رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

الصومال يحقق في اتفاق للتنقيب عن النفط مع شركة أميركية

وصفه بأنه مخالف للقانون والدستور

الطاقة

فتح الصومال تحقيقًا في الاتفاق الذي وقّعه وزير البترول، عبدالرشيد محمد أحمد، مع شركة أميركية تعمل في مجال التنقيب عن النفط والغاز.

يأتي ذلك بعدما أعلن رئيسا الجمهورية والحكومة في الصومال أن الاتفاق الذي وقّعه وزير البترول والموارد المعدنية مع شركة أميركية لاستكشاف النفط والغاز قبالة سواحل البلاد، باطل ومُلغى.

وأمر النائب العام الصومالي، الدكتور سليمان محمد محمود، اليوم الإثنين، باتخاذ إجراءات التحقيق في الاتفاق مع الشركة الأجنبية.

اتفاق مخالف للدستور

أصدر المدقق العام للدولة، محمد محمود علي، بيانًا أوضح فيه أن الاتفاق الذي وقعه وزير البترول باطلًا، مشيرًا إلى إجراء مراجعة لاتفاقية الترخيص وفقًا للدستور المؤقت للبلاد، وقانون المبيعات الوطنية (القانون رقم 22 وتعديلاته) وقانون البترول (القانون رقم 19).

وأكد بيان المدقق العام للدولة أن الاتفاقية تخالف الدستور والأعراف الوطنية؛ ومن ثم فهو باطل لا أساس له، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصومالية "صونا"، اليوم الإثنين.

وزير البترول الصومالي عبدالرشيد محمد أحمد
وزير البترول الصومالي عبدالرشيد محمد أحمد

بيان وزير البترول

كان وزير البترول الصومالي قد أعلن، قبل أيام، التوصل إلى اتفاق إنتاج مشترك في 7 حقول نفطية بحرية مع شركة "كوستلاين إكسبلوريشن" الأميركية.

وشدد حينها على أهمية الاتفاق لبلد يُعَد من الأكثر فقرًا في العالم ويشهد أزمة سياسية على خلفية الإرجاء الطويل الأمد للانتخابات.

وقال وزير البترول، في بيان صحفي، إن اتفاق الإنتاج المشترك سيكون له تأثير إيجابي فوري في البلاد، متوقعًا أن تضخ عشرات ملايين الدولارات في خزينة الدولة الاتحادية وخزائن الولايات، وهو ما يحول الصومال إلى بلد منتج للنفط والغاز.

سر الأزمة

جاء في بيان لمكتب رئيس الجمهورية، محمد عبدالله محمد -المعروف باسم فرماجو-، أن الاتفاق يخرق مرسومًا يحظر توقيع أي صفقة مع حكومة أو كيان أجنبيين في مدة الانتخابات، ومن ثم فهو باطل ومُلغى.

كذلك رفض رئيس الحكومة، محمد حسين روبلي، -في تغريدة على تويتر- الاتفاق، واصفًا إياه بأنه "غير قانوني"، مشيرًا إلى عزمه اتخاذ الإجراءات القانونية كافة، ردًا على العمل الذي ينتهك التزامات الثروات الوطنية وإرث الأجيال القادمة.

وكانت شركة كوستلاين الأميركية ومقرها هيوستن في ولاية تكساس، قد رحبت بالاتفاق ووصفته بأنه لحظة حاسمة للصومال الذي لم يتوصل بعد إلى إنتاج النفط والغاز على الرغم من أن عمليات الاستكشاف بدأت في خمسينات القرن الماضي.

وجاء في بيان المدير التنفيذي للشركة، ريتشارد آندرسن، أن الصومال لديه أكبر مجموعة حقول غير مستكشفة في المياه الدافئة بالعالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق