أخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

الصومال يبدأ التنقيب عن النفط والغاز في 7 مناطق

مقديشو‎ تعطي الضوء الأخضر لـ"كوست لاين" الأميركية لحفر الآبار

نوار صبح

من المقرر أن يشهد الصومال خلال الأيام المقبلة بدء عمليات التنقيب عن النفط والغاز في 7 مناطق، بعد سنوات من التأجيل في ظل أزمات سياسية واقتصادية تعيشها البلاد.

وافق الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، على أن تواصل شركة "كوست لاين إكسبلوريشن" الأميركية -ومقرها مدينة هيوستن، في ولاية تكساس- خططها للتنقيب عن النفط والغاز في البلاد.

وأعلنت شركة كوست لاين أن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود وافق على 7 اتفاقيات لتقاسم الإنتاج، إذ ستدفع الشركة، بموجب ذلك، الآن، مكافأة توقيع قدرها 7 ملايين دولار إلى الصومال وتبدأ عملية الاستكشاف.

وأعرب الرئيس الصومالي عن شكره لشركة "كوست لاين إكسبلوريشن" على التزامها تجاه بلاده، إذ إنها أوفت بوعدها بالاستثمار في الصومال، على عكس العديد من الشركات الأخرى، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف أن من الواضح أن شركة "كوست لاين إكسبلوريشن" ترى فرصة كبيرة في الصومال ونحن نشاركها رؤيتها.

دعم المشروع

أكد الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، أن الحكومة الفيدرالية ستبذل قصارى جهدها لدعم مشروع التنقيب عن النفط والغاز، ونريد أن تبدأ بئر الاستكشاف الأولى في أقرب وقت ممكن، وفقًا لما نشر موقع "إنرجيفويس" (Energy Voice) في 21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية عن وزير البترول، عبدالرزاق عمر محمد، قوله في وقت متأخر من يوم الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول، إن الاتفاقية الموقعة مع شركة "كوست لاين إكسبلوريشن" هي استكمال لاتفاق سابق وُقّع في فبراير/شباط، بحسب وكالة رويترز.

من جانبها، أفادت شركة "كوست لاين إكسبلوريشن" بأنها ستطلق بيانات زلزالية ثنائية الأبعاد وتحفر بئر استكشافية، بعد تسديد المدفوعات المطلوبة للحكومة.

وأجرت الحكومة الصومالية مراجعة متعمقة لعملية المنح، التي شهدت الموافقة على التراخيص في فبراير/شباط، من أجل بدء عمليات التنقيب عن النفط والغاز في البلاد.

وفي أبريل/نيسان الماضي، وصف الرئيس الصومالي -آنذاك- محمد عبدالله، صفقة شركة "كوست لاين إكسبلوريشن"، بأنها غير صالحة، وقال مسؤولون آخرون إنها غير قانونية.

ورفضت هيئة البترول الصومالية الانتقادات قائلة إن الرئيس ليست لديه أسباب للتعليق على الصفقة. في تلك المرحلة، كانت ولاية الحكومة الصومالية قد انتهت في المدة التي سبقت الانتخابات التي أجريت في مايو/أيار.

وأشار بيان صادر عن الحكومة الصومالية أنه تم تغيير 5 نقاط من الاتفاقية الأصلية.

الاحتياطيات الرئيسة

رحّب الرئيس التنفيذي لشركة "كوست لاين إكسبلوريشن"، وليام أندرسن، بالموافقة، وقال إن "عائدات اكتشاف الكميات التجارية من النفط ستُحدث تحولًا بالنسبة إلى الصومال"، وفقًا لما نشر موقع "إنرجي فويس" (Energy Voice) في 21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي في شركة "كوست لاين إكسبلوريشن"، جاكوب أولريش، إن الشركة واثقة بأنها ستكتشف "احتياطيات طاقة كبيرة" في الصومال الواقعة في شرق أفريقيا.

وأوضح أنه "مع وجود الشركاء المناسبين والحكومة الداعمة، يمكن لصناعة الطاقة الوليدة في الصومال أن تتطلع إلى المستقبل بثقة الآن، بعد وضع خطة تفصيلية واضحة لتأمين إمدادات محلية مستدامة من النفط والغاز".

وألمح بيان صادر عن الحكومة الصومالية إلى أن شركة "كوست لاين إكسبلوريشن" تأمل في العثور على حقول نفط بحرية متعددة، وأن كل حقل مكتشف يمكن أن ينتج 100 ألف برميل يوميًا من النفط، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبيّنت شركة "كوست لاين إكسبلوريشن" أن المسوح الزلزالية تشير إلى "هياكل جيولوجية كبيرة ومؤشرات على مكامن طبقية كبيرة بالقدر نفسه قبالة سواحل الصومال".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. ارجو من قيادكم النفطيه البطله ارسال المساعدات النفطيه في اسرع وقت الى شمال اليمن بحيث وانناء نعيش في ازمه خانقه بسبب انقطاع المواد النفطيه

  2. اخوكم شاهر محمد صالح الغثيمي ارجو من قيادكم النفطيه البطله ارسال مساعدات نفطيه الى شمال اليمن الى ميناء الحديده
    sent,s the ,poet,s batrool+gas+dezll+mazoot the yemen the hodeideh ok

  3. اخوكم شاهر محمد صالح الغثيمي ارجو من قيادكم البطله ارسال مساعدات نفطيه الى شمال اليمن الى ميناء الحديده
    sent,s the ,s poet,s patrool+gas+dezll+mazoot the yemen the hodeideh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق