030، والذي يُعدّ المصدر الرئيس لتمويل الموازنة العامة في البلاد، بنسبة تزيد على 95%.

وكشف مدير إدارة الصناعات النفطية بالمؤسسة، المحبوب دريدر، في تصريحات مصورة حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، إستراتيجية المؤسسة لتطوير الصناعات النفطية، مؤكدًا أن الصناعات النفطية ليست بمنأى عن الإنتاج.

وأوضح دريدر أن رؤية مؤسسة النفط الليبية تقوم على تطوير الصناعات النفطية في مجالات التكرير والصناعات البتروكيماوية والبنزين.

خطط التطوير

يقول المحبوب دريدر، إن مؤسسة النفط الليبية تبنّت إنشاء مصفاة تكرير للجنوب لتغطية احتياجات السوق المحلي في الجنوب، بالإضافة إلى تطوير مصفاتي الزاوية وطبرق.

وزار وفد من شركة زلاف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز وشركة هوني ويل المنفّذة لمشروع مصفاة الجنوب، موقعَ مشروع المصفاة جنوب غرب مدينة أوباري، لمعاينته والاطّلاع على طبيعة المنطقة جغرافيًا ولوجستيًا، وفق ما أوردت مؤسسة النفط الليبية عبر موقعها الرسمي.

النفط الليبي

وأضاف المحبوب دريدر: "في مجال الصناعات البتروكيماوية، وُضعت إستراتيجية طموحة لإنشاء مصنع للبولي بروبلين لتغطية احتياجات السوق المحلية، والإسهام في دعم الاقتصاد الوطني".

وتابع: "سيُنشَأ مصنع البريروس غازولين، الذي سيسهم في تغطية احتياجات السوق المحلّي من الغازولين (البنزين)"، وفق تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما كشف دريدر أن مؤسسة النفط الليبية أولت اهتمامًا كبيرًا لتصنيع الغاز وإنشاء مصانع جديدة، مثل مصنع الغاز بمرسى البريقة.

أبرز حقول النفط

تبلغ احتياطيات النفط في ليبيا أكثر من 48 مليار برميل، ما يضعها في صدارة الدول الأفريقية من حيث الاحتياطيات المؤكدة.

وبلغ إنتاج النفط في ليبيا، خلال المدة من 1 يناير/كانون الثاني إلى 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، نحو 432 مليونًا و227 ألفًا و127 برميلًا، بمعدل 1.2 مليون برميل يوميًا، وفق تقرير صادر عن مؤسسة النفط الليبية.

وبدأ اكتشاف حقول النفط في ليبيا لأول مرة عام 1959، من خلال حقلي الأمل وزلطن، واستمرت اكتشافات العديد من الحقول البحرية والبرية.

وتُشكّل حقول النفط في حوض سرت الشرقي -الواقعة شرق خليج سرت- ثلث إنتاج ليبيا، إذ تضخّ نحو 350 ألف برميل يوميًا، وفق أرقام طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويُعدّ حقل الشرارة النفطي -الواقع جنوب غربي البلاد- أحد أكبر المواقع النفطية الليبية، إذ ينتج نحو 315 ألف برميل يوميًا، ما يعادل قرابة ثلث إنتاج النفط في ليبيا.

كما يوجد حقل الفيل في جنوب غرب البلاد، مع قدرة إنتاجية تبلغ 70 ألف برميل يوميًا تقريبًا.

حقل الفيل النفطي في ليبيا
حقل الفيل النفطي في ليبيا

وتقع حقول السرير ومسلة وجالو في جنوب شرق البلاد، إضافة إلى وجود حقول أخرى، منها، المبروك والحمادة وأبو طفل وانتصار والنخلة والنافورة وغيرها.

المواني النفطية

تُعدّ مواني البريقة والزويتينة والزاوية ورأس لانوف ومليته والسدرة أهم المواني النفطية في ليبيا.

ويُعَدّ ميناء السدرة، الواقع على خليج سرت، أكبر المواني النفطية في البلاد، ويوجد بجواره ميناء رأس لانوف، ويوجد ميناء مليته غرب العاصمة طرابلس، بينما يوجد ميناء الزاوية النفطي في غرب طرابلس، ويضم أكبر مصافي النفط في ليبيا، التي يبلغ إنتاجها 120 ألف برميل يوميًا، والمملوكة لشركة الزاوية لتكرير النفط.

ويقع ميناء الزويتينة في خليج سرت على بعد 180 كيلومترًا جنوب غرب بنغازي، وتبلغ نسبة الصادرات عبر الميناء نحو 20% من إجمالي صادرات النفط في ليبيا.

وتبلغ القدرة التصديرية لميناء البريقة النفطي نحو 60 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرا أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق