رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

حقل خور مور للغاز في كردستان يتعرّض لهجوم صاروخي جديد

الطاقة

للمرة الرابعة خلال 100 يوم، تعرّض حقل خور مور لإنتاج الغاز الطبيعي في كردستان العراق إلى هجوم صاروخي، وفق ما نشرته شبكة سكاي نيوز.

وقالت مصادر أمنية في إقليم كردستان، إن هجومًا صاروخيًا استهدف حقل الغاز، اليوم الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وكانت شركة دانة غاز الإماراتية قد أعلنت -في نهاية شهر يونيو/حزيران الماضي- تعليق مشروع توسعة حقل خور مور للغاز في إقليم كردستان العراق، بعد تعرضها لنحو 3 هجمات خلال أسبوع واحد، استهدفت الحقل والمناطق المحيطة به.

هجوم جديد على الحقل

حقل خور مور للغاز
أحد مشروعات شركة دانة غاز الإماراتية في كردستان العراق

يُعدّ الهجوم الحالي هو الرابع على حقل خور مور خلال أقل من 100 يوم، إذ سبق أن تعرّضت منشآت شركة دانة غاز الإماراتية ومقارها في إقليم كردستان العراق إلى 3 هجمات في يونيو/حزيران الماضي 2022.

وتستهدف الهجمات الإرهابية البنية التحتية للطاقة في المنطقة الواقعة في إقليم كردستان، في توقيت تسعى فيه حكومة الإقليم إلى توفير الإجراءات الأمنية اللازمة في الحقل.

وتعمل الحكومة في الإقليم على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتعزيز الأمن في حقل الغاز، بما في ذلك وضع القوات المسلحة في حالة الاستعداد الدائم لحماية المنشآت.

دانة غاز في كردستان

أصبحت عملاقة الطاقة الإماراتية دانة غاز المنتج الأكبر للغاز في الإقليم، وكانت خططها تقضي بزيادة الإنتاج من 450 مليون قدم مكعبة يوميًا، إلى 700 مليون قدم مكعبة يوميًا، بحلول الربع الثاني من عام 2023، لولا اضطرارها إلى تعليق العمليات في يونيو/حزيران بسبب الهجمات.

ويحق لتحالف يضم شركتي اللؤلؤة ودانة غاز الإماراتية، وشركتها التابعة "كريسنت"، استغلال حقلي خور مور وشيكمال، وهما من أكبر حقلين للغاز في العراق.

وتولّت دانة غاز مسؤولية استكمال تنفيذ مشروع توسعة منشأة معالجة الغاز وتطويرها في الحقل "خور مور 250"، بتكلفة بلغت 600 مليون دولار، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان من المنتظر أن تسهم المرحلة اللاحقة من المشروع في رفع إجمالي طاقة الشركة الإماراتية الإنتاجية بنحو 25% بحلول الربع الثاني من 2023.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق