التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

الطلب العالمي على الكهرباء يرتفع لمستوى قياسي.. وهذه الدول أكثر استهلاكًا (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

شهد الطلب العالمي على الكهرباء في 2023 ارتفاعًا لمستوى قياسي جديد، على الرغم من الانخفاض الذي سجلته الاقتصاديات الكبرى ذات الدخل المرتفع.

ووصل الطلب على الكهرباء إلى 29.471 تيراواط/ساعة في العام الماضي، بزيادة 627 تيراواط/ساعة، ما يعادل نسبة 2.2% مقارنة بعام 2022، إلّا أن النمو السنوي كان أقلّ من المتوسط، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وحظيت آسيا بأكثر من نصف الطلب العالمي على الكهرباء (52%) في 2023، بقيادة الصين التي ارتفع استهلاكها إلى 9.441 تيراواط/ساعة، ما يمثّل نسبة 62% من إجمالي الطلب على الكهرباء في آسيا و32% على المستوى العالمي.

وحلّت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية للدول الأعلى في الطلب على الكهرباء بمقدار 4.270 تيراواط/ساعة، وبنسبة 14.5% من الإجمالي العالمي.

نصيب الفرد من استهلاك الكهرباء

وصل نصيب الفرد من الطلب العالمي على الكهرباء خلال العام الماضي إلى 3.7 ميغاواط/ساعة، متضمنة البلدان التي لديها طلب مماثل مثل جنوب أفريقيا والأرجنتين، بحسب تقرير حديث صادر عن مركز أبحاث الطاقة النظيفة (إمبر).

وارتفع نصيب الفرد من الطلب على الكهرباء على مدى الأعوام الـ20 الماضية بنحو 50%، مقارنةً بعام 2000 (2.5 ميغاواط/ساعة).

وتحظى كندا والولايات المتحدة بأعلى استهلاك للفرد من الكهرباء عالميًا بنحو 15.9 ميغاواط/ساعة و12.7 ميغاواط/ساعة على التوالي في 2023، وفق البيانات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وفي المركز الثالث تأتي كوريا الجنوبية بنحو 11.8 ميغاواط/ساعة، ثم اليابان وروسيا بالكمية نفسها 8.1 ميغاواط/ساعة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- قائمة أكثر الدول استهلاكًا للكهرباء عالميًا من حيث نصيب الفرد:

أكثر الدول استهلاكًا للكهرباء حسب نصيب الفرد في 2023

كما بلغ نصيب الفرد من استهلاك الكهرباء في فرنسا 7.2 ميغاواط/ساعة، لتأتي في المركز السادس، تليها الصين بنحو 6.6 ميغاواط/ساعة، بعد أن تجاوز نصيب الفرد في ألمانيا -التي تراجعت للمرتبة الثامنة بنحو 6.2 ميغاواط/ساعة- للمرة الأولى.

وفي المركز التاسع، جاءت البرازيل بنحو 3.4 ميغاواط/ساعة لكل فرد، في حين استقر نصيب الفرد من استهلاك الكهرباء في الهند عند 1.4 ميغاواط/ساعة، وهو أقل من نصف المتوسط العالمي، على الرغم من الارتفاع الكبير في الطلب على الكهرباء.

الطلب العالمي على الكهرباء طويل المدى

حفّز النمو الاقتصادي في قارة آسيا ارتفاع الطلب العالمي على الكهرباء، الذي تضاعف بشكل كبير من 15.277 تيراواط/ساعة في 2000 إلى 29.471 تيراواط/ساعة في 2023، مع التوقع باستمرار نمو الطلب.

وكان ارتفاع الطلب على الكهرباء في آسيا في 2023 مماثلًا تقريبًا لإجمالي الطلب على الكهرباء عالميًا في عام 2000، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتضاعف الطلب على الكهرباء في آسيا من 4199 تيراواط/ساعة فقط إلى 15228 تيراواط/ساعة في 2023، بحسب ما جاء في تقرير "إمبر".

محطة توليد كهرباء في الصين
محطة توليد كهرباء في الصين - الصورة من The Global Energy Association‏

الكهرباء مصدر رئيس في إزالة الكربون

يحظى قطاع الكهرباء بتوقعات متفائلة؛ كونه المصدر الرئيس في إزالة الكربون من الصناعات، مع التوسع العالمي في التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة.

ومنذ 2021، شكّل قطاع الكهرباء 21% من الاستهلاك النهائي للطاقة عالميًا، مع توقّع بارتفاع هذه النسبة في ظل اتجاه العديد من الدول إلى كهربة مختلف القطاعات، وأبرزها النقل والصناعة والاستعمالات السكنية، مثل التدفئة.

ويمثّل قطاع الخدمات التجارية والعامة 52% من حصة الكهرباء في الاستهلاك النهائي للطاقة، في حين يُشكل قطاع النقل 1.3% فقط، لكن هذه الحصة في طريقها للارتفاع مع تزايد السيارات الكهربائية.

وفي السياق نفسه، فإن القطاع السكني قد يشهد زيادة في نسبة الكهربة، التي كانت 26% في 2021، مع زيادة الاعتماد على المضخات الحرارية.

ومع زيادة عمليات الكهربة في القطاعات المختلفة؛ فإن الطلب على الكهرباء سيواصل الارتفاع خلال السنوات المقبلة، وهو ما يتطلب تعزيز إضافات الطاقة النظيفة لتلبية هذا الطلب الإضافي، إذا أراد العالم تحقيق الأهداف المناخية.

وتجاوز نمو الكهرباء من الطاقة المتجددة الزيادات في الطلب على الكهرباء في عامي 2015 و2019، وهو ما انعكس على الانخفاض الطفيف في التوليد من الوقود الأحفوري.

ونتيجة ضعف التوليد بالطاقة النووية والطاقة المائية في عامي 2022 و2023 على الترتيب، ظلّت الزيادة في توليد الكهرباء النظيفة أقل من نمو الطلب على الكهرباء، وهو ما دعم حصة الوقود الأحفوري إلى حدّ ما.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق