تقارير الغازالتقاريرتقارير النفطرئيسيةغازنفط

قطاع الطاقة في ليبيا يغري شركة إيطالية جديدة.. وطموحات لحلول الحفر الخضراء (تقرير)

نوار صبح

أعلنت شركة إيطالية رغبتها في استكشاف قطاع الطاقة في ليبيا، في خطوة تعزز -في حال تنفيذها- من إنتاج النفط والغاز الذي يشهد تحسّنَا في الآونة الأخيرة، رغم ما يتعرض له من عراقيل متنوعة، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال المدير العام لشركة "ديب بلو إنرجي سيرفيسز" Deepblue Energy Services الإيطالية لويجي ليبيراتوري: إنه "رغم أننا لا نعمل حاليًا في ليبيا، فإننا نستكشف بجدّية الفرص المتاحة في قطاعي الطاقة والاقتصاد الليبيين".

وأضاف: "ليس لدينا مشروع في ليبيا، حاليًا، ولكننا قمنا بدعم مشروعات الحفر في البلاد سابقًا"، حسب تصريحاته إلى منصة الاستثمار في قطاع الطاقة الأفريقي إنرجي كابيتال آند باور (Energy Capital & Power).

وأردف: "لقد ساعدتني مشاركتي في هذه القمة في الحصول على بعض المعلومات الداخلية، وآمل أن نتمكن من تحقيق ذلك مع الطلب على التقنيات النظيفة، وهو أمر جديد بالنسبة لليبيا".

حلول الحفر الخضراء

تتطلع شركة "ديب بلو إنرجي سيرفيسز" Deepblue Energy Services الإيطالية إلى الفرصة المتاحة لنشر حلول الحفر الخضراء لديها في صناعات النفط والغاز والطاقة الحرارية الأرضية بشمال أفريقيا.

وفي أثناء انعقاد قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد 2024، ناقش المدير العام لشركة ديب بلو إنرجي، لويجي ليبيراتوري، أنشطة والفرص المتاحة في ليبيا والطموحات في أفريقيا، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتميز ديب بلو إنرجي بتقديم خدمات متخصصة في صناعات الطاقة الحرارية الأرضية والنفط والغاز.

مع أكثر من عقدين من الخبرة في مجال خدمات الحفر، تعمل شركة "ديب بلو إنرجي" Deepblue Energy، ومقرّها في إيطاليا، ولديها عمليات مستمرة في صربيا وألبانيا.

وتركّز الشركة على تقديم حلول طاقة موثوقة وبأسعار معقولة ومستدامة، لا سيما في مجال نشر الطاقة النظيفة، مثل الطاقة الحرارية الأرضية،

وتُعدّ الرقمنة جانبًا رئيسًا لدى الشركة، وذلك باستعمال تكنولوجيا الحفر والتدخل المتطورة.

الطاقة في ليبيا

عمليات شركة ديب بلو إنرجي

في ألبانيا، ينصبّ اهتمام شركة "ديب بلو إنرجي" على حفر الآبار الضحلة في حقل باتوس-مارينيز النفطي، بقيادة شركة بانكرز بتروليوم، وكذلك مع مشغّلي الغاز المستقلين الآخرين الذين لديهم أهداف أعمق.

وقال المدير العام لشركة ديب بلو إنرجي، لويجي ليبيراتوري: إن "التنقيب الجديد للآبار العميقة في المناطق الجبلية، الذي قادته شركة شل في السنوات القليلة الماضية، ومؤخرًا شركة إيني، يجذب انتباهنا بصفتنا مزود خدمة مرنًا وديناميكيًا مفضلًا، خصوصًا عندما يمثّل الوقت أهمية جوهرية".

وفي صربيا، يوجد بعض المشروعات التي تتطلب كفاءة الحفر، مع الحفاظ على أمن الطاقة قيد التنفيذ، وتستمر المناقشات البنّاءة، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف لويجي ليبيراتوري: "على الرغم من أن التركيز الحالي يتعلق بالمشروعات البرية -بسبب تحديات توافر منصات الحفر البحرية-، فإننا نتكيف مع المتطلبات الفريدة لكل منطقة".

وأوضح بقوله: "تسهم خبراتنا في هذه المناطق المتنوعة باتّباع نهج مرن يمكن تطبيقه على المشروعات في جميع أنحاء أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ".

نقل المهارات إلى السوق الأفريقية

يتضمن تكييف تقنيات الحفر لدى شركة "ديب بلو إنرجي" الإيطالية مع السوق الأفريقية معالجة تحديات، مثل قيود سلسلة التوريد وزيادة الطلب على الموظفين المهرة بعد الوباء، بحسب منصة الاستثمار في قطاع الطاقة الأفريقي إنرجي كابيتال آند باور (Energy Capital & Power).

وتظل السوق الأفريقية، وخصوصًا شمال أفريقيا، محور التركيز الأساس، بسبب القرب اللوجستي والشراكات الإستراتيجية القائمة.

وتعطي شركة "ديب بلو إنرجي"، بصفتها شركة صغيرة، الأولوية للتركيز على الموارد، وتعترف بالمتطلبات الفريدة للسوق الأفريقية، خصوصًا في المناطق التي تتطلب تكنولوجيا متطورة، مثل المنصات العائمة لأنشطة المياه العميقة.

وقال المدير العام لشركة ديب بلو إنرجي، لويجي ليبيراتوري: "ستظل منطقة شمال أفريقيا هدفنا الأساس".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق