رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

المزروعي: تشغيل ثالث محطات براكة النووية تجاريًا يعزز أمن الطاقة واستدامتها

الطاقة

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل محمد المزروعي، إن التشغيل التجاري لثالث محطات براكة النووية يُعَد خطوة جديدة في اتجاه أهداف مبادرة الإمارات الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني في 2050.

وأوضح المزروعي، اليوم السبت 25 فبراير/شباط (2023)، بمناسبة تشغيل ثالث محطات براكة النووية، أن هذه المحطات أكبر مصدر لكهرباء الحمل الأساسي، والكهرباء الصديقة للبيئة في الإمارات والعالم العربي، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأضاف وزير الطاقة الإماراتي: "نفخر بالنمو المتواصل والإنجازات التي يحققها البرنامج النووي السلمي الإماراتي، والتي يعد أحدثها بدء التشغيل التجاري لثالث محطات براكة النووية، والتي ستضيف ما يصل إلى 1400 ميغاواط من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية لشبكة كهرباء الدولة".

الطاقة النووية في الإمارات

أوضح وزير الطاقة الإماراتي أن التشغيل التجاري لثالث محطات براكة النووية، يشكل دفعة مهمة في حجم إنتاج الكهرباء الموثوقة الخالية من الانبعاثات الكربونية؛ ما يعزز أمن الطاقة واستدامتها، وتقرب الدولة أكثر من تحقيق هدف الحياد المناخي بحلول عام 2050.

محطات براكة النووية
محطة براكة الثالثة للطاقة النووية - الصورة من وكالة أنباء الإمارات "وام"

ولفت الوزير إلى أن محطات براكة تسهم حاليًا في توفير مليارات الدولارات من سعر الغاز، الذي كان يمكن استهلاكه في إنتاج الكهرباء، ومن ثم تساعد في وصول دولة الإمارات إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2030.

وشدد وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي على أن الطاقة النووية اتضحت أهميتها في خفض البصمة الكربونية لقطاع الطاقة في البلاد، بجانب توفير الكهرباء على مدار الساعة، التي تحتاج إليها الدولة لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام ودعم القطاعات الصناعية.

وتابع: "لتحقيق هذه الأهداف، تبرز أهمية اتباع نهج علمي يقوم على الحقائق والبيانات، في ظل رؤية طويلة الأمد عند وضع إستراتيجية محلية للطاقة"، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

فرص محطات براكة المستقبلية

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، إن "الإنجازات المتواصلة في محطات براكة النووية، توفر فرصًا مستقبلية واعدة في مجال الطاقة النظيفة، من خلال أعمال البحث والتطوير، بجانب استخدام التطبيقات الأوسع للابتكار النووي، التي تساعد في مواجهة تغير المناخ".

وأضاف: "في وقت تدعم فيه محطات براكة النووية مسيرة انتقال الدولة إلى مصادر الطاقة النظيفة وتعزيز أمن الطاقة، تعزز أيضًا الدور الريادي للإمارات في تنويع مصادر الطاقة ومشروعات الطاقة النظيفة الكبرى على المستوى الدولي".

وكانت محطات براكة النووية في الإمارات قد سجّلت إنجازًا جديدًا، أمس الجمعة 24 فبراير/شباط 2023، مع تشغيل ثالث وحداتها تجاريًا، وذلك ضمن جهود الدولة للوصول إلى الحياد الكربوني خلال عام 2050.

وأعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تشغيل المحطة تجاريًا، من جانب شركة نواة للطاقة، التي تعد ذراعها التشغيلية؛ حيث من المقرر أن تضيف المحطة 1400 ميغاواط إلى شبكة الكهرباء في الإمارات، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق