أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

دانة غاز الإماراتية توقف توسعة حقل خور مور في كردستان العراق

بعد تعرضها لـ3 هجمات إرهابية في أسبوع

علقت شركة دانة غاز الإماراتية مشروع توسعة حقل خور مور في إقليم كردستان العراق، بعد تعرضها لـ3 هجمات إرهابية خلال أسبوع واحد.

وقالت الشركة الإماراتية، في بيان لبورصة أبوظبي، اليوم الإثنين 27 يونيو/حزيران: "تستمر عمليات الإنتاج كالمعتاد، ولكن عُلِّق العمل في مشروع توسعة بقدرة 250 مليون قدم مكعبة يوميًا مؤقتًا لحين استقرار الأوضاع الأمنية في الإقليم".

3 هجمات إرهابية

تعرضت منشآت ومقار شركة دانة غاز في إقليم كردستان العراق لـ3 هجمات إرهابية، خلال الأسبوع الماضي، وسط تصاعد الضربات على البنية التحتية للطاقة في المنطقة.

من جانبها، اتخذت حكومة إقليم كردستان جميع التدابير اللازمة لتعزيز الإجراءات الأمنية في حقل خور مور؛ بما في ذلك تعبئة المزيد من القوات المسلحة لحماية المنشآت.

وتعد دانة غاز، أكبر منتج للغاز في كردستان، وكانت تخطط لزيادة الطاقة الإنتاجية لخور مور من 450 مليون قدم مكعبة يوميًا حاليًا إلى 700 مليون قدم مكعبة يوميًا بحلول الربع الثاني من عام 2023.

وحصل مشروع التوسعة على قرض بقيمة 250 دولارًا من مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأميركية في عام 2021.

وكانت الشركة الإماراتية تعمل على استكمال تنفيذ مشروع توسعة وتطوير منشأة معالجة الغاز في خورمور (خورمور250) بتكلفة 600 مليون دولار، وكان من المتوقع أن تسهم المرحلة التالية من المشروع في زيادة إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة بنسبة 25% بحلول الربع الثاني من 2023.

دانة غاز
أحد مشروعات دانة غاز في إقليم كردستان العراق

إنتاج النفط والغاز

ظل إنتاج دانة غاز -التي تُعَد أكبر شركة خاصة عاملة بقطاع الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط- من كردستان دون تغيير إلى حد كبير عند 35400 برميل يوميًا في الربع الأول من عام 2022 مقارنة بـ35300 برميل يوميًا خلال المدة نفسها من عام 2021.

ويُعد الهجوم على منشآت دانة غاز أحدث تصعيد في المنطقة؛ ما يؤثر في أصول الطاقة الكردية.

في 22 يونيو/حزيران، سقط صاروخ صغير بالقرب من الميدان؛ ما أدى إلى إصابة مقاولين اثنين بجروح طفيفة، بينما وقع هجوم صاروخي ثانٍ في 24 يونيو/حزيران، أصاب منشآت سكنية تديرها الشركة، ووقع هجوم ثالث في 25 يونيو/حزيران.

تحركات للحماية

قال رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، في بيان صدر في 26 حزيران/يونيو، إن حكومة الإقليم تتخذ "جميع الإجراءات الضرورية لحماية البنية التحتية العامة ومنشآت النفط والغاز".

وتأتي الضربات وسط تصاعد التوترات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة العراقية الفيدرالية حول إيرادات النفط والغاز في الإقليم، الذي يعمل بشكل مستقل منذ عام 2007.

وفي أبريل/نيسان 2007، أبرمت دانة غاز وشركتها الأم نفط الهلال اتفاقية مع حكومة إقليم كردستان للحصول على حقوق حصرية لتقييم النفط والغاز وتطويرهما وإنتاجهما وتسويقهما وبيعهما من حقلي خور مور وجمجمال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اسم الحقل (كورمور) وليس خورمور ، كان يسمى سابقاً قبل 2003 بحقل الأنفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق