سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

تحديث بشأن حادث ميناء الفجيرة.. أنباء عن اختطاف سفينة واحتجاز رهائن

والتحقيقات جارية لكشف الملابسات

تطورات متلاحقة تشهدها الحادثة البحرية بالقرب من ميناء الفجيرة الإماراتي، فبعد ساعات من تضارب الأنباء عن أسباب الحادث، خرجت العديد من الوكالات بأنباء شبه مؤكدة عن تعرض السفينة إلى الاختطاف.

وقال متحدث الخارجية البريطانية إن بلاده شرعت بشكل عاجل في التحقيق بحادث سفينة ساحل الإمارات، بعد أن تحدثت هيئة التجارة البحرية البريطانية عن تعرض السفينة للخطف، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

حادث ميناء الفجيرة

كانت هيئة العمليات البحرية البريطانية أكدت تعرض سفينة قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي للخطف وأن منفذي العملية يرتهنون طاقمها.

ونقلت "سكاي نيوز" عن مصدر أمني أن 8 أو 9 مسلحين مشتبه بهم صعدوا على ما يبدو على متن السفينة.

تحمل الناقلة التي تعرضت للقرصنة في خليج عمان، اسم "أسفالت" التي ترفع علم بنما وهي محتجزة من قبل مسلحين لم تحدد هويتهم بعد، إلا أن صحيفة "تايمز" البريطانية، نقلت عن مصادر بريطانية لم تسمها، أن العمل جار على افتراض أن يكون الجيش الإيراني أو وكلاء له على متن السفينة المحتجزة قبالة سواحل الفجيرة في خليج عمان.

الرد الإيراني

من جانبها، بادرت الخارجية الإيرانية ببيان أكدت فيه أن التقارير التي تفيد بوقوع حوادث أمنية لعدد من السفن قرب ساحل الإمارات "مثيرة للريبة"، محذرة من أي محاولة لخلق أجواء مفبركة مناهضة لطهران.

نقل الموقع الإلكتروني للوزارة عن سعيد خطيب زاده المتحدث باسم الخارجية قوله: "التقارير المتعلقة بحوادث أمنية متتالية تعرضت لها السفن في الخليج الفارسي وخليج عُمان مثيرة للريبة".

يُذكر أن السياسة التحريرية لمنصة الطاقة تشمل استخدام لفظ "الخليج العربي" في كل أخبارها وتقاريرها ومقالاتها، إلا إذا كانت جزءًا من تصريحات رسمية، كما هو الحال في هذا الخبر.

كانت إيران قد أكدت أنها سترد على أي تهديد لأمنها بعد أن اتهمتها الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا بالمسؤولية عن الهجوم على ناقلة تديرها إسرائيل قبالة ساحل عمان.

فقدان السيطرة على القيادة

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، بثت سفينتان قبالة سواحل الإمارات تحذيرات مفادها أنهما فقدتا السيطرة على القيادة في ظل ظروف غامضة حيث أبلغت السلطات عن وقوع "حادث" في المنطقة.

وأفادت ناقلة النفط "غولدن بريليانت" والناقلة "كامدهينو" عبر أجهزة تتبع نظام التعرف التلقائي الخاصة بها أنهما "ليستا تحت القيادة"، وفقا لموقع مارين ترافيك دوت كوم، وهذا يعني عادة أن السفينة فقدت الطاقة ولم يعد بالإمكان قيادتها.

وحذرت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة التابعة للجيش البريطاني السفن من أن "هناك حادثا جاريا حاليا".

كانت العديد من وكالات الأنباء العالمية أكد في وقت سابق اليوم، وقوع حادث بحري بالقرب من ميناء الفجيرة الإماراتي، اليوم الثلاثاء.

وتناقلت وسائل الإعلام -حتى الآن- 3 سيناريوهات للحادث، إذ قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن الحادث وقع في سفينة تجارية على بُعد نحو 61 ميلًا بحريًا شرق الفجيرة، ولم تعرف طبيعته حتى الساعة 14:20 بتوقيت غرينتش.

ولم تُشر الهيئة البريطانية إلى طبيعة الحادث، إلا أنها نفت أن يكون ناجمًا عن "عملية قرصنة بحرية"، مطالبة السفن القريبة بتوخي الحذر.

خروج عن السيطرة

من جهة أخرى، كشفت مصادر أن ناقلة نفط وسفينتي بضائع خرجت عن السيطرة في خليج عمان بالقرب من الفجيرة، الأمر الذي يوحي بأن هناك مشكلات فنية أو احتجاز.

وقالت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية إن الحادث وقع في سفينة تحمل علم دولة سنغافورة، دون تفاصيل أكثر.

ومن جهة ثالثة، قالت وكالة فارس الإيرانية إن الحادث نجم عن انفجار لغم في ناقلة بالمياه الدولية في خليج عمان.

ناقلة "غولدن بريليانت"

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن موقع "مارين ترافيك" أن ناقلة المواد الكيميائية "غولدن بريليانت" تحمل علم سنغافورة، وآخر ظهور لها كان في خليج عمان، وليست تحت السيطرة الآن وبلا قيادة.

وقال الموقع إن الناقلة "غولدن بريليانت" أبحرت من ميناء كلاغ الماليزي، مشيرًا إلى أنها تبحر منذ 2010 تحت علم الصين، ثم علم سنغافورة.

وتأتي التقارير بعد أيام من استهداف سفينة "مرسر ستريت"، المملوكة لإسرائيل، ومقتل اثنين من طاقمها، أحدهما يحمل الجنسية البريطانية والآخر الرومانية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق