رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغاز

قناة السويس تواصل خفض رسوم مرور ناقلات النفط والغاز

روسيا أعلنت مؤخرًا عن إجراءات تنفيذية لقناة جديدة بالقطب الشمالي

في إطار مساعيها لتعزيز دورها كمحور إستراتيجي في حركة الملاحة الدولية، واصلت هيئة قناة السويس المصرية تقديم تخفيضات على رسوم عبور شاحنات النفط والغاز الطبيعي بنسب تصل إلى 75%.

تأتي الخطوة في ظل العديد من التحركات الدولية التي تسعى للحصول على نسبة من حركة الملاحة التي تمر بالقناة، وفي مقدمتها روسيا التي أعلنت -مؤخرًا- بدء إجراءات تنفيذية لقناة جديدة في القطب الشمالي.

تخفيضات قناة السويس

أعلنت هيئة القناة على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، تجديد منح تخفيضات على رسوم المرور لناقلات الغاز الطبيعي والنفط وسفن البضائع الصب العاملة على الخطوط الطويلة.

التخفيضات الجديدة التي تتراوح بين 35% إلى 75%، سيجري العمل بها لمدة 6 أشهر، تنتهي في يوم 31 ديسمبر/كانون الأول 2021.

وأكدت القناة أن التخفيضات يجري منحها بحسب قواعد المنشورات الملاحية وتعديلاتها المنظمة والمحددة لمنح التخفيض، ولا تعد التخفيضات نهائية، حيث يحق إلغائها أو تعديلها، بعد اكتمال رحلة السفينة ومراجعة موانئها وتوقيتات تحرك السفينة فيما بينها، وورود أصول مستندات التخفيض النهائية الخاصة بالرحلة في التوقيتات المحددة لذلك بالمنشورات الملاحية.

ناقلات الغاز الطبيعي المسال

أشارت إدارة القناة إلى تجديد منح تخفيضات لناقلات الغاز الطبيعي المسال (المحملة /الفارغة) العاملة بين خليج المكسيك والموانئ التي تقع جنوب خليج المكسيك، وفي الخليج العربي، والهند، بنسب تخفيضات على رسوم العبور تتراوح ما بين 35% إلى 75%.

وجددت العمل بالتخفيض الممنوح لناقلات غاز النفط المسال (المحملة أو الفارغة) العاملة بين موانئ خليج المكسيك والهند وشرقها، حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2021.

وأوضحت الهيئة أن التخفيضات تأتي لتشجيع الناقلات لاستخدام طريق قناة السويس بدلًا من طريق رأس الرجاء الصالح.

وتعمل مصر على تطوير قناة السويس، إذ أغلنت -مؤخرًا- عن مشروع لتطوير القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي من خلال ازدواج المنطقة من الكيلو متر 122 إلى الكيلو متر 132، بطول 10 كيلو مترات، بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو متر 132 حتى الكيلو متر 162 ترقيم قناة، بعرض 40 مترًا وغاطس 72 قدمًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق