رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

واردات الصين من النفط في يونيو تسجل ثاني أعلى مستوى شهري

ارتفعت بنسبة 45.3% مع زيادة المخزونات

أحيت واردات الصين من النفط الآمال بانتعاش الطلب على الخام، بعد أن سجلت ثاني أعلى مستوى شهري لها على الإطلاق خلال يونيو/حزيران الماضي.

وأظهرت بيانات جمركية، اليوم الخميس 13 يوليو/تموز (2023)، أن واردات الصين من الخام قفزت في يونيو/حزيران بنسبة 45.3% على أساس سنوي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جاءت زيادة واردات الصين من النفط مع تكديس المصافي للمخزونات على الرغم من ضعف الطلب المحلي.

الطلب الصيني على النفط

أظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك أن إجمالي واردات الصين من النفط الخام في يونيو/حزيران بلغ 52.06 مليون طن متري، أو 12.67 مليون برميل يوميًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تأتي الزيادة الكبيرة مقارنة بـ8.72 مليون برميل يوميًا المستورد في يونيو/حزيران من العام الماضي، عندما تعرّض الاقتصاد لضربة بسبب عمليات الإغلاق الواسعة لمواجهة كورونا.

كما حافظت واردات النفط الصينية على زخمها الصعودي على أساس شهري، بزيادة 4.58% من 12.11 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار.

وبلغ إجمالي الواردات للنصف الأول 282.07 مليون طن متري (ما يعادل أكثر من ملياري دولار)، بزيادة 11.7% من 252.52 مليون طن (1.793 مليار برميل) في المدة المماثلة من العام الماضي.

موقع لتخزين النفط في الصين
موقع لتخزين النفط في الصين - الصورة من رويترز

مخزونات النفط في الصين

كثّفت مصافي التكرير المستقلة -المعروفة باسم أباريق الشاي- في مقاطعة شاندونغ الشرقية عملياتها مع رفع السلطات القيود لاستيراد البيتومين المخفف في أواخر يونيو/حزيران؛ ما ساعد على تخفيف ضغط المخزون في موانيها.

ومع ذلك، تستمر المخزونات في الارتفاع على خلفية الاقتصاد الكلي غير المؤكدة؛ إذ قدرت شركة استشارات السلع فورتيكسا مخزونات الخام البرية في الصين عند 980 مليون برميل في نهاية يونيو/حزيران، أي 20 مليون برميل فقط دون مستوى قياسي في أغسطس/آب 2020.

في حين أن الطلب على الكيروسين يرتفع بقوة على مدار العام، مدعومًا باستئناف الرحلات الجوية بعد إزالة القيود على السفر، أضر الضعف في قطاعي التصنيع والعقارات بالطلب على الديزل، على الرغم من إجراءات التحفيز الحكومية.

وقالت محللة أسواق النفط الصينية في فورتيكسا، إيما لي: "تم حجز براميل المسافات الطويلة عندما كانت نوافذ المراجحة مفتوحة، على الرغم من ضعف الطلب عند وصول الشحنات في يونيو/حزيران".

واردات الصين من الغاز

استوردت الصين 10.39 مليون طن متري من الغاز الطبيعي في يونيو/حزيران، بزيادة 19.2% من 8.72 مليون طن قبل عام عندما قطع المستوردون مشترياتهم الفورية وسط ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال العالمية.

وبلغ إجمالي واردات الغاز للنصف الأول 56.63 مليون طن متري، بزيادة قدرها 5.8% عن العام الماضي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفعت صادرات الوقود المكرر بنسبة 40.6% إلى 4.51 مليون طن متري من 3.21 مليون طن في يونيو/حزيران من العام الماضي، ولكن بانخفاض عن الشهر السابق 4.89 مليون طن متري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق