منوعاتأخبار منوعةرئيسية

مسؤول: السعودية تزخر بالعديد من المعادن الأرضية النادرة

اقرأ في هذا المقال

  • السعودية غنية بالمعادن التي يزداد عليها الطلب كالنحاس والفوسفات وخام الحديد
  • قيمة المعادن غير المستغلة في منطقة الدرع العربي وحدها، تقدر بنحو 1.3 تريليون دولار
  • قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية توفر الوصول إلى حصيلة 80 عامًا من البيانات
  • قطاع التعدين السعودي نجح في جذب استثمارات بلغت أكثر من 8 مليارات دولار

قال نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين في السعودية، المهندس خالد بن صالح المديفر، إن السعودية تزخر بالعديد من المعادن الأرضية النادرة.

وأضاف أن المعادن الأرضية النادرة في السعودية تأتي إلى جانب مختلف أنواع المعادن الأخرى، بما فيها تلك المستخدمة في تصنيع التقنيات الضرورية لبناء مستقبل مستدام، التي يزداد عليها الطلب بصورة كبيرة بما فيها النحاس والفوسفات وخام الحديد.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال مشاركته في مؤتمر التعدين الأفريقي "إندابا" الذي تعقد أعماله في كيب تاون خلال المدة من 9 إلى 12 مايو/أيار الحالي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأشار إلى أن قيمة المعادن غير المستغلة في منطقة الدرع العربي وحدها، تُقدر بنحو 1.3 تريليون دولار.

وتحدث المديفر في كلمته عن الفرص النوعية التي تنتظر المستثمرين وشركات التعدين في المملكة العربية السعودية، مؤكدًا أن بلاده تتمتع بمناخ استثماري حيوي وسريع التطور.

كنز معلوماتي عمره 80 عامًا

تطرّق نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين في السعودية، المهندس خالد بن صالح المديفر، في كلمته، إلى قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية التي أُطلقت مؤخرًا.

وقال إن القاعدة توفر الوصول عبر الإنترنت إلى ما يعادل حصيلة 80 عامًا من البيانات الجيولوجية والجيوفيزيائية والجيوكيميائية؛ بما في ذلك آلاف التقارير التفصيلية عن أهداف التعدين وآفاقه.

المعادن الأرضية النادرة
جانب من مؤتمر التعدين في أفريقيا 2022

وأكد المديفر أن قطاع التعدين في المملكة يولي "الاستدامة" أهمية قصوى، إذ إنها أحد المبادئ الأساسية لإستراتيجية التعدين، وتهدف إلى حماية البيئة والحفاظ على صحة العاملين في القطاع وسلامتهم.

وأشار -بهذا الخصوص- إلى أن السعودية أطلقت في عام 2019 مجلس الاستدامة لمنظومة الصناعة والثروة المعدنية، لتحقيق التوازن بين القيمة الاقتصادية للتعدين وحماية البيئة.

دعوة إلى التعاون

دعا المهندس خالد المديفر، المشاركين في مؤتمر التعدين الأفريقي "إندابا"، والشركات والمهتمين بصناعة التعدين، إلى التعاون معًا من أجل تخطي التحديات التي تواجه القطاع، وبالتالي "تحقيق أقصى استفادة من الإمكانات الجيولوجية الغنية لإنشاء قطاع تعدين نابض بالحياة وناجح ومستدام".

وأشار إلى أنه في إطار رؤية المملكة 2030 وُضعت تصورات وبرامج لتطوير قطاع التعدين، ليُصبح الركيزة الثالثة للصناعة السعودية، فضلًا عن إقرار الإستراتيجية الشاملة للتعدين والصناعات المعدنية التي بُنيت على أربع ركائز هي:

  • إطلاق برنامج المسح الجيولوجي الإقليمي لتوفير البيانات الجيوفيزيائية والجيوكيميائية ونشرها للحد من مخاطر الاستثمار.
  • توفير بيئة استثمار مواتية، من خلال تطوير الإطار القانوني والتنظيمي للتعدين في المملكة.
  • العمل على مراجعة الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.
  • العمل للوصول إلى سلاسل القيمة المتكاملة وتوفير الدعم وتقديم الحوافز التي تصل إلى 90% للمستثمرين.

قطاع التعدين في السعودية

تطرّق نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين، المهندس خالد المديفر، إلى النجاحات التي شهدها قطاع التعدين السعودي، مشيرًا إلى أنها تستند إلى مجموعة متنوعة من المزايا المعدة خاصةً للمستثمرين المحتملين، مثل: ارتفاع الطلب المحلي على المنتجات المعدنية، والموقع الجغرافي للمملكة بالقرب من الأسواق الاقتصادية العالمية، فضلًا عن موقعها الذي يتوسط منطقة الشرق الأوسط، وآسيا وأفريقيا وأوروبا.

المعادن الأرضية النادرة
مؤتمر التعدين في أفريقيا في نسخة سابقة

واستشهد ببعض الأمثلة لنجاح الخطوات التي اتخذتها المملكة لتطوير قطاع التعدين التي حققت عائدات قياسية في عام 2021 بلغت 727 مليون ريال (194 مليون دولار).

وأضاف أن قطاع التعدين السعودي نجح في جذب استثمارات بلغت أكثر من 30 مليار ريال (8 مليارات دولار)، بالإضافة إلى العمل على تحفيز استثمارات إضافية بقيمة 120 مليار ريال (32 مليار دولار) في عدد من المشروعات يجري إكمال دراستها حاليًا.

وأوضح أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية تلقت 930 طلبًا للحصول على تراخيص استكشاف، منها 145 طلبًا من شركات أجنبية بنسبة 100%.

المشاركة السعودية في مؤتمر التعدين الأفريقي

تشارك السعودية في فعاليات مؤتمر التعدين الأفريقي "إندابا" من خلال معرض يستمر على مدى 4 أيام تحت مظلة "استثمر في السعودية"، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

ويضم المعرض ممثلين من الجهات السعودية الحكومية والقطاع الخاص، منها: وزارة الاستثمار، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب"، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والمركز الوطني للتنمية الصناعية وشركة معادن.

ويعرض الجناح السعودي جهود المملكة المستمرة للنهوض بقطاع التعدين من خلال تسهيل عملية الوصول إلى البيانات الجيولوجية، بالإضافة إلى التحديثات التي أُجريت على الأنظمة والتشريعات لتهيئة المناخ لجذب الاستثمارات وبناء أسس للاستدامة وتطوير قطاع تعدين قائم على سلاسل القيمة المتكاملة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق