أخبار الغازرئيسيةغاز

بلغاريا تبحث تخزين الغاز المسال في مواني تركيا

أمل نبيل

في ظل سعي بلغاريا لتأمين شحنات إضافية من الغاز المسال، لتعويض غياب الإمدادات الروسية، يزور وزير الطاقة البلغاري روسين هريستوف، إسطنبول اليوم الجمعة 23 ديسمبر/كانون الأول (2022).

وتأمل صوفيا أن تنتهي المحادثات مع جارتها أنقرة، بتوقيع اتفاقية طويلة الأجل، لاستغلال محطات الغاز الطبيعي المسال في تركيا ونقل الغاز إلى حدودها، وفق ما ذكرته منصّة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن رويترز.

ويشارك في المحادثات الرؤساء التنفيذيون لشركة الغاز الحكومية البلغارية (بلغار غاز)، ومُشّغل شبكة الغاز (بلغار ترانس غاز)، إذ تسعى بلغاريا لتعويض الغاز الروسي.

محطات إسالة الغاز التركية

قطعت روسيا، التي غطّت أكثر من 95% من احتياجات الدولة البلقانية من الغاز، الإمدادات عن بلغاريا في أبريل/نيسان (2022) بعد أن رفضت صوفيا دفع ثمنها بالروبل.

الغاز المسال
وزير الطاقة البلغاري المؤقت روسين هريستوف - الصورة من موقع intellinews

وقال متحدث باسم وزارة الطاقة البلغارية، إن الوزير المؤقت روسين هريستوف، والرؤساء التنفيذيين لشركات الغاز، توجهوا إلى إسطنبول في وقت متأخر يوم الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وقال هريستوف للصحفيين قبل مغادرة بلاده، إن المحادثات بين "بلغار غاز" البلغارية و"بوتاس" التركية تتقدم بسرعة، معربًا عن أمله في التوصل إلى اتفاق قبل نهاية هذا العام.

وتابع وزير الطاقة البلغاري: "نُجري محادثات للاحتفاظ بسعة مليار متر مكعب من الغاز سنويًا في محطات الغاز المسال التركية ونقل الغاز عبر شبكة بوتاس إلى حدودنا".

وأضاف: "هذا مُهم للغاية، لأن لدينا عروضًا كافية لشحنات الغاز الطبيعي المسال، ما ليس لدينا هو مكان ما لتفريغها".

وأكد وزير الطاقة البلغاري المؤقت روسين هريستوف: "نحن ملتزمون بشدة بقطع اعتمادنا على روسيا".

الغاز المسال

تريد بلغاريا حجز سعة في المواني التركية حتى عام 2036، لاستيراد مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.

وستكون الطاقة الاستيعابية لعام 2023 أقل، إذ حجزت بلغار غاز مساحة لعدة أشهر في محطة يونانية للغاز الطبيعي المسال.

الغاز المسال
خط أنابيب الغاز بين بلغاريا واليونان - الصورة من رويترز

وقال هريستوف، إن اتفاق السعة والعبور مع بوتاس التركية، سيسمح لشركة بلغار غاز بإبرام عقود استيراد الغاز الخاصة بها مع منتجي الغاز الطبيعي المسال الأميركيين أو الأوروبيين وخفض الاعتماد على الغاز الروسي.

وفي محاولة للحصول على أسعار أفضل، قال إن بلغار غاز قد تنضم -أيضًا- إلى محادثات بوتاس المتقدمة بالفعل مع كبار منتجي الغاز المسال في الولايات المتحدة وأوروبا.

وفي الوقت الحالي، تستورد الدولة العضوة في الاتحاد الأوروبي مليار متر مكعب من الغاز سنويًا من أذربيجان وتغطي بقية احتياجاتها، نحو 3 مليارات متر مكعب سنويًا، من خلال واردات الغاز الطبيعي المسال من اليونان المجاورة.

وفي مطلع أكتوبر/تشرين الأول (2022)، بدأ خط أنابيب الغاز -الذي يربط بين شبكتي بلغاريا واليونان، ويبلغ طوله 182 كيلومترًا- العمل.

احتياجات بلغاريا من الغاز

بموجب خطط وزارة الطاقة البلغارية، ستغطي صوفيا ثلث احتياجاتها من الغاز بواردات الغاز الطبيعي المسال عبر تركيا، والثلث عبر محطة الغاز المسال بالقرب من مدينة "أليكساندروبوليس" اليونانية التي من المفترض أن تدخل حيز التشغيل في عام 2024، وسيُلبَى الثلث الأخير من إمدادات أذربيجان.

وتخطّط الدولة الواقعة جنوب شرق أوروبا، لتأمين إمدادات إضافية من الغاز المسال من مصر، إذ التقى وزير الطاقة البلغاري، وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا في شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022).

ووافقت شركة سوكار الأذربيجانية للنفط والغاز، المملوكة للدولة، في يوليو/تموز (2022)، على تزويد بلغاريا بنحو مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، عبر خط أنابيب الغاز بين بلغاريا واليونان.

وصدّرت أذربيجان 160 مليون متر مكعب إلى بلغاريا في النصف الأول من عام 2022، وتخطّط لتصدير 600 مليون متر مكعب أخرى بحلول نهاية العام الجاري، وفقًا لبيانات وزارة الطاقة الأذربيجانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق