رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

الهند تطرح مناقصة لإنشاء وحدات توليد الهيدروجين الأخضر

بمدد تشغيل بين 16 و24 عامًا

هبة مصطفى

تواصل الهند مشروعاتها صديقة البيئة، ومنها الهيدروجين الأخضر، في محاولة لبدء خطوات الوفاء بتعهداتها خلال قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي كوب 26، والتي اختُتمت أعمالها خلال النصف الأول من الشهر الجاري.

في هذا الإطار، تطرح مؤسسة النفط الهندية -التي تملك أكبر عدد من المصافي الحكومية- مناقصة لتلقّي عطاءات إنشاء وحدات الهيدروجين الأخضر، ولمدد تشغيل للمحطات تتراوح بين 16 و24 عامًا.

وحدات الهيدروجين

تشمل المناقصة إنشاء وحدات توليد الهيدروجين الأخضر في محطتين، بسعة سنوية تبلغ 5 آلاف طن متري وألفي طن متري.

وتهدف المناقصة لإنشاء وحدات الهيدروجين في عدّة مصافٍ بمدينة ماثورا، ولاية أوتر براديش، مدينة بانيبات، وولاية هاريانا.

وتشترط مؤسسة النفط الهندية - المملوكة للدولة- أن تتولى الجهة الفائزة بالمناقصة عملية البناء والامتلاك والتشغيل للمحطات، وفق موقع "بي في ماغازين".

الهيدروجين - الحياد الكربوني

ومن المقرر استخدام الهيدروجين الأخضر -الذي سيُوَلَّد من خلال الوحدات الجديدة- في شبكة الشركة الحالية للهيدروجين الرمادي للشركة، والمُنتج بوساطة الوقود الأحفوري، كالغاز الطبيعي.

وتحتاج المؤسسة لإنتاج الهيدروجين الأخضر -باستخدام التحليل الكهربائي للماء، عبر مصادر الطاقة المتجددة- بشكل متواصل يوميًا وأسبوعيًا.

ويتولى المُطوّر الذي سيفوز بالمناقصة مسؤولية النفقات الرأسمالية، والمصروفات التشغيلية، بجانب أعمال التشغيل والصيانة.

خطوات هندية

جاء الكشف عن المناقصة عقب أيام من إعلان مجموعة أداني الهندية تخصيص استثمارات بقيمة 70 مليار دولار أميركي على مدى العقد المقبل، لتصبح أكبر شركة للطاقة المتجددة في العالم.

قمة المناخ كوب 26

وتهدف أداني من تلك الخطوة إلى إنتاج هيدروجين بأقلّ سعر عالمي، بينما رأى مؤسس ورئيس المجموعة، غوتام أداني، أن تلك الخطوة تأتي ضمن خطة الشركة لتوفير الطاقة المتجددة بديلًا ذا قابلية للتطبيق بأسعار ملائمة.

وخلال النصف الأول من الشهر الجاري، عقد متخصصون في الهند جلسات نقاشية لدراسة 3 سيناريوهات للوصول إلى الأرقام الوطنية الإرشادية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بالاعتماد على التحليل الكهربائي.

واتفقوا حينها على أن توفير التمويل اللازم لتلك العمليات هو أهم التحديات التي تواجه الهند، المدة المقبلة.

وسبق تأكيد مجلس الهيدروجين -خلال انعقاد قمة المناخ كوب 26- حاجة العالم إلى إنتاج من 120 إلى 280 مليون طن سنويًا من الهيدوجين، بحلول عام 2050، لتحقيق الحياد الكربوني.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق