رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

تقنيات سعودية لحفر آبار النفط والغاز تصل أميركا في 2024

دينا قدري

توصلت شركة سعودية إلى تقنيات حديثة لتحسين عمليات حفر آبار النفط والغاز، في ظل تركيزها على التكنولوجيا المتخصصة والفريدة من نوعها.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة كومبليشن إنرجي (Completion Energy) عبدالمعين اليوسف، سعيه إلى تصدير التقنيات المطورة محليًا، مع نجاح الشركة في إدخال التكنولوجيا المصممة سعوديًا إلى السوق الدولية.

وصرّح اليوسف -في مقابلة اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- بأن "كومبليشن إنرجي" هي أول شركة سعودية تمتلك براءات اختراع في تدخلات وإكمال الآبار.

وقال: "لدينا بالفعل 4 تقنيات داخلية حاصلة على براءة اختراع، ونحن الآن بصدد الحصول على أكثر من 12 تقنية أخرى.. كما أننا أول شركة سعودية 100% تنشر تقريرين علميين في جمعية مهندسي البترول حول تقنيتنا الفريدة".

تُعدّ الشركة مزودًا لتكنولوجيا معدّات قاع آبار النفط والغاز، وتقدّم خدمات هندسية وتصنيعية داخلية وخدمات مخصصة للمشغّلين.

تصدير التقنيات المطورة في السعودية

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة كومبليشن إنرجي عبدالمعين اليوسف أنه بمجرد أن يصبح مصنع الشركة الجديد جاهزًا في الربع الثاني من عام 2024، سيبلغ إنتاجه أكثر من 7 آلاف منتج شهريًا، مع أول ورشة ميكانيكية آلية بالكامل في السعودية، تعمل على مدار 24 ساعة يوميًا.

وقال -في مقابلة مع مجلة ذا إنرجي يير (The Energy Year)-: "سنصنّع المنتج محليًا ونشحنه إلى الولايات المتحدة وكندا والأرجنتين وروسيا".

وتابع: "لكي يكون لك تأثير عالمي، يجب أن تكون التكنولوجيا الخاصة بك فريدة من نوعها، وفي الوقت نفسه مناسبة لمعايير أرامكو السعودية".

كما قال: "التحدي التقني الذي نواجهه الآن مع أدواتنا المبتكرة، هو أننا يجب أن نعطي الأوامر الكاملة، والمواصفات الفنية للمستعمِلين النهائيين".

جانب من مشاركة شركة كومبليشن إنرجي في أحد المؤتمرات
جانب من مشاركة شركة كومبليشن إنرجي في أحد المؤتمرات - الصورة من حساب الشركة الرسمي بموقع "لينكد إن"

خفض تكاليف الإنتاج

فيما يتعلق بدور الحكومة، أكد الرئيس التنفيذي لشركة كومبليشن إنرجي عبدالمعين اليوسف أن تكاليف الإنتاج لدى الشركة أصبحت -حاليًا- أقلّ من أيّ مكان في العالم، خاصةً مع الورش الميكانيكية الآلية بالكامل.

وبعد عملية طويلة، حصلت منتجات الشركة المزوّدة لمعدّات قاع آبار النفط والغاز على موافقة أرامكو السعودية، ما أقنع الجميع في السوق بشرائها، مثل إس إل بي (SLB) -شلمبرجيه (Schlumberger) سابقًا- وهاليبرتون (Halliburton)، وبيكر هيوز (Baker Hughes).

وقال اليوسف: "جزءًا من رؤية 2030، نسعى لنكون من أوائل الشركات المحلية الخاصة التي تدعم أعمال النفط والغاز العالمية، من خلال تصنيع المنتجات المصنوعة في السعودية".

وتابع: "قبل 70 عامًا، كانت أرامكو السعودية تستورد جميع منتجاتها من الولايات المتحدة.. الآن، سنقوم قريبًا بتصدير منتجاتنا إلى السوق الأميركية".

أعمال التكسير المائي الهيدروليكي

تطرَّق الرئيس التنفيذي لشركة كومبليشن إنرجي عبدالمعين اليوسف -في المقابلة التي اطّلعت عليها منصة الطاقة- إلى منتجات الشركة.

وقال: "نحن المورد الرئيس لسدادات التكسير المائي الهيدروليكي القابلة للذوبان، والتي تُسمى سولف فراك (SolvFrac)؛ وقد شُغِّلَت في 21 بئرًا، وقمنا ببيع 60 سدادة لشركة أرامكو السعودية".

وأوضح أن مادة سدادة التكسير تذوب وتختفي تمامًا، بعد يومين من إتمام نشاط التكسير، "نحن الشركة الأولى على مستوى العالم التي تمتلك منتجًا يمكنه القيام بذلك"، بحسب اليوسف.

وشدد على أن الميزة الرئيسة هي أن هذه السدادة تلغي الحاجة إلى عمليات الأنابيب الملتفة، كما أنها توفر الوقت والمال.

وهي أيضًا المنتج الوحيد من نوعه في السوق الذي يمكنه الاحتفاظ بالضغط لمدّة 48 ساعة في بئر محفزة بحمض الهيدروكلوريك بنسبة 28%، وأقصى ضغط في الحفرة السفلية يبلغ 18.148 رطلًا لكل بوصة مربعة.

وبصرف النظر عن سدادة التكسير، هناك منتج رئيس آخر لدى شركة كومبليشن إنرجي، وهو أداة الوصول الممتد عالية القوة (High-Force Extended Reach Tool)، التي تُعدّ مصممة لشركة أرامكو السعودية، وقد استعملتها الشركة في أكثر من 100 مشروع بنجاح.

وأوضح اليوسف أنها هذه الأداة توفر حلًا فريدًا، لأنها تعمل على تحسين قوى الاحتكاك العالية الناتجة عن عزل التدفق داخل الأنابيب الملتفة في المسارات الطويلة، كما هو الحال في الآبار الرأسية أو الأفقية الطويلة.

وتمتلك الولايات المتحدة -أكبر سوق في العالم- هذا النوع من المنتجات.

إستراتيجية الشركة للتوسع عالميًا

تمتلك شركة كومبليشن إنرجي مشروعًا مشتركًا مع رينيغيد (Renegade)، وهي واحدة من أكبر شركات الخدمات السلكية المستقلة في السوق الأميركية.

وقال اليوسف عن هذه الشراكة: "معًا، سنقوم بتوريد سدادة التكسير المائي الهيدروليكي القابلة للذوبان للأسواق الأميركية والكندية.. سنبدأ الإنتاج في مارس/آذار 2024".

كما لدى الشركة وجود في أبو ظبي، وفي عام 2024، ستركّز على توسيع خدماتها السلكية في دول مجلس التعاون الخليجي، جزءًا من إستراتيجيتها لتقديم سدادة التكسير القابلة للذوبان في السوق.

وأشار اليوسف إلى أن إستراتيجية الشركة تتمثل في إقامة مشروعات مشتركة في قطر والكويت والإمارات وعمان والعراق وليبيا ومصر، من بين أماكن أخرى.

كما قال: "لدينا مشروعان مشتركان في طور الإنشاء.. وهدفنا هو طرح الشركة للاكتتاب العام في عام 2026.. حتى الآن، الشركة مملوكة للموظفين، ما يعني أن كل موظف يمتلك حصة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق