غازأخبار الغازرئيسية

جيرا اليابانية تسجل خسائر 891 مليون دولار بسبب حريق محطة فريبورت للغاز

خلال الربع الثاني من العام المالي

مي مجدي

كشفت شركة جيرا اليابانية، اليوم الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، عن نتائج الربع الثاني من العام المالي، الذي بدأ 1 أبريل/نيسان ويستمر حتى 31 مارس/آذار (2023).

وقالت أكبر مشترٍ للغاز المسال في اليابان إنها تخطط لخسارة دفترية قدرها 110 مليارات ين (751 مليون دولار أميركي) تتعلق بحريق محطة فريبورت للغاز المسال بالولايات المتحدة الأميركية، حسب وكالة رويترز.

(ين ياباني = 0.0068 دولارًا أميركيًا)

ويرجع ذلك -عمومًا- إلى ارتفاع التكاليف، والحاجة لشراء وقود بديل من السوق الفورية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تداعيات إغلاق محطة فريبورت

أعلن المدير العام لقسم الإدارة المالية بالشركة، تيتسو يوشيدا، في مؤتمر صحفي، أن أكبر شركة لتوليد الكهرباء في اليابان تفترض أنها لن تتلقى كميات كافية من الغاز المسال من المشروع الأميركي خلال شهري أكتوبر/تشرين الأول (2022)، ومارس/آذار (2023).

وخلال شهر أغسطس/آب (2022)، قالت شركة فريبورت للغاز المسال، المشغل لإحدى أكبر محطات تصدير الغاز المسال في الولايات المتحدة، إنها تستهدف إعادة 85% من الإنتاج بحلول شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، واستئناف العمل بالكامل بحلول مارس/آذار (2023).

وكانت المحطة قد أوقفت عملياتها، في شهر يونيو/حزيران (2022)، بعد تعرضها لانفجار وحريق ضخمين، وأسهم ذلك في ارتفاع أسعار الغاز العالمية.

تداعيات تمديد إغلاق محطة فريبورت على نتائج شركة جيرا اليابانية
محطة فريبورت للغاز المسال - الصورة من موقع الشركة

وتُعَد شركة جيرا اليابانية وإس كيه الكورية الجنوبية وتوتال إنرجي وشركة النفط البريطانية بي بي وأوساكا غاز وترافيغورا من بين كبار المشترين.

ولدى جيرا اليابانية وأوساكا غاز عقود بقيمة 2.3 مليون طن سنويًا لكل منهما حتى عام 2039.

وأوضح يوشيدا أن الشركة المسؤولة عن المحطة أبلغتهم بأنها ستستأنف التشغيل الجزئي خلال المدة بين بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022) ومنتصفه، على أن تستأنف جميع العمليات في النصف الأول من العام المقبل (2033).

وأشار إلى أن معظم الخسائر المتعلقة بحريق محطة فريبورت للغاز المسال هي ارتفاع تكلفة شراء البدائل، وتكاليف إصلاح المنشآت.

الإمدادات الماليزية

فيما يتعلق بقطع إمدادات الغاز المسال من ماليزيا، قال يوشيدا إنه لا يتوقع تأثيرًا كبيرًا في شراء الوقود، لكنه لم يكشف عن المزيد من التفاصيل.

وكانت شركة بتروناس الماليزية قد أعلنت القوة القاهرة على إمدادات الغاز لإحدى محطات التسييل بالبلاد؛ بسبب التسرب الناجم عن حركة التربة في خط أنابيب غاز صباح-ساراواك في 21 سبتمبر/أيلول (2022).

ويمثل مشروع "إم إل إن جي دوا" إحدى أكبر محطات الغاز المسال في العالم بسعة إجمالية تصل إلى 25.7 مليون طن سنويًا.

وتُعَد اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان والصين من أهم عملاء المشروع.

وينقل خط أنابيب الغاز "صباح-ساراواك" التدفقات من ولاية "صباح" إلى مجمع الإسالة التابع لشركة بتروناس الماليزية الذي يشكّل موقع انطلاق شحنات تصدير الغاز الطبيعي، ويمتد خط الأنابيب بطول 512 كيلومترًا.

شعار شركة جيرا اليابانية
شعار شركة جيرا اليابانية - الصورة من وكالة رويترز

خسائر جيرا اليابانية

وفقًا لتقرير جيرا عن الربع الثاني؛ فقد ارتفعت الإيرادات التشغيلية بنسبة 146.2 على أساس سنوي، نتيجة زيادة المبيعات من قبل شركة جيرا غلوبال ماركتس، بالإضافة إلى زيادة مبيعات الكهرباء على أساس سنوي.

وعلى الرغم من زيادة الأرباح من شركة جيرا غلوبال ماركتس المرتبطة بتعديلات حجم الوقود؛ فقد سجّلت شركة جيرا اليابانية، وهي مشروع مشترك بين طوكيو إلكتريك باور وتشوبو إليكتريك باور، خسارة صافية قدرها 131.5 مليار ين خلال المدة من 1 أبريل/نيسان حتى 30 سبتمبر/أيلول (2022).

وتتوقع الشركة تسجيل خسارة صافية قدرها 200 مليار ين للسنة المنتهية في 31 مارس/آذار (2023)، ملقية باللوم على الخسائر المتعلقة من محطة فريبورت وتأثير تأخير نظام تعديل تكلفة الوقود.

وجاء في تقرير الشركة أنه قد تتغير هذه التوقعات بدرجة كبيرة؛ بناءً على أوضاع سوق الوقود المستقبلية، والتغيرات في حجم شراء الوقود المطلوب، وعوامل أخرى.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق