نفطأخبار النفط

الهند تعتزم شراء نفط غايانا من خلال عقود طويلة الأجل

من مربع ستابروك

حياة حسين

تستعد كل من الهند وغايانا لتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون، تتضمن التزام نيودلهي بشراء نفط غايانا من خلال عقود طويلة الأجل.

وكانت الهند قد تعاقدت على شراء أول شحنة نفط من غايانا، الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية، خلال الربع الأول من 2021، بعد تراجع الواردات من دول الشرق الأوسط، عقب تبنّي الدول الأعضاء في أوبك+ سياسة خفض الإنتاج، وارتفاع أسعار الخام، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتسعى الهند لتوقيع عقود طويلة الأجل لشراء نفط غايانا من مشروع بايارا، وفق بيانات إدارة المعلومات العامة، حسبما ذكر موقع أويل ناو (Oil Now)، اليوم الإثنين 27 فبراير/شباط 2023.

استكشاف نفط غايانا

ناقش نائب رئيس غايانا بهارات جاغديو، مع مسؤولين من الهند، إمكان مشاركة نيودلهي في البحث عن النفط واستخراجه بمربعات خارج مزايدة المناطق البحرية.

وطرحت جورج تاون، مؤخرًا، أول مزايدة لنحو 14 مربعًا بحريًا للشركات العالمية، وأبدت دول عديدة، من بينها دول من المنطقة العربية، اهتمامًا بتلك المناطق.

وكشف وزير الطاقة في غايانا، فيكرام بهارات، خلال الشهر الجاري فبراير/شباط (2023)، عن إعلان شركتي قطر للطاقة وإكسون موبيل اهتمامهما بالمشاركة في العطاء، من بين 8 شركات طلبت بيانات سابقة عن المناطق المطروحة، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تشتري الهند نفط غايانا من مشروع بايارا في مربع ستابروك البحري.

ويتبع الحكومة الهندية عدد من شركات النفط والغاز العملاقة التي تعمل في عمليات البحث والاستكشاف، ويأتي على رأسها "أوه إن جي سي".

إكسون موبيل

قال نائب رئيس غايانا بهارات جاغديو، إن شركة إكسون موبيل ستتخلّى عن 20% من حصتها في مربع ستابروك، الذي يطوّره تحالف تقوده الشركة الأميركية، خلال العام المقبل (2024).

وأضاف: "يتيح ذلك فرصًا أكبر لاتفاقيات البحث والاستكشاف والإنتاج والأنشطة المشتركة من خلال تعاقدات جديدة".

نفط غايانا
نائب رئيس غايانا بهارات جاغديو - الصورة من "أويل ناو"

وينتج التحالف -المكون من إكسون موبيل وشركات صينية- نحو 380 ألف برميل من غاز ونفط غايانا في مربع ستابروك يوميًا، تزيد إلى 1.2 مليون برميل يوميًا في 2027، وفق التوقعات، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويبلغ احتياطي النفط والغاز في مربع ستابروك، الممتد على مساحة 6.6 مليون فدان (26.8 ألف كيلومتر مربع)، نحو 11 مليار برميل.

سياسات الغاز

قال نائب رئيس غايانا، إن بلاده تريد مساعدة الهند في مجال تحديد سياسات الغاز، وتدريب العمال لتطوير المصادر.

ولن يتوقف التعاون بين البلدين، الذي تشمله مذكرة التفاهم المرتقب توقيعها على قطاع النفط والغاز فحسب، إذ يشمل مساعدة الهند لغايانا في تطوير القطاع الزراعي.

وتسعى غايانا إلى تنمية محاصيلها الزراعية المستعمَلة في صناعة السكر والوقود الحيوي، إضافة إلى الأرز، وتربية الماشية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق