سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

البحرية البريطانية تطالب ناقلات النفط بتوخي الحذر بعد اختطاف سفينة إماراتية قرب اليمن

طالبت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية السفنَ وناقلات النفط القريبة من السواحل اليمنية بتوخي الحذر بعد اختطاف سفينة شحن إماراتية بالقرب من محافظة الحديدة اليمنية.

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان المتحدث الرسمي باسم قوات "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العميد الركن تركي المالكي، تعرض سفينة الشحن ذات النداء "روابي" وتحمل علم "الإمارات" للقرصنة والاختطاف عند الساعة (23:57) من مساء أمس الأحد بتوقيت مكة المكرمة أثناء إبحارها مقابل محافظة الحديدة.

ووقع الهجوم على السفينة على مسافة 23 ميلًا بحريًا غربي ميناء رأس عيسى النفطي المطل على البحر الأحمر، حسبما ذكرت الهيئة البريطانية.

سفينة الشحن الإماراتية روابي
سفينة الشحن الإماراتية روابي

تفاصيل الحادث

أوضح العميد المالكي أن سفينة الشحن (روابي) كانت تؤدي مهمة بحرية من جزيرة (سقطرى) إلى ميناء (جازان) وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة بعد انتهاء مهمته وإنشاء مستشفى بالجزيرة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وأضاف أن حمولة السفينة من المستشفى الميداني تشمل كلًا من: (عربات الإسعافات، معدات طبية، أجهزة اتصالات، خيام، مطبخ ميداني، مغسلة ميدان، ملحقات مساندة فنية وأمنية).

واتهم المالكي الميليشيات الحوثية بأنها وراء الحادث، وأنها تمثل تهديدًا حقيقيًا لحرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

أهمية المنطقة لتجارة النفط

يستحوذ مضيق باب المندب، الذي وقعت عملية القرصنة بالقرب منه، على جزء كبير من حركة تجارة النفط العالمية؛ إذ يقدر عدد السفن وناقلات النفط العملاقة التي تمر فيه في الاتجاهين، بأكثر من 21 ألف قطعة بحرية سنويًا (57 قطعة يوميًا).

كان آخر هجوم بحري وقع بالقرب قرب رأس عيسى في أواخر عام 2019 عندما سيطرت جماعة الحوثي على سفينة سعودية وسفينتين من كوريا الجنوبية.

وشدد المالكي على أن الميليشيا الحوثية الإرهابية تتحمل المسؤولية الكاملة نتيجة فعلها الإجرامي بقرصنة السفينة وانتهاك مبادئ القانون الدولي الإنساني، ودليل سان ريمو بشأن القانون الدولي في النزاعات المسلحة في البحار واتفاقيات الأمم المتحدة للبحار.

وطالب المتحدث باسم قوات دعم الشرعية، الميليشيات الحوثية بإخلاء سبيل السفينة بصفة فورية وإلا سوف تتخذ قوات التحالف الإجراءات والتدابير اللازمة كافة، للتعامل مع هذا الانتهاك بما فيها استخدام القوة عند الاقتضاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق