التقاريرتقارير النفطتقارير منوعةمنوعاتنفط

برنامج أرامكو للابتعاث الجامعي.. تأهيل علمي متميز

الطاقة

يُعد برنامج أرامكو للابتعاث الجامعي للمواطنين خريجي المرحلة الثانوية من الجنسين إحدى القنوات الرئيسة، لشغل أغلب الوظائف المهنية والتقنية في عملاقة النفط السعودية.

وتجذب شركة أرامكو السعودية سنويًا نخبة من خريجي المرحلة الثانوية للابتعاث، لنيل درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التي تحتاج إليها الشركة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وينقسم برنامج أرامكو للابتعاث الجامعي إلى مرحلتين، إذ يلتحق المقبولون ببرنامج الإعداد الجامعي لعام دراسي كامل في الظهران، وبعد إتمامه يُبتعثون إلى جامعات عالمية مرموقة لدراسة التخصصات التي تحتاج إليها الشركة، وبعد انتهاء الدراسة يجري توظيفهم في أرامكو.

ويجري بحث إمكان إعفاء خريجي مدارس المتفوقين من حضور مرحلة الابتعاث الجامعي التابع لأرامكو، المتمثلة في برنامج الإعداد الجامعي.

شروط الانضمام إلى البرنامج في 2024

يستلزم للتقدم إلى برنامج أرامكو للابتعاث الجامعي توافر مجموعة من المتطلبات في المتقدم، وهي على النحو الآتي:

  • ألّا يتجاوز عمر المتقدم 22 عامًا هجريًا.
  • أن يكون المتقدم طالبًا منتظمًا في الفصل الدراسي الثالث للصف الثالث الثانوي من المسار العام، أو مسار علوم الحاسب والهندسة، أو مسار علوم الصحة والحياة، أو أن يكون خريجًا أو منتظمًا في أي نظام تعليمي ثانوي آخر بتخصص علمي للعام الحالي (2023-2024).
  • ألّا يقل المعدل التراكمي للمتقدم عن 85% للصفين الأول والثاني الثانوي، والفصل الدراسي الأول للصف الثالث الثانوي، والنسبة نفسها في المواد العلمية (الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء).
  • ألّا تقل درجة اختبار القدرات العامة -اختبار يقدمه المركز الوطني للقياس بهيئة تقويم التعليم والتدريب لطلاب المرحلة الثانوية- للمتقدم عن 90%.
  • إحضار وثيقة ثبوتية سارية العمل (بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر) للمتقدم إلى قاعة اختبار القبول لبرنامج أرامكو للابتعاث الجامعي.

ويتيح النظام للمتقدم إلى برنامج أرامكو للابتعاث الجامعي، في حال عدم استيفاء شرط درجة اختبار القدرات العامة المطلوبة، التسجيل خلال مدة التقديم المعلنة، لكن ستصله رسالة اعتذار.

ويمكن تحديث درجة اختبار القدرات العامة إلى الحد المطلوب في موعد أقصاه 23 أبريل/نيسان 2024، بالاتصال على 8003024444 (من داخل المملكة) أو 966138772828+ (من خارج المملكة) من الساعة 7:00 صباحًا حتى الساعة 4:00 مساءً، خلال أيام العمل.

مزايا الالتحاق بالبرنامج

توفر عملاقة النفط السعودية الكثير من المزايا للملتحقين ببرنامج أرامكو للابتعاث الجامعي، في جميع مراحله، فخلال برنامج الإعداد الجامعي يجري تجهيز المتطلبات اللازمة لمساعدة الطلاب للقبول والتسجيل في أرقى الجامعات العالمية، ومتابعتهم في اختبارات الـSAT والـIELTS وكتابة السير الذاتية.

أرامكو السعودية

وتمنح أرامكو 4 آلاف ريال سعودي (1066.54 دولارًا أميركيًا) للطلاب، وتوفر السكن، ومواصلات مجانية، والرعاية الصحية، وتتيح استعمال خدمات الطيران التابعة للشركة في رحلاتها داخل المملكة، وفق ما أورد الموقع الرسمي لشركة أرامكو.

وتتيح الشركة لطلاب برنامج أرامكو للابتعاث الجامعي استعمال المرافق المجانية التابعة للشركة، مثل المرافقَ الترفيهية، وتشمل المسابح وصالات اللياقة البدنية، وملاعب كرة القدم، وملاعب كرة السلة، وملاعب التنس، والمرافقَ القريبة من مكان السكن، مثل المرافق الصحية، والطعام، والتموين، والتسوّق، والبنوك.

كما يمكن للطلاب الاستفادة من العروض التجارية والتخفيضات المقدمة إلى موظفي الشركة على العديد من المنتجات والخدمات داخل المملكة وخارجها، تشمل كبرى الفنادق العالمية وشركات الطيران الدولية وشركات تأجير السيارات.

وتُغطّي أرامكو تكاليف الدراسة، في أثناء الدراسة الجامعية، وتمنح الطلاب راتبًا شهريًا، طوال مدة الدراسة الجامعية، يُحدد حسب مدينة الابتعاث، وتمنح بدلًا للكتب الدراسية، ومبلغًا ماليًا لمرة واحدة لشراء الحاسب الآلي.

وتمنح الشركة لطلاب برنامج أرامكو للابتعاث الجامعي مبلغًا مقطوعًا لمرة واحدة، لتغطية تكاليف الانتقال إلى مدينة الابتعاث، وتذكرة سفر ذهابًا وعودة لكل عام دراسي في البرنامج، ويحظى الطلاب المتفوقون بمكافأة بحسب الأداء الأكاديمي للطالب وتصنيف الجامعة، بحسب قائمة أرامكو السعودية للجامعات.

بالإضافة إلى ذلك، يحظى طلاب برنامج أرامكو للابتعاث الجامعي بعلاج طبي وفق أنظمة الشركة، وتوجيه أكاديمي من قبل مرشدين أكاديميين، وبرامج تحضيرية لتأهيل الطالب في الظهران، وكذلك في مدينة الابتعاث.

وبعد التخرج في برنامج أرامكو للابتعاث الجامعي يجري توظيف الطلاب، إذ يحصل الموظف على راتب شهري يزيد سنويًا، وراتب إضافي خلال شهر رمضان، وبدل سكن سنوي يعادل 3 أضعاف الراتب الأساسي، وحوافز إضافية بعد اجتياز مدة التدريب، وزيادات تصل إلى 70% من الراتب الأساسي.

ومن خلال خطة حوافز شركة أرامكو السعودية يحصل الموظف على رواتب إضافية سنوية، وإجازة سنوية، بالإضافة إلى إجازات الأعياد الرسمية.

وتوفر أرامكو لموظفيها وأسرهم (الوالدان، والزوجة، والأبناء) مزايا عديدة، إذ تتيح إمكان المشاركة في خطة الادخار وبرنامج تملّك البيوت، واستعمال المرافق الترفيهية التابعة للشركة، واستعمال خدمات الطيران التابعة لها داخل المملكة، واستعمال حافلاتها مجانًا.

ويستفيد موظفو أرامكو من الكثير من العروض والتخفيضات على العديد من المنتجات والخدمات داخل المملكة وخارجها، تشمل كبرى الفنادق العالمية وشركات الطيران الدولية وشركات تأجير السيارات.

دعم الملتحقين بالبرنامج

يحظى الملتحقون ببرنامج أرامكو للابتعاث الجامعي بدعم كبير لتيسير تحقيق أهدافهم من الالتحاق بالبرنامج.

ويدعم موظفو مركز الإعداد الجامعي، خلال مدة الإعداد الجامعي، الملتحقين بالبرنامج، للتأكد من استيفائهم متطلبات القبول بكبريات الجامعات العالمية، بما في ذلك الاستعداد لاختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS).

ويجري تأهيل الطلاب لمواجهة التحديات الدراسية في بداية المرحلة الجامعية، من خلال البرنامج الأكاديمي المكثف المقدم في مركز الإعداد الجامعي.

ويستمر دعم الطلاب بعد الابتعاث ومغادرة السعودية، إذ يوجد مرشدو أرامكو الأكاديميون في العديد من دول الابتعاث لمواصلة تقديم المساعدة لهم.

أرامكو

الإعفاء من برنامج الإعداد الجامعي

سيُنظر في إعفاء خريجي المدارس الثانوية للمتفوقين، من المدارس السعودية أو العالمية رفيعة المستوى، من برنامج الإعداد الجامعي، الذي يُعد مرحلة أولى في برنامج أرامكو للابتعاث، وفق المعايير الآتية:

قبول المتقدم في برنامج أرامكو للابتعاث الجامعي، ما يستلزم أن يستوفي معايير الاختيار ويجتاز اختبار اللغة الإنجليزية والرياضيات.

أن يحصل المتقدم على قبول غير مشروط من إحدى الجامعات العالمية، التي يُشترط أن تكون مصنفة ضمن أفضل 30 جامعة عالميًا في التخصص المُتقدّم إليه، وفق تصنيف شركة كواكواريلي سيموندس (QS University Ranking)، لدراسة التخصص المطلوب في الشركة خلال العام المحدد.

يجب أن يكون العرض غير المشروط للسنة الأولى في جامعات الولايات المتحدة الأميركية أو للسنة التحضيرية في جامعات المملكة المتحدة أو ما يعادلها من مستوى مبتدئ في البرنامج الدراسي في الجامعة المصنفة ضمن أفضل 30 جامعة.

سيجري التواصل مع المرشحين الحاصلين على قبول غير مشروط من جامعة مصنفة ضمن أفضل 30 جامعة لطلب الأوراق اللازمة لاستكمال الطلبات، إذ ستراجع أرامكو طلبات الإعفاء من برنامج الإعداد الجامعي على أساس كل حالة على حدة.

تقديم طلب الإعفاء

لتقديم طلب الإعفاء من برنامج الإعداد الجامعي، ينبغي على المتقدم اتباع الخطوات الآتية:

  • استكمال طلب التسجيل إلكترونيًا.
  • التقدم لاختبار الرياضيات واللغة الإنجليزية المقرر في المدة من 30 أبريل/نيسان إلى 5 مايو/أيار.
  • وفي حال الترشح للبرنامج، سيُحدد موعد لإجراء الفحوصات الطبية المطلوبة للبرنامج، وحضور الندوة التعريفية الخاصة بالتخصصات المطروحة للمرشحين، بالإضافة إلى إجراءات توقيع العقد وإصدار البطاقات.
  • حضور اللقاء التعريفي الذي سيُقام في يومي 11 و12 يونيو/حزيران.
  • انطلاق البرنامج في الرابع من أغسطس/آب.
  • قبل بدء برنامج الإعداد الجامعي، ينبغي تقديم نسخ رسمية من كشف درجات سنوات الدراسة في المرحلة الثانوية، ونسخة من جواز السفر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق