رئيسيةأخبار منوعةتقارير الكهرباءتقارير منوعةكهرباءمنوعات

أسعار الفحم الأسترالي ترتفع بعد تعطل عودة مناجم أنغلو أميركان للعمل

والشركة تخطط لزيادة الإنتاج في 2022

هبة مصطفى

سجلت أسعار الفحم في أستراليا، خلال فبراير/شباط الجاري، ارتفاعًا عن مستويات الشهر الماضي، وسط مخاوف من تسبّب عدم استئناف التشغيل الكامل لمناجم شركة أنغلو أميركان، أكبر منتج للبلاتين في العالم، بزيادة الأسعار النسبية لفحم الكوك.

ووصلت أسعار فحم الكوك الصلب الممتاز منخفض التطاير، في 7 فبراير/شباط الجاري، إلى 445.85 دولارًا/طن للتسليم على ظهر السفينة في أستراليا، ارتفاعًا من 381.65 دولارًا/طن في 12 يناير/كانون الثاني الماضي.

وتأثّرت -أيضًا- أسعار فحم الكوك الصلب غير الممتاز بارتفاع أسعار الفحم الممتاز، بينما على النقيض تراجعت أسعار فحم الكوك اللين وشبه اللين، وفق تقديرات منصة آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

إنتاج أنغلو أميركان

أنتجت شركة أنغلو أميركان البريطانية الجنوب أفريقية، 14.9 مليون طن من فحم الكوك، خلال العام الماضي، منخفضة بشكل طفيف عن هدفها الإنتاجي للعام المُقدّر بـ 15 مليون طن.

وبلغ إنتاجها من الفحم الصلب، خلال الربع الرابع من العام الماضي 4.37 مليون طن، ارتفاعًا من 4.18 مليون طن خلال المدة ذاتها عام 2020.

وترتفع تلك المستويات خلال الأشهر الـ3 الأخيرة من العام الماضي عن مستويات الربع الثالث، من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول في العام ذاته، البالغة 4.29 مليون طن.

لكن حصة إنتاجها من فحم الكوك الصلب -في 2021- سجلت انخفاضًا إلى 67% عن مستويات العام السابق له المُقدّرة بـ 77%.

أداء مناجم الفحم

تأخّر إصدار موافقات الجهات التنظيمية الأسترالية لإعادة تشغيل عدّة مناجم تابعة لشركة أنغلو أميركان، ما أثّر في حجم إنتاج الشركة وعلى الأسعار النسبية لشحنات الفحم الأسترالي.

منجم فحم في أستراليا
أحد مناجم الفحم في أستراليا

وتسعى أنغلو أميركان لإعادة تشغيل منجم غروسفينور بولاية كوينزلاند السترالية، الذي يُنتج 5 ملايين طن/سنويًا، كما حقق منجم مورانبا بالولاية ذاتها والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 6.5 مليون طن/سنويًا أداء أقلّ من المتوقع.

وعززت الشركة من إنتاج منجم داوسون، العام الماضي، لتعويض عدم استئناف تشغيل منجم غروسفينور وانخفاض الإنتاج من منجم مورانبا، لكن إنتاج منجم داوسون منخفض الجودة دفع نحو انخفاض صادرات فحم الكوك الصلب عالي الجودة من أستراليا.

وسبب ذلك ارتفاع أسعار الفحم عالي الجودة، مقارنة بأسعار فحم الكوك الصلب منخفض الجودة كالفحم الناعم وشبه الناعم.

خطط إنتاج 2022

تسعى شركة أنغلو أميركان لزيادة إنتاج مناجم الفحم الأسترالية التابعة لها، خلال العام الجاري، إذ تُخطط لزيادة إنتاج منجم أكويلا بمعدل 3.5 مليون طن/سنويًا، ليحلّ محلّ منجم غريستري.

ممشأة لتخزين وتوزيع الفحم في أستراليا
منشأة لتخزين الفحم وتوزيعه في أستراليا

ورغم خطط زيادة الإنتاج بالمنجم الذي كان مقرّرًا بدء الإنتاج منه مطلع العام الجاري، فإنه لم يشهد أيّة مستجدات حتى الآن.

كما تهدف الشركة إلى زيادة إنتاج منجم داوسون لما يتراوح بين 20 و22 مليون طن، خلال العام الجاري.

وتترقب الشركة حصولها على الموافقات الحكومية لاستئناف تشغيل منجم غروسفينور بصورة سريعة، وسط مخاوف من تأثّر انتظام العمالة بأول موجة شديدة لإصابات جائحة كورونا بولاية كوينزلاند، والتي ما زالت تحت السيطرة حتى الآن.

توقعت الشركة اسئناف العمل بمنجم غروسفينور والانتهاء من الموافقات الحكومية، أواخر العام الماضي، عقب إغلاقه في مايو/أيار 2020 عقب اشتعال الغاز بالمنجم.

ولم يوفر منجم مورانبا -الذي استأنفت أنغلو أميركان تشغيله في يونيو/حزيران العام الماضي، بعد إغلاق لمدة 4 أشهر لارتفاع مستويات الغاز به- حجم الإنتاج المتوقع.

أسعار الفحم

في منتصف سبتمبر/أيلول العام الماضي، سجلت أسعار فحم الكوك الصلب الممتاز زيادة بنحو 3 أضعاف مقارنة بأسعار مايو/أيار، وتجاوزت 400 دولار/طن للتسليم على ظهر السفينة في أستراليا.

وتراجعت أسعار الفحم في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ثم عادت للارتفاع بمستويات قياسية في يناير/كانون الثاني الماضي، وسجل فحم الكوك الصلب الممتاز ارتفاعًا جديدًا الشهر الجاري عند مستويات 445.85 دولار/طن للتسليم على ظهر السفينة في أستراليا.

الأمر ذاته تكرّر مع أسعار فحم الكوك اللين، التي زادت -في 7 فبراير/شباط الجاري، إلى 291.80 دولارًا/طن، وأسعار الفحم شبه اللين التي زادت إلى 273.35 دولارًا/طن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق