تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرالنشرة الاسبوعيةرئيسيةطاقة متجددة

أكبر مشروع للطاقة المتجددة في العالم يشهد تطورات تدعم أهداف الهند

إضافة 1 غيغاواط من القدرة التراكمية

نوار صبح

شهد أكبر مشروع للطاقة المتجددة في العالم، الذي تنفّذه شركة أداني غرين إنرجي (AGEL)، تطورات جديدة، والذي يأتي ضمن جهود الهند لتحقيق تحول الطاقة، تمهيدًا لتحقيق الحياد الكربوني في 2070.

وتعدّ شركة أداني غرين إنرجي أكبر شركة في الهند وواحدة من الشركات الرائدة في مجال الطاقة المتجددة في العالم، وتواصل مساعيها لإنجاز المشروع في قرية خافدا بولاية غوجارات، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتمكنت الشركة من تشغيل قدرة تراكمية تبلغ 1 غيغاواط من الطاقة الشمسية في أكبر مشروع للطاقة المتجددة في العالم، وبذلك تكون الشركة قد حققت قدرة تشغيلية تبلغ 9 غيغاواط و 478 ميغاواط مقابل هدفها المعلن البالغ 45 غيغاواط، بحلول عام 2030.

ويُعدّ مجمع "خافدا" في ولاية غوجارات موقعًا مثاليًا لتسخير موارد الرياح والطاقة الشمسية، إذ تشهد المنطقة 2060 كيلوواط/ساعة للمتر المربع من الإشعاع الشمسي، كما أنها واحدة من أفضل موارد الرياح في الهند، بسرعة تبلغ 8 أمتار/ثانية.

مجمع خافدا للطاقة المتجددة

يمكن للطاقة المتولدة من أكبر مشروع للطاقة المتجددة في العالم -وهو مجمع خافدا- أن تزوّد 16.1 مليون منزل بالكهرباء سنويًا، لا سيما أنه يمتد -بقدرة 30 غيغاواط- على مساحة مذهلة تبلغ 538 كيلومترًا مربعًا من الأراضي القاحلة، أي 5 أضعاف مساحة مدينة باريس.

وأجرت شركة أداني غرين إنرجي دراسات مكثفة، ونشرت العديد من الحلول المبتكرة لتسريع عملية تطوير المحطة، بحسب الموقع الرسمي للشركة (adanigreenenergy).

ومن المتوقع الانتهاء من السعة التراكمية البالغة 30 غيغاواط من الطاقة المتجددة في المجمع في السنوات الـ5 المقبلة، وأن يخلق أكثر من 15 ألفًا و200 فرصة عمل خضراء، حسبما نشرته مجلة بي في ماغازين (pv-magazine) المتخصصة في صناعة الطاقة الكهروضوئية، في 11 مارس/آذار الجاري.

الطاقة المتجددة في الهند

وسلّمت شركة أداني غرين إنرجي 1 غيغاواط بأكبر مشروع للطاقة المتجددة في العالم، في أقل من 12 شهرًا من بدء العمل في الموقع، وشمل ذلك تركيب ما يقرب من 2.4 مليون لوح شمسي ثنائي الجانب.

وشيدت الشركة، سابقًا، أول وأكبر مجموعة هجينة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية في العالم في جايسالمر، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأفادت الشركة أنها مستعدة لتكرار نجاح مشروع جايسالمر الذي تبلغ قدرته 2.14 غيغاواط، من خلال الاستفادة من قدرات تنفيذ المشروع لشركة "أداني إنفرا"، والخبرة التكنولوجية لشركة أداني نيو إندستيرز، والتميز التشغيلي لشركة إنفراستركتشر مانجمنت سيرفيسز، وسلسلة توريدها القوية.

مواجهة تحديات التضاريس

لمواجهة تحديات التضاريس، نشرَ شريك التنفيذ لشركة أداني غرين إنرجي، أداني إنفرا Adani Infra، أعمدة حجرية تحت الأرض لتعزيز قوة التربة في مجمع "خافدا"، أكبر مشروع للطاقة المتجددة في العالم، الذي طُوِّرَ بالتعاون مع شركات عالمية.

وتُستعمل الطلاءات المتخصصة المقاومة للتآكل في هياكل تركيب وحدات الطاقة الشمسية ومعدات المفاتيح الكهربائية لتوفير الحماية طويلة المدى للمحطات والمعدّات في بيئة شديدة التآكل، حسبما نشرته مجلة بي في ماغازين (pv-magazine).

مزرعة رياح برية في الهند
مزرعة رياح برية في الهند - الصورة من موقع إنفينتيفا

والتزمت أداني غرين إنرجي بنشر روبوتات التنظيف دون ماء لكامل القدرة الشمسية لمعالجة تراكم الغبار على الألواح، لزيادة إنتاج الكهرباء والمساعدة في الحفاظ على المياه في منطقة كوتش القاحلة، وفقًا لما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسيؤدي إنجاز أكبر مشروع للطاقة المتجددة في العالم إلى تمكين أهداف الحياد المائي للشركة المتوافقة مع هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة رقم 6، في حين تطور الشركة وتمتلك وتشغّل محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهجينة المتصلة بالشبكة على نطاق واسع.

وبفضل مسار نمو ثابت يصل إلى 20.8 غيغاواط، تمتلك الشركة، حاليًا، محفظة طاقة متجددة عاملة تزيد عن 9 غيغاواط، وهي الكبرى في الهند، منتشرة عبر 12 ولاية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق