طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

سوق الطاقة الشمسية تنمو 40 ضعفًا في أميركا اللاتينية خلال 7 سنوات

البرازيل تقود زيادات القطاع السنوات المقبلة

حياة حسين

ارتفعت سعة مشروعات الطاقة الشمسية في دول أميركا اللاتينية بنسبة 44% العام الماضي، مسجلة 9.6 غيغاواط، ونَمَت سوقها بمقدار 40 ضعفًا في 7 سنوات، وفق تقرير حديث لشركة "سولار باور" الأوروبية.

وأطلقت سولار باور تقريرها المعنون بـ"نظرة على السوق العالمية" في فعاليات "إنترسولار سولار"، التي انعقدت في مدينة ميونيخ الألمانية مؤخرًا، والذي خلص إلى أن العالم بصورة عامة شهد نموًا ملحوظًا لقطاع الطاقة الشمسية العام الماضي.

وأضاف التقرير أن سعة الطاقة الشمسية زادت عالميًا بمعدلات قياسية في 2021، مسجلة 167.8 غيغاواط.

مستقبل مشرق

رسم تقرير شركة سولار باور الأوروبية، الذي أطلقته في ألمانيا هذا الأسبوع، مستقبلًا مشرقًا للطاقة الشمسية بصورة عامة خلال السنوات المقبلة، ويغطي التقرير توقعات الطاقة الشمسية عالميًا في المدة بين 2022 و2026.

ووجد التقرير أن سوق الطاقة الشمسية نمَت في دول أميركا اللاتينية بمقدار 40 ضعفًا منذ عام 2015، متوقعًا تسجيل زيادة في القارّة بأكثر من 30.8 غيغاواط سنويًا حتى عام 2026، بقيادة البرازيل.

وتوقّع تقرير شركة سولار باور أن تكون البرازيل بين أكبر 5 أسواق عالمية لقطاع الطاقة الشمسية خلال السنوات الـ5 المقبلة، وتسجل سعة توليد تبلغ 54 غيغاواط بحلول 2026، حسبما ذكرت مجلة "بي في سي ماغازين".

وقال الرئيس التنفيذي للرابطة البرازيلية للطاقة الكهروضوئية (إيه بي سولار)، الدكتور رودريغو لوبس سوايا: "إن تمرير قانون توليد الطاقة، الذي طال انتظاره، يوضح أسباب النمو الكبير مؤخرًا لسعة الطاقة الشمسية".

قواعد تنظيمية

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية - صورة أرشيفية

أقرّت السلطات البرازيلية قواعد جديدة، بداية العام الجاري، تضمن استمرار حصول الأنظمة الكهروضوئية التي يقلّ حجمها عن 5 ميغاواط على تعرفات قياس صافية حتى عام 2045.

وستدخل رسوم الشبكة للمستهلكين حيز التنفيذ، بدءًا من عام 2023، لذلك سيشهد عام 2022 نموًا قويًا لسعات الطاقة الشمسية.

ومع ذلك يستبعد رئيس رابطة الطاقة الكهروضوئية أن تؤثّر الرسوم الجديدة سلبًا في جاذبية القطاع للمستثمرين.

وقال: "لا يوجد خطر انهيار السوق جراء الرسوم التي ستُفرض على المستهلكين بدءًا من العام المقبل، فنحن نعتقد أن الأنظمة ستواصل النمو، ولن تكون هناك أيّ مضايقات لشركات المرافق.. لقد ارتفعت الرسوم من 20 إلى 25% العام الماضي، متجاوزةً معدلات التضخم التي كانت عند 10%، ورغم ذلك ما تزال الطاقة الشمسية أكثر جاذبية للمستهلك".

سعر الكهرباء

دفع استمرار ارتفاع أسعار الكهرباء وتفاقم أزمة الجفاف في البرازيل، العام الماضي، إلى توجّه الكثير من المواطنين لاستخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء؛ إذ شهد النصف الأول منه زيادة الطلب على تركيب الألواح الشمسية بنسبة 50%.

وتوقع رئيس رابطة الطاقة الكهروضوئية أن ينمو قطاع تخزين الطاقة في البرازيل، لكن هناك تحديات تتمثل في الضرائب المرتفعة، ونقص البنية التشريعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق