رئيسيةأخبار النفطنفط

توثيق التعاون النفطي بين الهند وغايانا بمذكرة تفاهم جديدة

أحمد أيوب

يدخل التعاون النفطي بين الهند وغايانا مرحلة جديدة بعد توصل البلدين إلى اتفاق من شأنه تعزيز شراكتهما في مجال الهيدروكربونات.

وكانت الهند قد تعاقدت على شراء أول شحنة نفط من غايانا، الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية، خلال الربع الأول من 2021، بعد تراجع الواردات من دول الشرق الأوسط، عقب تبنّي الدول الأعضاء في أوبك+ سياسة خفض الإنتاج، وارتفاع أسعار الخام، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي خطوة تستهدف تنويع واردات الهند من الخام، وبموجب اتفاق التعاون النفطي بين الهند وغايانا، وُقعت مذكرة تفاهم مشتركة بين البلدين مدتها 5 سنوات، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 5 يناير/كانون الثاني 2023.

مذكرة تفاهم جديدة

قال بيان صادر عن الحكومة الهندية إن مذكرة التفاهم ستغطي مجالات مختلفة مثل شراء النفط الخام من غايانا، ودخول الشركات الهندية في قطاع التنقيب والإنتاج والتعاون في تكرير النفط الخام في البلد اللاتيني.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج النفط في غايانا:

إنتاج النفط في غايانا

وبدأت المناقشات حول اتفاقية التعاون النفطي بين الهند وغايانا منذ أكثر من عامين، إذ ترغب نيودلهي -ثالث أكبر مستورد للنفط الخام في العالم- في الاستفادة من شراء نفط غايانا.

وفي العام الماضي 2023، رفضت غايانا طلب الحكومة الهندية بشأن شراء النفط الخام بسعر مُخفَّض خلال مفاوضات تجارية ثنائية.

وتتضمن مذكرة التعاون النفطي بين الهند وغايانا مدة أولية تبلغ 5 سنوات، مع إمكان تجديدها تلقائيا حال توافق البلدان على ذلك.

تعزيز أطر التعاون

جاء في بيان الحكومة الهندية أن "مذكرة التفاهم ستعزز التجارة الثنائية وجهود الاستثمار في البلدين، كما أنها خطوة نحو تنويع مصدر النفط الخام، وتعزيز أمن إمدادات الطاقة للهند وتتوافق مع رؤية "الهند المعتمدة على نفسها".

وقال أحد خبراء قطاع النفط: "هذه الشراكة بمثابة خطوة مهمة للهند في تأمين احتياجاتها من الطاقة كما أنها إنجاز كبير لغايانا إذ أنها فرصة للبلد اللاتيني لتوفير النفط للأسواق الآسيوية"، بحسب موقع إي تي إنرجي وورلد ET Energy World.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسبت غايانا مكانة بارزة في قطاع النفط والغاز لتصبح أحدث منتج للنفط في العالم.

وتبلغ الاكتشافات الحالية في غايانا 11.2 مليار مكافئ، أي ما يعادل 18%من إجمالي اكتشافات النفط والغاز العالمية و32% من إجمالي اكتشافات النفط والغاز العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ ايضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق