رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

تدشين أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن بقدرة 200 ميغاواط

توفر نصف احتياجات المملكة من الكهرباء بحلول 2030

الطاقة

بهدف إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة، دُشنت اليوم السبت 25 فبراير/شباط (2023)، أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن، ضمن توسعات يشهدها هذا القطاع في البلاد مؤخرًا.

وضع رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، اليوم السبت 25 فبراير/شباط (2023)، محطة بينونة للطاقة الشمسية، بالقرب من منطقة الموقر، وذلك بحضور وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان بن أحمد الجابر، وفق ما نشر موقع قناة المملكة.

وتعد محطة بينونة الجديدة، أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن، حيث تبلغ قدرتها الإنتاجية نحو 200 ميغاواط، وتهدف لتحقيق تطلعات المملكة في الحياد الكربوني، وحل أزمة الكهرباء، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

محطة بينونة للطاقة الشمسية

أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن

تنتج أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن، أكثر من 560 ميغاواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، الأمر الذي يكفي لتلبية احتياجات الكهرباء لدى 160 ألف منزل في البلاد سنويًا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتجددة.

ويسهم مشروع محطة بينونة للطاقة الشمسية في توفير نصف حاجة الأردن من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وذلك ضمن أهداف المملكة الإستراتيجية للحياد الكربوني.

وتعتبر محطة بينونة أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن، وهي مشروع مشترك بين شركتي أبو ظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، الرائدة عالميًا في مجال الطاقة المتجددة، والمجموعة الفنلندية للاستثمار وإدارة الأصول "تاليري".

وتهدف المحطة إلى تفادي نحو 360 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا، أي ما يعادل الانبعاثات الناتجة عن نحو 80 ألف سيارة على الطرق، لذلك فإنه يسهم في دعم أهداف الأردن المناخية، ويوفر فرص عمل جديدة، بجانب دعمه للتنمية الاقتصادية في المملكة.

الطاقة المتجددة في الأردن

يسعى الأردن إلى اللجوء إلى مصادر الطاقة المتجددة، وفي مقدمتها الطاقة الشمسية، بهدف توفير بديل آمن للكهرباء، في ظل أزمة كبيرة تضرب البلاد التي تستورد معظم احتياجاتها من الوقود من الخارج، لا سيما من العراق.

وبجانب تدشين أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن، تعول الحكومة على السخانات الشمسية، لرفع مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء بالبلاد، حيث تستهدف تركيبها لخفض فاتورة استيراد المشتقات النفطية وترشيد الاستهلاك.

أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن
سخانات الطاقة الشمسية في الأردن

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، قد أعلن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2022، عن أسس ومعايير للاستفادة من برنامج دعم تركيب أنظمة سخانات الطاقة الشمسية في الأردن، والذي يتحمل نحو 30% من التكاليف.

وأوضح أن البرنامج، المنفذ من جانب صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة ووزارة الطاقة، ويستفيد منه القطاع المنزلي، يتيح للمواطنين الاستفادة من دعم يصل 30% من تكلفة أنظمة الخلايا الشمسية وسخانات الطاقة الشمسية، مع إمكانية التقسيط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق