رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

تطوير شبكة الكهرباء في الصومال بمشروع جديد

دينا قدري

تلقّت شبكة الكهرباء في الصومال منحة من بنك التنمية الأفريقي؛ بهدف تنفيذ مشروع جديد لتلبية الطلب المتزايد وتجنّب أيّ انقطاع للتيار الكهربائي.

ويشمل المشروع دراسات الجدوى وتقييم الأثر البيئي والاجتماعي وإعداد مسودة وثائق العطاءات لأعمال البناء المرتبطة بإصلاح أو توسيع شبكة كهرباء بوصاصو، ومشروع تعزيز المؤسسات المسؤولة عن قطاع الطاقة في الصومال.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، دعت وزارة الطاقة والموارد المائية الصومالية، الشركات الاستشارية المؤهلة لإبداء اهتمامها بتقديم الخدمات الاستشارية للمشروع الداعم لشبكة الكهرباء في الصومال.

ومن المتوقع أن تُنفّذ هذه الاستشارة على مدار 5 أشهر، بدءًا من مايو/أيار 2024، حتى سبتمبر/أيلول 2024.

مشروع تطوير شبكة الكهرباء في الصومال

أوضحت وزارة الطاقة والموارد المائية الصومالية أنه يجوز للشركات الاستشارية أن تشكّل مشروعات مشتركة لتعزيز ملاءمتها وكفاءتها وتعزيز فرص تأهيلها.

وبحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، يُطلب من الشركة الاستشارية أن تتمتع بخبرة في إجراء دراسات الجدوى وتقييم الأثر البيئي والاجتماعي لمشروعات البنية التحتية للطاقة، خاصةً شبكات الكهرباء في الصومال، وشبكات توزيع الجهد المتوسط والمنخفض، وأنظمة الشبكات الصغيرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، وإعداد التصميم الهندسي.

وتشمل الخدمات التي ستُقدَّم بموجب هذا التكليف، إجراء تقييم لشبكة إمدادات الكهرباء الحالية والبنية التحتية للطاقة الكهربائية في الصومال، وإجراء دراسة جدوى كاملة لمشروع إصلاح أو توسيع شبكة كهرباء بوصاصو.

وستتضمن الدراسة -أيضًا- تحديد مكونات المشروع المجدية فنيًا واقتصاديًا في المناطق المستهدفة ضمن نطاق دراسة الجدوى، وفق ما نقلته منصة "إي إس آي أفريكا" (ESI Africa).

وفيما يتعلق بجوانب الضمانات البيئية والاجتماعية، يجب إجراء دراسات تقييم الأثر البيئي والاجتماعي وخطة عمل إعادة التوطين، مع الأخذ في الحسبان نطاق الأعمال التي ستُحَدَّد نتيجة لدراسة الجدوى الفنية.

كما يجب إعداد التصميم وصياغة وثائق العطاءات القياسية لأعمال البناء المحددة ومكونات التوريد، بوصفها مخرجات لدراسات الجدوى ضمن نطاق المشروع.

وتشمل الخدمات -أيضًا- إجراء تقييم لاحتياجات المؤسسات المسؤولة عن قطاع الطاقة من القدرات، وتحديد مجالات تنمية المهارات والفجوات في المهارات والقدرات، ونقل المعرفة، ومن ثم تطوير خطة التدريب وطرق التنفيذ لتعزيز القدرات البشرية للمؤسسة ذات الصلة في قطاع الطاقة.

مشروع طاقة شمسية في الصومال

دعمًا لتطوير شبكة الكهرباء في الصومال، قدّم صندوق أبوظبي للتنمية تمويلًا لمشروع للطاقة الشمسية افتُتح مؤخرًا.

ويهدف المشروع -الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 3.5 ميغاواط- إلى تلبية احتياجات مدينة بوصاصو، العاصمة التجارية لولاية بونتلاند، من الكهرباء. وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من تدشين محطة طاقة شمسية لدعم الكهرباء في الصومال
جانب من تدشين محطة طاقة شمسية في الصومال - الصورة من صحف صومالية

وإلى جانب دعم قطاع الطاقة في بونتلاند، ستعمل محطة الطاقة الشمسية -أيضًا- على معالجة تحديات تغير المناخ وخفض تكاليف إنتاج الكهرباء في الصومال وزيادة حصة الطاقة المتجددة.

بالإضافة إلى ذلك، سيعمل المشروع على توفير فرص عمل ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في المنطقة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وعلّق مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي على المشروع، قائلًا: "إن إطلاق محطة الطاقة الشمسية في الصومال يتماشى مع جهود دولة الإمارات المستمرة لتعزيز الطاقة المتجددة عالميًا، والتصدي لتحديات تغير المناخ والحفاظ على البيئة".

وأكد أن المشروع يهدف إلى توفير طاقة نظيفة متّسقة، وبأسعار معقولة لسكان منطقة بونتلاند وخارجها.

وتابع: "هذا أمر بالغ الأهمية؛ نظرًا لنقص الكهرباء في العديد من القرى والمناطق الريفية في الصومال؛ ما يؤثّر مباشرةً في قطاعات التنمية المختلفة، علاوة على ذلك، ستسهم محطة الطاقة الشمسية بتقليل انبعاثات الكربون في البلاد".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق