رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مالاوي تبني أول محطة تجارية للطاقة الشمسية

بقدرة 20 ميغاواط

آية إبراهيم

تعتزم مالاوي بناء أول محطة للطاقة الشمسية على نطاق تجاري، تتضمن نظامًا لتخزين الكهرباء في بطارية ليثيوم أيون.

التزمت شركة إنفراكو أفريقيا، التابعة لـ"بي آي دي جي" المتخصصة في تطوير البنية التحتية في البلدان النامية، وشريكتها في المشروع (جيه سي إم باور)- شركة منتجة مستقلة لتطوير وبناء وتشغيل مرافق الطاقة المتجددة-، بتمويل بناء مشروع غولوموتي سولار، بقدرة 20 ميغاواط مع نظام لتخزين الطاقة بطارية ليثيوم أيون بقدرة 5-10ميغاواط/ساعة في مالاوي.

غولوموتي سولار

تُعَدّ غولوموتي سولار أول محطة للطاقة الشمسية على نطاق تجاري في مالاوي، ويضم المشروع نظامًا لتخزين الكهرباء، إلى جانب مشروعها الشقيق، ساليما سولار.

وتقع محطة غولوموتي للطاقة الشمسية في ديدزا، على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب شرق العاصمة ليلونغوي، ومن المخطط أن تسهّل إيصال الطاقة النظيفة إلى شبكة ملاوي الوطنية، حسبما ذكر موقع باور إنجنيرينج إينترناشونال.

جي سي إم

قال ديفيد كمبالا، أن وضع حجر أساس المشروع بمثابة حدث تاريخي في قطاع الكهرباء، حيث إن غولوموتي أول محطة للطاقة الشمسية مع التخزين، من قبل شركة مستقلة خاصة.

وأشاد كمبالا بإدارة شركة (جيه سي إم)، تقديرًا للجهود التي بُذلت في مشروعيهما في ساليما وديدزا، في ظل الظروف الصعبة لكوفيد-19، معربًا عن تفاؤله بالمشروع الجديد، وأنه ستكون له النتيجة المجدية لمشروع ساليما نفسها.

الدعم الحكومي

قال الرئيس التنفيذي لشركة شركة إنفراكو أفريقيا، غيلز فايس: "بجزء من التزامنا بتطوير قطاع الطاقة المتجددة في مالاوي، يسعدنا العمل مع شركائنا في (جيه سي إم) لتقديم 20 ميغاواط إضافية من الكهرباء النظيفة".

وأضاف غيلز، أن الإنجاز الرئيس أصبح ممكنًا بفضل الدعم القوي الذي تلقّاه المشروع من حكومة مالاوي، والهيئات التنظيمية ومرفق الدولة إسكوم.

وتضمن غولوموتي سولار حصول المنازل والشركات في ملاوي على كهرباء بشكل كافٍ، لدفع النمو الاقتصادي، من خلال توليد كهرباء إضافية وريادة التخزين.

الشركات الداعمة

قال غيلز، إنه يتلقى الدعم من الأعمال الخاصة بالطاقة والإستراتيجيات الصناعية للتمويل الدولي للمناخ، من إنرجي كاتاليست إنوفيت المملكة المتحدة، ورينا (ريغيسترو إيطاليانو نافيل) - شركة تشغيلية لدعم الإقتصادات الدولية-.

ويتضمن المشروع أحدث التقنيات من الليثيوم أيون بقدرة 5-10 ميغاواط، ما يجعل المحطة قادرة على توفير طاقة موثوقة وتحسين استقرار الشبكة، وتقليل الاعتماد على توليد الكهرباء المائية والديزل، مع ضمان الحفاظ على استقرار الشبكة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى