تقارير الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أوروبا مهددة بالتخلف عن أميركا والصين في سباق الطاقة المتجددة

في ظل غياب التشريعات اللازمة

دينا قدري

تخاطر أوروبا بالتخلف عن الولايات المتحدة والصين في جهود إزالة الكربون، ما لم تُصدر تشريعًا لتوسيع جذري للطاقة المتجددة، حسبما أكد قادة صناعة الكيماويات وطاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح رئيس أكبر شركة كيماويات في العالم -شركة باسف الألمانية- مارتن برودرمولر، والرئيس التنفيذي لثاني أكبر صانع لتوربينات الرياح، سيمنس جاميسا للطاقة المتجددة، أندرياس ناوين، أن الأمر سيتطلّب تعديلًا جوهريًا لقواعد التخطيط الوطني، وزيادة الاتساق في الاستثمار في الطاقة عبر الاتحاد الأوروبي.

نهج أكثر واقعية

قال برودرمولر -في مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز- إن كلًا من الصين والولايات المتحدة تتخذ نهجًا أكثر واقعية لتمكين صناعاتهما من خفض الانبعاثات.

وذكر أن الصين راجعت -على سبيل المثال- التشريعات التي تمنع شراكة محلية لتوفير الطاقة المتجددة لأحدث محطات شركة باسف، في غضون أسابيع قليلة.

وعلى النقيض من ذلك، كانت أوروبا "بطيئة ومعقدة للغاية.. الكثير من الخطط للطاقة المتجددة هي خطط وطنية، لا خطط للاتحاد الأوروبي. نحن بحاجة إلى تكامل الطاقة".

مشروعات طاقة الرياح

نصف المعدل المطلوب

من جانبه، أوضح ناوين أن التوسّع في طاقة الرياح في أوروبا يسير بنصف المعدل المطلوب، لتلبية طموح الاتحاد المعدّل لخفض الانبعاثات بنسبة 55% بحلول عام 2030.

وشدّد على أن إجراءات التصاريح المتنوعة والمعقّدة في جميع أنحاء القارة تعوق كميات كبيرة من الطاقة.

وقال: "سياسيًا نحن أكثر إخضرارًا مما كنا عليه في أي وقت مضى في أوروبا. لكن لا يمكننا ترجمة الأهداف فائقة الطموح إلى التنفيذ بالسرعة المطلوبة. ولهذا نخشى أن تتخلّف أوروبا".

تشريع لدعم خفض الانبعاثات

تأتي تصريحات برودرمولر -الذي تحدّث بصفته رئيس مجلس الصناعة الكيميائية الأوروبية-، وناوين -رئيس اتحاد وايند يوروب- قبل أسابيع من موعد بروكسل للكشف عن مقترحات لإطار تشريعي لدعم هدف الانبعاثات الجديد.

وستشمل هذه المقترحات التوسيع المحتمل لآلية تسعير الكربون في أوروبا -المعروفة باسم مخطط تداول الانبعاثات- إلى قطاعات مثل السيارات والتدفئة، بالإضافة إلى إمكان الإلغاء التدريجي للبدلات المجانية للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة.

كما ستكشف اللجنة عن تصميمها ضريبة حد الكربون على الواردات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق